Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونياً فى تنمية المهارات الحياتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية /
المؤلف
طلب، رقية إبراهيم فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رقية إبراهيم فؤاد محمد طلب
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / أماني على السيد رجب
مناقش / أحمد إبراهيم إسماعيل شلبى
الموضوع
المهارات الحياتية - ( فكر - زاوج - شارك ) إلكترونيا. التاريخ - دراسة وتعليم (إعدادي) العلوم الاجتماعية - دراسة وتعليم (إعدادي) - مصر. التعليم الإعدادي - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
359 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/08/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات الحياتية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية وذلك من خلال استخدام استراتيجية (فكر- زواج- شارك)، ولتحقيق هذا الهدف سعت الباحثة للإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:ما فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونيا في تنمية المهارات الحياتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:ما المهارات الحياتية الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟ما مدى توافر المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية ؟ما فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونيا في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟ما فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية؟وتكونت أدوات الدارسة من بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية للمهارات الحياتية للصف الثانيالإعدادي واختبار وتكونت عينة الدراسة من (70) تلميذ/ تلميذة مقسمة إلى مجموعتين إحداهما (تجريبية) وعددها (35) تلميذة، والأخرى( ضابطة) وعددها (35) تلميذة.وقد أشارت نتائج البحث إلى:وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً)، وتلاميذ المجموعة الضابطة ( التي طبق عليها الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الت يطبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً) في التطبيق البعدي والتتبعي لاختبار التحصيل”. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً)،وتلاميذ المجموعة لضابطة ( التي طبق عليها الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية”. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي طبق عليها استراتيجية ” فكر – زاوج – شارك” الكترونياً) فيا لتطبيق البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية”