Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء متطلبات المشروع الدولى بيزا (PISA) /
المؤلف
خلف، أحمد مصطفى عوض مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / حمد مصطفى عوض مصطفى خلف
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مشرف / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
مناقش / عفت مصطفى الطناوى
الموضوع
الاختبارات والقياسات التعليمية. العلوم - دراسة وتعليم (إعدادي) العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
680 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يجب ألا تنصب جهود الإصلاح التربوى – عند تطوير مناهج العلوم بمرحلة التعّليم الإعدادى- على إضافة أو حذف أو تعديل موضوعات وحدات المنهج فحسب، بل يجب أن يتضمن المنهج موضوعات علمية تساعد فى إعداد جيل من المتعّلمين قادرين على بناء وتقدم وطنهم فى المستقبل القريب، وفق ما اكتسبوه من معرفة علمية ومعلوماتية، ومن ثم تم تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية الصفوف (الأول- الثانى- الثالث) ووضع تصور مقترح بهدف تنمية الثقافة العلمية ومهارات حل المشكلات من منظور المشروع الدولى (PISA) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأسفرت نتائج البحث عن التالى: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث الذين درسوا المنهج وفق متطلبات مشروع (PISA) فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار الثقافة العلمية، ومقياس الاتجاهات العلمية، واختبار مهارات حل المشكلات.