![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور تربوى مقترح لتأصيل ثقافة حقوق التلاميذ فى السياقات المدرسية وتفعيل دور هذه السياقات المدرسية ؛ لتوفير ثقافة حقوق التلاميذ وتيسير حصولهم عليها وذلك من خلال :الوقوف على واقع حصول التلاميذ على حقوقهم داخل السياقات المدرسية .تعرف الصعوبات التى تواجه المجتمع المدرسى أثناء تطبيق مفهوم حقوق الطفل داخل السياقات المدرسية.وضع تصور تربوي مقترح لتفعيل ممارسة التلاميذ لحقوقهم فى السياقات المدرسية .بلغت عينة الدراسة الميدانية (540) تلميذاً وتلميذة بمرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية ، وعدد (150) من العناصر الانسانية بالسياقات المدرسية عينة الدراسة .وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها :العقاب البدني واللفظي متواجد داخل المؤسسات التعليمية وهو ما يتنافى مع حقوق التلاميذ.اشارت النتائج إلى تقديم الدعم الأكاديمي من قبل المعلم للتلاميذ الضعاف تحصيلياً .تفتقر المدرسة المصرية إلى وجود الشخص المنوط بدعم ومساندة التلاميذ ويساندهم فى حالة حدوث مشكلة ومساندتهم فى حصولهم على حقوقهم داخل المدرسة ، ويوضح لهم واجباتهم تجاه المدرسة .أغلب العناصر الانسانية داخل السياقات المدرسية عينة الدراسة لا يمتلكوا الدراية بالعقوبات التأديبية التى تترتب على القيام بالتجاوزات داخل المؤسسة التربوية ، ولذا يجب توضيح الجزاءات والعقوبات التأديبية المترتبة على إختراق القواعد فى السياقات المدرسية .اشارت نتائج الدراسة إلى وجود المدارس فى اماكن مناسبة للتلاميذ من حيث امكانية الوصول اليها، ولم تذكر عينة الدراسة وجود مخاطر أو مشكلات لها صلة بالموقع الجغرافى للمدرسة . |