الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract قد استخدم القائمين على تعليم العلوم التمريضيه علم المحاكاة منذ زمن بعيد في أشكال مختلفه ، وذلك لتعليم طلاب التمريض المبادئ و المهارات التمريضيه. وحديثا قد تم تدعيم علم المحاكاه بإستخدام مريض المحاكاه كأداه جديده فى علم التمريض و يعتبر علم المحاكاة استراتيجية تعليمية جديدة نسبيا فى مجال علم التمريض حيث انها تسمح للقائم بعملية التعلم على تطوير وتحسين تطبيق الجانب المعرفى والمهارات العمليه في شكل مرن من اشكال التدريب المعملى كما يسمح بالمشاركه والتفاعل وتبادل الخبرات مما يؤدى الى اشباع احتياجات التعلم مما ينعكس على تقديم الرعايه التمريضيه للمرضى بدون اخطاء مهنيه. مريض المحاكاه يعتبر طريقه جديده تم استخدامها بواسطة اعضاء هيئة التدريس لتعليم المهارات التمريضيه بالاضافه للطرق التقليديه. استخدام مريض المحاكاه غالبا ما يتطلب تهيئة بيئة واقعية او شبيهة بالواقع وكذلك استخدام الأجهزة الطبية الحقيقية, كما انه يمكن برمجته لتعامل مع الظروف و الاستجابات المختلفه, ومع ذلك فإن استخدام مريض المحاكاه فى تعليم المهارات التمريضيه جديد نسبيا كما ان تم دمج استخدام التقنيات الجديده للتكنولوجيا مع الكمبيوتر للحصول على سيناريوهات تشبه الحياة الواقعيه وذلك لتعليم المهارات التمريضيه المختلفه. تطبيق عملية انعاش القلب والرئتين للمرضى اللذين يعانون من السكته القلبيه تهدف للحفاظ على حياة وسلامة المريض وتقليل المشاكل المترتبه على ذلك بالاضافه الى اشباع احتياجات المريض والحفاظ على الخصوصيه , مما يتطلب فريق طبى ذو فاعليه وجوده فى الاداء، ولذلك ينصح بإستخدام مريض المحاكاه باعتباره وسيله فعاله لتعليم المهارات الاكلينيكيه المختلفه لطلاب التمريض مثل إنعاش القلب والرئتين مما يؤدى الى التدريب الفعال لطلاب التمريض لتحسين أداء الطلبة وتطبيق هذة المهارات بشكل امن وذى كفائه عاليه على حياة المرضى. |