Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور شبكات التواصل الاجتماعي
في تنمية الوعى بقيم التربية المدنية
في ضوء نظريات المجتمع المدني /
المؤلف
محمد، فاطمة صلاح الدين رفعت.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة صلاح الدين رفعت محمد
مشرف / صــلاح الـديـن محمـد تـوفيـق
مشرف / عطية منصور عبدالصادق،
مناقش / أحمد غنيمي مهناوي
الموضوع
التنمية الاجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
259 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يشهد العالم الإنسانى مجموعة من التغيرات في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية، هذه التغيرات استحدثت العديد من المفاهيم والثوابت والقيم وبدلت العديد منها التى كانت مستقرة في الأذهان لفترة طويلة مضت، فلقد كان لهذه التغيرات التأثير المباشر على النسق القيمى لأفراد المجتمع عامة وعلى طلاب الجامعة خاصة، ولاشك أن هذه التغيرات تحتاج إلى مواطن قادر على التعامل مع نتائج هذه التغيرات والتفاعل معها ومواجهتها، ولهذا فإن إعداد هذا المواطن يختلف اختلافاً كلياً عما كان عليه في الماضى.
ولما كانت التربية المدنية تهتم بالمواطن الذى يمتلك المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الضرورية للمشاركة بفعالية فى الحياة السياسية والمدنية، ولديه المثل الأخلاقية الخاصة بالمواطنة مثل تحمل المسئولية ومعرفة الحقوق والواجبات واحترام القانون والانتماء للوطن، والتعاون مع الآخرين لتحقيق الأهداف المنشودة، فهى تعتبر من أهم الوسائل لتدريب الأفراد على ممارسة حقوقهم وتأدية واجباتهم، وكذلك تحمل المسئولية فى المجتمع المحلى لتحقيق تماسك المجتمع، ومن ثم فهى تسهم في بناء ثقافة اجتماعية وسياسية تنمى لدى الأفراد قيم (الانتماء، المسئولية الاجتماعية، العدل، الديمقراطية، المشاركة السياسية).
وتعتبر شبكات التواصل الاجتماعى من أهم قوى تشكيل السلوكيات والقيم والعلاقات الإنسانية والثقافية، بما تبثه من خلال قنواتها المتعددة ووسائطها المتنوعة من أفكار وآراء تتسلل إلى أذهان الجماهير، فتعمل على تغيير واقع حياتهم وتغرس فيهم قيماً جديدة.
قضيــــة الــــدراســـة:
تبلورت قضية الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي بقيم التربية المدنية في ضوء نظريات المجتمع المدني؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس عدة تساؤلات فرعية هى:
1-ما أهم النظريات العلمية والتوجهات الفكرية التي يستند إليها المجتمع المدني؟
2-ما الأسس الفلسفية والفكرية لقيم التربية المدنية؟
3-ما الأدوار المجتمعية المختلفة التى تقوم بها شبكات التواصل الاجتماعي؟
4-ما واقع إلمام الطلاب بقيم التربية المدنية المطروحة على شبكات التواصل الاجتماعى؟
5-ما التصور المقترح لتفعيل دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي بقيم التربية المدنية في ضوء نظريات المجتمع المدنى؟
أهـــــداف الــدراســــة:
استهدفت الدراسة الحالية تحقيق مايلي:
1-توضيح أهم النظريات العلمية والتوجهات الفلسفية التى يستند إليها المجتمع المدنى.
2-تحديد الأسس الفلسفية والفكرية لقيم التربية المدنية.
3-التعرف على الأدوار المجتمعية المختلفة لشبكات التواصل الاجتماعى.
4-الوقوف على دور شبكات التواصل الاجتماعى في تنمية الوعى بقيم التربية المدنية.
5-وضع تصور مقترح لتفعيل دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي بقيم التربية المدنية في ضوء نظريات المجتمع المدنى.
أهميــــة الـــدراســــة:
تتبدى أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
1- الأهميـــة النظــــــريـــــــة:
تمثلت الأهمية النظرية للدراسة فيما يلى:
الوقوف على بعض أدوار شبكات التواصل الاجتماعى وعلاقتها بقيم التربية المدنية.
أهمية الفئة العمرية التى تتناولها الدراسة، وهى فئة الشباب الجامعى؛ فهذه الفئة تعدّ طاقـة بشرية مهمة ومؤثرة في كيان المجتمع.
تزداد أهمية موضوع الدراسة الحالية خاصة بعد التداعيات السلبية لثورات الربيع العربى والتي أثرت على القيم داخل المجتمع.
2- الأهميــــة التطبيقيــــة:
تتبدى أهمية الدراسة التطبيقية انطلاقاً من:
أهمية التربية المدنية باعتبارها ضرورة عصرية للتعامل مع التحديات والمستجدات والتحولات الثقافية التى يشهدها العصر الراهن.
أهمية قيم التربية المدنية فى حياة الأفراد والتى بوجودها يرتقى الفرد ويتقدم المجتمع.
الكشف عن الدور الذي يمكن أن تؤديه شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة إعلامية يحتاج إليها المجتمع لتنمية قيم التربية المدنية.
حــــدود الــدراســـة:
تمثلت حدود الدراسة فيما يلى:
الحــــــد المــوضــوعــى:
اشتملت الدراسة على قيم التربية المدنية في ضوء نظريات المجتمع المدنى المتمثلة في (الانتماء - المسئولية الاجتماعية - المشاركة السياسية – العدل - الديمقراطية) ومدى مساهمة شبكات التواصل الاجتماعى في تنميتها.
الحــــــد البشــــــري:
اقتصرت الدراسة على عينة عمدية من طلاب الفرق النهائية من بعض كليات جامعة بنها، وبلغ حجم العينة (329) طالبًا.
الحــــــد المــــكانــى:
اقتصرت عينة الدراسة على طلاب بعض كليات جامعة بنها وهى (العلوم، الهندسة، الآداب، التربية)، حيث تمثل كليتا الآداب والتربية (الكليات النظرية) وتمثل كليتا العلوم والهندسة (الكليات العملية).
منهـــج الـدراســة وأدواتهــا:
اعتمدت الدراسة علي استخدام المنهج الوصفي الذى يعد أسلوباً منهجياً مناسباً لتحقيق أهداف الدراسة، وذلك من خلال التحليل السوسيولوجى لنظريات المجتمع المدنى، فضلاً عن الوقوف على دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تنمية الوعى بمرتكزات وقيم التربية المدنية؛ وذلك من خلال استبانة موجهة لطلاب الجامعة.
مصطلحــــات الـــدراســـة :
تبنت الدراسة المصطلحات الآتية:
1- شبكات التواصل الاجتماعى:
ويقصد بها مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت ظهرت مع الجيل الثاني للويب والتى تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم حسب مجموعات اهتمام أو شبكات انتماء (بلد – جامعة – مدرسة – شركة) كل هذا يتم عن طريق خدمات التواصل المباشر مثل إرسال الرسائل، أو الإطلاع على الملفات الشخصية للآخرين ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتيحونها للعرض.