Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم إستراتيجية قائمة على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات الأمن الصناعى لدى طلاب الثانوى الصناعى /
المؤلف
إبراهيم، أمانى محمد العطيفى.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى محمد العطيفى إبراهيم
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوى
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / محمد أحمد العباسى
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
الموضوع
التعليم المهني. التعليم الصناعي - مصر. التعليم الصناعي - تقييم. التعليم المهني - تقييم. القيادة الأمنية. تقييم الأداء.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (275 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/03/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس فاعلية استراتيجية قائمة علي المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات الأمن الصناعي لدي طلاب الثانوي الصناعي حيث تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم تقسيمها إلي مجموعتين الأولي مجموعة تجريبية بلغت(30) طالبة تم التدريس لهم باستراتيجية قائمة علي المحاكاة التفاعلية والثانية ضابطة بلغت (30) طالبة تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في : بطاقة ملاحظة لأداء الطالبات، والاختبار التحصيلي قبلياً وبعدياً علي عينة البحث وتوصل البحث الحالي إلي النتائج الآتية : أن زيادة التحصيل للجوانب المعرفية للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الاستراتيجية القائمة علي المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات الأمن الصناعي ترجع إلي : توافر الأنشطة التعليمية داخل كل موديول علي حده مما يساعد الطالب علي تطبيق ماتم تعلمه بطريقة عملية. تنوع عرض المادة التعليمية للطالب(صور ملونة, صوت, عروض فيديو) مما يوضح المعلومات المطلوبة لديه ويرسخها في ذهنه. تقديم التغذية الراجعة الفورية للطالب وتشجيعه وإعطائه الدافع للقيام بالمهمة. مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ من خلال توفير مصادر مختلفة للتعلم. توافر التفاعل داخل الاستراتيجية سواء كان التفاعل بين الطلاب وبعضهم أو مع المعلم من خلال أدوات التفاعل المتاحة داخل الاستراتيجية. أن الاستراتيجية القائمة علي المحاكاة التفاعلية لديها القدرة علي جذب مجموعة من المتعلمين لإنجاز مهمة تعليمية معينة عن طريق التفاعل المتزامنة والغير متزامنة المتاحة من خلال الاستراتيجية مما ساعد علي تنمية مهارات الأمن الصناعي لدي طلاب المجموعة التجريبية. أن الاستراتيجية القائمة علي المحاكاة التفاعلية احتوت علي مهام وأنشطة ساعدت الطلاب علي التعامل مع المعرفة بطريقة علمية أدت إلي تنمية قدرتهم علي فهم واستيعاب المفاهيم والحقائق الخاصة بالأمن الصناعي. أن استخدام الاستراتيجية القائمة علي المحاكاة التفاعلية أتاح الفرصة لعرض مفاهيم الوحدة الدراسية بطريقة تختلف عن الطريقة التقليدية في التدريس بحيث يكون للطلاب دور إيجابي فاعل داخل الاستراتيجية. أن زيادة التحصيل للجوانب الأدائية لمهارات الأمن الصناعي للمجموعة التجريبية التي درست باستخدام الاستراتيجية القائمة علي المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات الأمن الصناعي ترجع إلي : تقديم الاستراتيجية القائمة علي المحاكاة التفاعلية التغذية الراجعة الفورية للطلاب ساعد الطلاب علي تصحيح مسار التعلم بشكل فوري.تصميم محتوي الاستراتيجية ساعد الطلاب علي التقدم في دراسة كل موديول من موديولات الاستراتيجية لإكساب المهارات مهارة بعد الأخرى حيث تم تنظيم تلك المهارات في صورة مهارات بسيطة متتابعة ومترابطة, لتحقيق أهداف محددة بدقة, وربما للارتباط الشديد بي الأهداف والاستراتيجية بما هو قائم فعلاً علي أداء المهارة. التفاعل بين الطالب والاستراتيجية وقيام الطالب بالعديد من الأنشطة لاكتساب المهارات, جعل عملية تخزين المهارات في الذاكرة بعيدة المدي تتم بأسلوب أكثر تنظيماً وفاعلية وجعل عملية تطبيق الطلاب لتلك المهارات في المواقف التي تتطلب تطبيقها تتم بصورة تلقائية. الاستراتيجية التي تم من خلالها تقديم تلك المهارات والتي تشتمل علي العديد من المثيرات والتي من أهمها لقطات الفيديو الرقمية المصحوبة بالصوت, والتي لهما دوراً كبيراً في تعلم هذه المهارات حيث تعد لقطة الفيديو بمثابة نمذجة(محاكاة) لأداء المهارة بشكل تفصيلي مما انعكس بدوره علي أداء الطلاب لمهارات بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي. وقد أوصت الباحثة بعدة توصيات منها: استخدام استراتيجية المحاكاة التفاعلية في التعليم بصفة عامة والتدريب علي مهارات الأمن الصناعي بصفة خاصة.