Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتياجات الإرشادية المعرفية الإنتاجية التسويقية لزراع نخيل البلح بمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ /
المؤلف
محمد, عزت محمد مجاهد.
هيئة الاعداد
باحث / عزت محمد مجاهد محمد
مشرف / طه منصور مدكور
مشرف / عادل إبراهيم محمد علي الحامولي
مشرف / أحمد مصطفي أحمد عبد الله
الموضوع
العمل الإرشادي الزراعي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/4/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية تحديد الاحتياجات الإرشادية المعرفية الإنتاجية التسويقية لزراع نخيل البلح بمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ.
وتم اختيار مركز البرلس باعتباره أعلي مراكز محافظة كفر الشيخ في زراعة وإنتاج نخيل البلح حيث بلغ عدد النخيل المثمر في عام 2015 حوالي360 ألف نخلة, وحجم الإنتاج قرابة 39 ألف طن, واختيرت جمعيتين تعاونيتين بطريقة عشوائية وهما جمعية بلطيم والشهابية, وتم تحديد حجم العينة باستخدام معادلة Kerejce and Morgan حيث بلغ حجم العينة 350 مبحوثاً بواقع 243 مبحوثاً من جمعية بلطيم, و107 مبحوثاً من جمعية الشهابية تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من كشوف سجل 2 خدمات بهاتين التعاونيتين, وجمعت بيانات الدراسة بواسطة الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع الزراع المبحوثين خلال الفترة من مايو حتي أغسطس 2016، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS, Version 16.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في التالي:
- تبين أن أكثر من ثلث الزراع المبحوثين (حوالي37%) كانوا ذوو احتياج إرشادي معرفي كلي يتراوح بين المتوسط والمرتفع فيما يتعلق بالعمليات الإنتاجية التسويقية لمحصول نخيل البلح.
- تبين أن هناك سبعة متغيرات تسهم معنوياً في تفسير التباين في درجة الاحتياجات الإرشادية المعرفية الإنتاجية التسويقية للزراع المبحوثين لمحصول نخيل البلح وهي متغيرات: المساحة المزروعة بنخيل البلح, وعضوية المنظمات الاجتماعية الرسمية, ودرجة الرغبة في استمرارية زراعة نخيل البلح, وسن المبحوث, وقيادة الرأي في زراعة نخيل البلح, ودرجة تفضيل المبحوث للأصناف الطرية, والإتجاه نحو الإرشاد الزراعي, حيث ترتبط هذه المتغيرات السبعة مجتمعة بالمتغير التابع وتفسر قرابة 21% من التباين في درجة الاحتياجات الإرشادية المعرفية الإنتاجية التسويقية للزراع المبحوثين.
- أوضحت النتائج أن هناك فرقاً معنوياً بين متوسطي درجات الاحتياجات الإرشادية المعرفية للزراع المبحوثين بجمعيتي بلطيم والشهابية، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة – 1,838 وهي قيمة معنوية عند المستوي الإحتمالي 0,01, وبلغت قيمة المتوسط الحسابي لدرجة الاحتياجات الإرشادية المعرفية للزراع المبحوثين بجمعية بلطيم 0,091 درجة, وانحراف معياري قدره 0,057 درجة, وبلغت قيمة المتوسط الحسابي لدرجة الاحتياجات الإرشادية المعرفية للزراع المبحوثين بجمعية الشهابية 0,102 درجة, وانحراف معياري قدره 0,057 درجة.
- أظهرت النتائج أن أهم المصادر المعرفية الزراعية للزراع المبحوثين تمثلت في مصدر الأهل والجيران حيث احتل المرتبة الأولي بنسبة 85,1%, ويليه مصدر الأقارب والأصدقاء بنسبة 66%, فيما احتل مصدر تجار مستلزمات الإنتاج الزراعي المرتبة الثالثة بنسبة 57,7%, وجاء في المرتبة الرابعة مصدر مدير الجمعية التعاونية الزراعية بنسبة 52,3%, بينما مصدر المرشد الزراعي بالجمعية جاء في المرتبة الأخيرة بنسبة 42%.
- بينت النتائج أن أبرز المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين تمثلت في مشكلة الإصابة بسوسة النخيل الحمراء بنسبة 92,3% من الزراع المبحوثين, ثم مشكلة تذبذب أسعار البلح بنسبة 80,6% من الزراع المبحوثين, فمشكلة ضعف الدور الإرشادي المقدم للزراع بنسبة 65,4% من الزراع المبحوثين, ومشكلة نقص الأيدي العاملة الزراعية الماهرة بنسبة 62,3% من الزراع المبحوثين, ومشكلة ارتفاع أجور العمالة الزراعية بنسبة 60,6% من الزراع المبحوثين, ومشكلة تحكم التجار والوسطاء بنسبة 54% من الزراع المبحوثين, ومشكلة عدم توفر الفسائل الجيدة بنسبة 47,7% من الزراع المبحوثين, فمشكلة نقص عدد المرشدين الزراعيين بنسبة 46,3% من الزراع المبحوثين.