Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير القدرة العضلية باستخدام التدريبات البليومترية الخاصة وعلاقتها بمستوى بعض الاداءات المهارية للاعبى كرة السلة /
المؤلف
الديب، اسلام سعيد عبده حسن.
هيئة الاعداد
باحث / اسلام سعيد عبده حسن الديب
مشرف / محمد محمد رفعت
مشرف / عماد الدين علي عبد الرسول
مشرف / عبد العليم موسي عبد العليم
الموضوع
كرة السلة - تدريب.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
114 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

أصبح البحث العلمي من أهم العوامل الأساسية المعالجة لتطوير وتقدم المجتمعات البشرية المعاصرة للوصول إلى أعلى المستويات بصفة خاصة فى مجال التربية الرياضية، وفى هذا العصر الذي نعيشه اتسمت نواحي الحياة المختلفة العلمية والعملية بالتطور السريع والتقدم المستمر والمعرفة المتجددة،وترتكز في تجددها على كل ما يتوصل إليه الإنسان من نظريات وحقائق علمية متتابعة (2:7)
شهدت العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين تطوراً كبيراً فى مجال الأعداد البدني للرياضيين، بعد أن وضعت الدول المتقدمة رياضيا الأعداد البدني على قمة جوانب الأعداد الأخرى إيمانا منها بأن عناصر اللياقة البدنية يجب أن تنمى أولاً وبدرجة مناسبة،مما دفع تلك الدول إلى تخصيص نسب عالية ومرتفعة من ميزانياتها للبحث العلمي فى شتى المجالات إيمانا منها بقيمة العلم والمجال الرياضي أحد تلك المجالات التى حطت بنصيب وافر منها إيمانا من هذه الدول بقيمة الرياضة كظاهرة حضارية تعكس مدى التقدم والرقى الذي وصلت إليه، والذي تنعكس إثارة على ما تحرزه من انتصارات وميداليات فى البطولات الرياضية المختلفة.(7:36)
أن تحقيق المستويات الرياضية العليا يعكس مدى نجاح برامج التدريب وما تقدمه من وسائل وأساليب مختلفة تعمل باستمرار على دفع اللاعب إلى أخراج أقصي قدراته ،ويجتهد علماء التدريب الرياضي فى محاولة الوصول إلى أفضل الطرق التي تعمل على الارتقاء بمستوى أداء اللاعب باعتبار أن الأداء هو محور ومصدر الاهتمام فى العملية التدريبية (4:54)
يرى أبو العلا عبد الفتاح (1997م) من أهم السمات المميزة للعصر الحديث هو التقدم والتطور العلمي فى كافة المجالات العلمية وهذا الأمر أدى إلى دفع العديد من الدول الى إخضاع كافة الإمكانات للبحث العلمي والتجريب حتى تتمكن من مسايرة الركب والتطور وبداية للتعرف على المشكلات العلمية ومحاولة لإيجاد الحلول المناسبة لها ويعتبر التدريب الرياضي جزء من عملية أكثر اتساعا وشمولاً وهى عملية الأعداد الرياضي وكلتا العمليتين تسعيان إلى تحقيق الرياضي لأعلى مستوى ممكن من الانجاز الرياضي (13:4)
ويشير بهاء الدين سلامة (1994م) بأن التدريب الرياضي فى العصر الحديث يعتمد اعتماداً رئيسياً على المعارف والمعلومات العلمية فهو يستمد مادته من العلوم الإنسانية والطبية والهندسية والتي ترتبط تطبيقها بالمجال الرياضي ، فالموهبة الفردية كان الاعتماد عليها قديما فى تحقيق المستوى العالي أما الآن مع التطور السريع فى أساليب التدريب لا يمكن الاعتماد على الموهبة بل يجب الاعتماد على الأسس العلمية السليمة (19: 358، 359 )
ويضيف عويس الجبالى (2000م) أن وصول الرياضي إلى المستويات العالية لا يعتمد فقط على تقنين البرامج التدريبية الموضوعة على أسس علمية سلمية ولكن ربط ذلك بالقدرات البدنية والخصائص الجسمية ( 46: 19 )
ويؤكد السيد عبد المقصود (1994م) أن التمرينات الخاصة بها تطابق ديناميكى بين مسارها وبين مسار التكنيك وتؤدى أيضا فى تطوير الصفات الديناميكية للتكنيك والتمرينات الخاصة تأخذ أشكالاً متعددة وفقا لطبيعة النشاط الرياضي الممارس . (180:16)
ويهدف التدريب الرياضي في لعبة كرة السلة إلى تنمية مكونات اللياقة البدنية المطلوبة ، فهو يسعى إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن ، من خلال استعمال التمرينات لتنمية وتطوير قدرات اللاعبين وإمكانياتهم البدنية والمهارية ، وبالتالي إعطاءهم الفرصة لتأدية واجباتهم بأعلى مستوى من الكفاءة للحصول على أكبر قدر من النفع لهم ولفريقهم ، وهذا يعني أن (التدريب الرياضي) ، بحد ذاته وسيلة وليس غاية تظهر فيه أهمية الاعتماد على نوعية التمرينات التي تأخذ شكل الأداء وطبيعة العمل العضلي في كرة السلة وبالتالي الاقتصاد في الأداء الحركي عن طريق تطوير وتحسين الحالة البدنية العامة والخاصة للمجموعات العضلية التي تشترك في ذلك الأداء ( 18 :34)
وتعتبر القدرة العضلية من أهم العناصر البدنية للاعب كرة السلة حيث يتطلب من اللاعب القيام بالأداء المهارى والتكتيكي في ظروف اللعب المختلفة بالتوقيت والسرعة المناسبة فيحتم على اللاعب أن يقوم بأداء العديد من الانطلاقات السريعة والعدو السريع لمسافات قصيرة وغير منتظمة هذا بجانب قدرة اللاعب على الوثب لأعلى ارتفاع ممكن وكذا توالى هذا الوثب بغرض وضع الكرة بالسلة والتصويب من القفز أو متابعة الكرة المرتدة أو الحصول عليها تحت ظروف الصراع مع الخصم ولذلك يمكننا أن نطلق على رياضة كرة السلة على أنها رياضة القدرة العضلية للذراعيين والرجلين . (3 : 1)
مشكلة البحث : Research Problem
يذكر كونسلمان councelman (1978م) أن أسلوب تنمية القدرة العضلية هو الذى يتشابه فى المسار الحركي والزمني للقوة فى المجموعات العضلية الأساسية العاملة خلال التمرين مع المسار الزمني لها خلال الأداء المهاري (79:77)
هذا وتتنوع أساليب تدريب القدرة العضلية والتي أظهرت تأثيرا فعالا في تنمية وتطوير الأداء البدنى والمهارى وخاصة الطرق الحديثة والتي تجمع بداخلها تدريبات الأثقال ومنها التدريب البليومتري .
ويؤكد ذلك ” عبد الرحمن زاهر ” (2001) أن التغير في أساليب التدريب المبنى على مراعاة الفروق الفردية بين الرياضيين والدمج بين مميزات التدريب بالأثقال والتدريب البليومتري والتخطيط المناسب للتدرج في زيادة الحمل سوف تكون نتيجته الوصول إلى قمة المستويات العالية. (37 :237)
ويشرح ديبريزو Dibrezzo تدريبات البليومتري على أنها تمرينات تجمع بين السرعة والقوة لإنتاج حركات تتميز بالقوة والسرعة وتعتمد على رد الفعل وتعمل تدريبات البليومتري على تحسين الطاقة اللازمة للانقباض العضلي لاستخدامها في الانقباض التالي وكذلك تعمل تدريبات البليومتري على الاستفادة من الطاقة المرنة وتحويل الطاقة الكيمائية إلى عمل ميكانيكي وبذلك فان الفائدة من الأداء تصبح في توليد أقصى طاقة في أقصر وقت ممكن ، وبصفة عامة فان تدريبات البليومتري تتضمن أطالة سريعة للعضلة في وضع الانقباض بالتطويل اللامركزى Eccentric أي وضع الانقباض المركزي بالتقصير لإنتاج حركة تتميز بالقوة الكبيرة خلال وقت قصير ، والغرض الرئيسي هو تحويل الطاقة المرنة التي يحصل عليها من وزن الجسم وقوة الجاذبية من خلال انقباض العضلة المعتمد على التطويل إلى قوة متكافئة في المقدار والاتجاه خلال انقباض العضلة المعتمد على التقصير .(78 :17)
والمبدأ العلمي الأساسي لتدريب القدرة المتفجرة هو أن الانقباض بالتقصير Contraction concentrie يكون أقوى لو أنة حدث مباشرة بعد انقباض التطويل Eccentric Contraction لنفس العضلة أو المجموعة العضلية ، فمن المعروف علميا ”أنة عندما تحدث إطالة سريعة مفاجئة للعضلة فإنها تنقبض فوريا” لتقاوم هذه العضلة ، ويعتقد العلماء أن هذه العملية تتأسس على ما يسمى برد فعل الإطالة أو رد الفعل المنعكس للإطالة Stretch reflex وهى عملية تقوم بها المغازل العضلية Spindles Muslce وهى الأعصاب الحسية المسئولة عن اكتشاف الإطالة السريعة للألياف العضلية ، ويمكنها الاستجابة لكل من مدى الإطالة ومعدل التغيير في طول الألياف العضلية ، وتوجد متوازنة مع الألياف العضلية ، فعندما تحدث إطالة سريعة ومفاجئة لعضلة ما يزيد طول كلا ” من الألياف العضلية والمغازل العضلية في نفس الوقت ، وهذا التغيير في شكل المغازل العضلية يجعلها ترسل إشارة إلى الحبل الشوكى والمخ ولإتمام رد الفعل المنعكس يقوم الحبل الشوكى بإرسال إشارة إلى العضلة فتنقبض وبالتالي يقصر طولها وهذا الأجراء يبعد التوتر عن المغازل العضلية . (27 :114)
تعتبر برامج الأثقال وتدريب البليومتري من أكثر الطرق المستخدمة لتنمية القدرة العضلية والسرعة علي الإطلاق، وتمثل تدريبات الأثقال أهم وسائل تنمية القوة العضلية والتي لها تأثير كبير علي مدي تحسين كثير من الحركات الرياضية كالوثب والرمي.فالرياضي ينمي القوة العضلية بالتدريب بالأثقال وإذا لم يتبع الطرق السليمة في التدريب فإنه لا يحقق النتائج المرجوة حيث أن التدريب بالإثقال يعتبر أحد طرق التنمية المثلي للعناصر البدنية التي تعمل علي إكساب القدرة العضلية . (31 :36)
من خلال ما سبق وبعد إطلاع الباحث على العديد من المراجع والدراسات العلمية التى تناولت بالبحث والدراسة البرامج التدريبية الخاصة بلاعبى كرة السلة عن طريق التدريب البليومتري على تطوير مستوى الأداء والقدرة مثل دراسة عادل رمضان نجيب 2002 ، وأسامة أحمد عبد العزيز النمر2003 ودراسة علي محمد طلعت 2003 ، ودراسة مصطفي عبد الباقي هاشم 2005 ،
،وكذلك مقابلة الباحث لعدد من مدربي كرة السلة وجد أن المدربين أو القائمين على العملية التدريبية يقومون بأستخدام التدريبات بشكل تقليدى و ليس فى إتجاه التنمية (التخصصية) مما يؤدى الى عدم حدوث تطور ملموس فى مستوى تطوير القدرة العضلية وبالتابعية مستوى الأداء المهارى.
وبناء على ذلك يتضح أن عنصر القدرة العضلية من أهم عناصر اللياقة البدنية الخاصة بلاعب كرة السلة لذلك يجب أن يكون محل دراسة اهتمام لما تقتضى على القائم على العملية التدريبية أن يقوم بتخصيص تدريبات فى هذا الأتجاه
لذا يقترح الباحث دراسة عنوانها ”تطوير القدرة العضلية باستخدام التدريبات البلومتري الخاصة وعلاقتها بمستوى بعض الاداات المهارية للعبى كرة السلة ”
أهمية البحث : The importance of research
نجد أن الهدف الرئيسي من عملية التدريب الرياضي وهو الوصول بالرياضي لأعلى المستويات فى تخصصه أو نشاطه وبالرغم من التقدم الذي وصل إليه التدريب الرياضي في الآونة الأخيرة نجد أنه أصبح عاجزاً عن الاستمرار فى هذا التقدم المستمر لمواجهه متطلبات المنافسة الرياضية فالبحث عن تحسين الأداء البدني الرياضي والذي يأتى بإتباعه حلقة الأداء المهاري الخططي ونفسي ومعرفي بحث لا ينتهي وبخاصة لدى الرياضيين الذين يسعون لتحسين أدائهم بأى طريقة ممكنة أملاً فى الحصول على المراكز المتقدمة وذلك من خلال زيادة قدرتهم ومن خلال قراءات الباحث واهتمامه بدراسة تأثير التدريبات الليومترية الخاصة على القدرة العضلية ومستوى الأداء المهارى للعبى كرة السلة فقد صاغ أهمية البحث فى النقاط التالية
الأهمية العلمية : The scientific importance
البحث محاولة للتعرف على تأثير استخدام تدريبات البليومترية الخاصة على القدرة العضلية والأداء المهاري للعبى كرة السلة .
ترجع الأهمية العلمية لهذا البحث فى إثراء الناحية المعرفية والعلمية لدى المدربين واللاعبين فى مجال التدريب فى رياضة كرة السلة بمعرفة تدريبات البليومترية الخاصة وتأثيرها على القدرة العضلية والأداء المهاري.
الأهمية التطبيقية: The applied importance
تتمثل الأهمية التطبيقية فى النقاط التالية :
• تعريف مدربي كرة السلة بأسلوب التدريب البليومترى الخاص باتجاه الحركة.
• معرفة تأثير التدريب البليومترى الخاص على مستوى الأداء المهاري للاعبي كرة السلة.
• تعريف المدربين بكيفية تقنين التدريبات البليومترية وموقعها داخل الموسم الرياضي.
هدف البحث: The aim of research
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام التدريبات البليومترية الخاصة وذلك للتعرف على :
• تأثير البرنامج على القدرة العضلية للاعبى كرة السلة.
• تأثير البرنامج على مستوى أداء بعض المهارات للاعبى كرة السلة قيد البحث .
فروض البحث : Research hypotheses
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى ومتوسط درجات القياس البعدى فى قياسات القدرة العضلية قيد البحث لصالح القياس البعدى ؟
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات القياس القبلى وكلاً من متوسط درجات القياس البينى ومتوسط درجات القياس البعدى والقياسات المهارية قيد البحث ؟
خطة وإجراءات البحث
منهج البحث:Research Method
استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة التجريبية مع قياس قبلي وقياس بعدي، لمناسبته لموضوع البحث .
مجتمع البحث:Research community
يشمل مجتمع البحث لاعبى كرة السلة بمنطقة القليوبية والذين تتراوح أعمارهم من (18 :20) سنة والمقيدون بسجلات الاتحاد المصري لكرة السلة للعام (2015/ 2016م )
عينة البحث:Research Sample
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية ، من لاعبي كرة السلة حيث بلغ حجم العينة الأساسية (12) لاعب وعدد (5) لاعبين تم استخدامهم في الدراسة الاستطلاعية وذلك من حجم العينة الإجمالي والبالغ عددهم (17) لاعب.
أسباب اختيار الباحث لعينة البحث
• إقامة الباحث بمدينة بنها مما يسهل من إجراءات القياس وإجراء التجربة
• توافر المدربين والمساعدين فى عملية القياس والتدريب
• توافر أجهزة وأدوات التدريب بصفة مستمرة
• تفرغ أفراد العينة للاشتراك فى البرنامج المقترح
• الفهم الواعي من إدارة النادى لموضوع البحث وتيسير الإجراءات المختلفة وبصفة خاصة أثناء قياسات البحث وأثناء تطبيق البرنامج التدريبي
وسائل وأدوات جمع البيانات : Tools and Mean of data collection
استخدم الباحث وسائل متعددة ومتنوعة لجمع البيانات بما يتناسب مع طبيعة البحث والبيانات المراد الحصول عليها من خلال:
الاطلاع على المراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع الدراسة والتي تناولت أدوات وسائل جمع البيانات التى استخدمت فى قياس متغيرات مشابهة لمتغيرات الدراسة من اختبارات بدنية ومهارية لتقيم مستوى الأداء المهارى للأفراد العينة قيد البحث والتعرف على كيفية إعداد استمارات وبطاقات تسجيل البيانات واستمارات المحكمين والمسح المرجعي ولذلك لجمع البيانات للإجراء المعاملات الإحصائية والحصول على النتائج لعرضها وتفسيرها ومناقشتها ووجد الباحث أنه لابد من توافر بعض الشروط فى أدوات ووسائل جمع البيانات المستخدمة .
الشروط اللازم توافرها فى أدوات ووسائل جمع البيانات:
أن تتوافر فيها المعايير العلمية.
سهولة الاستخدام وإمكانية التنفيذ.
سهولة ترجمة البيانات المتاحة وتبويبها.
أن يكون اجمع على استخدامها عدد كبير من علماء التربية الرياضية .
الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث:
Tools and devices used in research
الأدوات المستخدمة في البحث : Tools used in the search
- صالة وملعب للتدريب.
- شريط قياس وعلامات لاصقة.
- كرات وأكياس رمل.( أدوات بديلة )
- ساعة إيقاف وصفارة.
- أثقال حرة أوزان مختلفة ( بارات – دمبل – طارات ).
- كرات طبية ( 3-5-7 كجم )
الأجهزة المستخدمة في البحث: Devices used in research
-جهاز الريستاميتر لقياس الطول الكلى للجسم.
- ميزان طبي معايير لقياس وزن الجسم
- ماسح ضوئي ”scanner”.
الاختبارات والقياسات المستخدمة فى البحث:
Tests and measurements used in research
• اختبار الوثب العريض من الثبات.
• اختبار رمى كرة طبية لأقصى مسافة .
• اختبار رمى كرة طبية باليدين
•اختبار الوثب العمودى
• الحجلات (59 : 76 – 91 )
الدراسات الاستطلاعية :Surveys
نظرا لطبيعة هذه الدراسة قام الباحث بإجراء أكثر من دراسة استطلاعية عملية وذلك لاستكشاف ما يمكن من سلبيات يمكن علاجها قبل البدء في تنفيذ التجربة الأساسية،وللوصول إلي معاملات علمية عالية للاختبارات المستخدمة، من أجل تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها:
• الدراسة الاستطلاعية الأولي :First Surveys
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى في الفترة من 16 / 1 / 2016م إلي 17/ 1 /2016م
أهداف الدراسة الاستطلاعية الأولي :
-التعرف على مدي مناسبة الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البرنامج وكيفية التعامل معها.
- تأمين طريق نقل العينة إلي مكان إجراء التطبيق.
- تدريب المساعدين على إجراء البحث .
- حساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة .
عينة الدراسة الاستطلاعية الأولي:
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (5لاعبين) فى نفس المرحلة السنية لعينة البحث.
قد أسفرت نتيجة الدراسة الاستطلاعية الأولي عن الأتي First Surveys
- تم التعرف على مدي مناسبة الأدوات والأجهزة المستخدمة في البرنامج وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى الاستعانة بأدوات بديلة
- تدريب المساعدين علي كيفية إجراء القياسات وتسجيل البيانات.
- حساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة علي النحو التالي:
موضوعية الاختبارات : Objective Tests
توفرت الموضوعية في الاختبارات حيث تم الحصول علي النتائج بوحدات قياس موضوعية:
- الزمن: يقاس بالثانية باستخدام ساعات إيقاف تم تجربتها للتأكد من أنها تعطي أزمنة واحدة.
- المسافة: تقاس بالسنتيمتر بعد التأكد من صحة تدرج شريط القياس ومعايرته بأخر للتأكد من إعطائهم نفس النتائج لنفس المسافة.
- الدرجات: كما حددتها طريقة التسجيل في الاختبارات في المراجع العلمية المتخصصة.
- صدق الاختبارات:Tests confirmed
استخدم الباحث صدق التمايز للتأكد من مناسبة الاختبارات المختارة لعينة الدراسة وأنها تقيس ما وضعت من أجله ،وقد أسفرت النتائج عن توافر الصدق لهذه الاختبارات في قياس ما وضعت من أجله .
• الدراسة الاستطلاعية الثانية :Second Survey
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية في الفترة من 23 / 1 /2016 إلي 24 / 1 /2016م
هدف الدراسة :
إجراء التطبيق الثاني من الاختبارات المستخدمة لاستكمال إجراءات المعاملات العلمية
قد أسفرت نتيجة الدراسة الاستطلاعية الثانية عن الأتي
- تم حساب المعاملات العلمية للبحث
ثبات الاختبارات: Stability Tests
قام الباحث باستخراج معامل الثبات عن طريق التطبيق وإعادة التطبيق Test Re-test بفاصل زمني قدره( 7 ) أيام علي عينة قوامها (7لاعبين) من خارج عينة الدراسة الأساسية ومن نفس مجتمع البحث وبنفس الاختبارات وتحت نفس الظروف وباستخدام نفس الأدوات والمساعدين.
• الدراسة الاستطلاعية الثالثة:
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثالثة فى الفترة 26/ 1/2016م. الى الفترة 27/ 1 /2016م
هدف الدراسة:
تجربة أجزاء من البرنامج وتحديد الزمن المستغرق للتدريبات وزمن الراحة اللازمة.
قد أسفرت نتيجة الدراسة الاستطلاعية الثالثة عن الأتي:
تم تحديد الحجم المناسب للتدريبات البليومترية الخاصة والتدريبات باستخدام الأثقال وأيضا بالنسبة للكرات الطبية ، وأيضا بالنسبة للكرات الطبية
•تم تحديد زمن الوحدة التدريبية
•تم تحديد فترات الراحة البينية
إجراءات التطبيق:
القياسات القبلية:Preliminary Measurements
تم إجراء القياسات القبلية علي اللاعبين عينة الدراسة الأساسية في القياسات البدنية والمهارية بالمدرسة الرياضية للموهبين ببنها، والتي استغرقت يومين والجدول التالي يوضح التوزيع الزمني لإجراء القياسات القبلية.
راعي الباحث في إجراء القياسات ما يلي:
- أن يتم إجراء القياسات في ظروف مماثلة لجميع أفراد العينة وفي نفس التوقيت.
- استخدام أدوات قياس واحدة لجميع أفراد العينة.
تجربة الدراسة الأساسية :The experience of basic research
بعد أن قام الباحث بالدراسة الاستطلاعية وما ألت إليه من نتائج قام بإجراء الدراسة الأساسية وقد أجريت علي النحو التالي:
قام الباحث بإجراء تنفيذ خطوات البرنامج والتجربة الأساسية خلال الفترة يوم الجمعة الموافق 5/ 2/2016 م وحتى الخميس يوم 14/ 4 /2016م وقد اشتملت على الخطوات التالية:
البرنامج التدريبي المقترح : proposed Training program
لتخطيط البرنامج التدريبي كان لابد من تحديد أهداف البرنامج والأسس الواجب إتباعها عند وضع البرنامج وخطوات بناء البرنامج :
أهداف البرنامج:Aims of the program
يهدف البرنامج المقترح التعرف على تأثير تطوير القدرة العضلية باستخدام تدريبات البليومترية الخاصة ومن ثم علاقتها بمستوى بعض الأداءات المهارىة قيد البحث.
يشتمل البرنامج التدريبي على مجموعة من التدريبات الخاصة البليومترية المشابهة لمراحل الأداء كتمرينات أساسية لتطوير مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث والتى تم عرضها على السادة الخبراء.
أسس ومعايير بناء البرنامج التدريبي المقترح :
The foundations of a training program
فى ضوء هدف البرنامج التدريبي ، قام الباحث بوضع الأسس والمعايير التالية :
- أن يحقق البرنامج الأهداف التي وضع من أجلها.
• توافر عوامل الأمن والسلامة أثناء تطبيق البرنامج .
• أن يكون محتوى البرنامج مناسبا لطبيعة وخصائص المرحلة السنية قيد البحث.
•أن يكون البرنامج متكاملا خلال مراحله المختلفة.
•مراعاة البرنامج الفروق الفردية بين أفراد عينة البحث.
• مراعاة مبدأ التموج فى درجة الحمل أثناء فترات البرنامج التدريبي.
• مرونة البرنامج وقبوله للتطبيق العملي.
• توافر الإمكانات و الأدوات والأجهزة المناسبة لطبيعة البحث.
• مراعاة اختيار و ترتيب التمرينات داخل البرنامج .
• أن يتشابه شكل الأداء فى التمرينات مع طبيعة الأداء للاعبى كرة السلة .
•مراعاة ان تكون فترات الراحة مناسبة للحمل المستخدم.
•أنة تتم التمرينات بأقصى سرعة وقوة .
محددات تصميم البرنامج التدريبي المقترح :
لبناء البرنامج التدريبي قام الباحث بالاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة منها والمشابهة والأبحاث العلمية وبعض المراجع المتخصصة في مجال التدريب بشكل عام ووكرة السلة بشكل خاص والتي تناولت تصميم البرامج التدريبية وذلك للاستعانة بها في تخطيط البرنامج التدريبي المرتبط بموضوع الدراسة
تخطيط البرنامج التدريبي المقترح:
Planning the training program proposed
من خلال الخطوات التي اتبعها الباحث في بناء البرنامج من حيث الاستعانة بالمراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة ونتائج استطلاع رأي الخبراء تم تحديد الأتي:
الفترة الزمنية للبرنامج :
حدد الباحث الفترة الزمنية للبرنامج المقترح بمدة شهرين ونصف تحتوى على 10 أسابيع خلال فترة الإعداد الخاص ( قبل المنافسة) ،وتم تقسيم تللك الفترة الى فترة تاسيس تمهيدا للجزء الثانى من البرنامج التدريبى البليومتري الخاص ( الفترة الثانية التخصصية ) وذلك لما أشارت اليه المراجع العملية فى هذا الاتجاه ومدتها إسبوعين وهى فترة تحتوى على تدريبات أثقال تهيئة للفترة الثانية
الفترة الزمنية بالنسبة لفترة التاسيس :
حدد الباحث الفترة الزمنية بالنسبة لفترة التاسيس ومدتها إسبوعين وهى فترة تحتوى على تدريبات أثقال من 5\ 2\2016 :19\2\2016م
متغيرات البرنامج خلال فترة التاسيس :
- شدة الحمل :
وقد راعى الباحث خلال البرنامج أن تتراوح شدة الحمل للتدريبات بالاثقال مابين 75 % : 90 % والتى تمثل فى تدريبات الأثقال فنجد أن الشدة يتم تحديدها من خلال أقصى ثقل يمكن رفعه لمرة واحدة .
- حجم الحمل :
إن الحجم المناسب فى التدريب باستخدام الأثقال يتراوح مابين 10 – 12 تكرار والمجموعات من 3: 5 مجموعات .
- فترات الراحة البينية :
تراوحت فترات الراحة البينية مابين 2 : 3 ق
- اختيار وترتيب التمرينات :
قد تأسست عملية اختيار التمرينات على تحليل الاحتياجات للاعبي كرة السلة
من حيث العضلات العاملة – نوع العمل العضلى ، وتم ترتيبها بما يتناسب مع هدف البرنامج وبطريقة تساعد على تتابع العملي العضلي بين المجموعات العضلية لأجزاء الجسم المستخدمة فى المهارة .
- زمن الوحدة التدريبية :
تم تحديد زمن الإحماء (20ق) وتم تحديد زمن التهدئة (10ق) أما الجزء الرئيسى فهو يتراوح ما بين(45ق)
المعالجات الإحصائية: Used Statistical Coefficient
بعد جمع البيانات وتسجيل القياسات المختلفة للمتغيرات التي استخدمت في هذا البحث تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهداف والتأكد من صحة الفروض باستخدام القوانين الإحصائية وكذلك الحاسب الآلي من خلال البرنامج الإحصائي ”Excel”التابع للحزمة البرمجية الموثقة”Microsoft office”والبرنامج الإحصائي للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الذي يرمز له بالرمز ”SPSS” ، وقد تم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي. Mean Arithmetic
• الوسيط. Median
•لانحراف المعياري. Deviation Standard
•معامل الالتواء.Skewness
•تحليل التباين.
• حساب أقل فرق معنوي L.S.d.
• نسب التحسن.
الإستنتاجات والتوصياتConclusion and Recommendation:
الإستنتاجات Conclusion:
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود طبيعة العينة وإستنادا على المعالجات الإحصائية للنتائج وتفسيرها توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية:
• البرنامج التدريبي المقترح أثر إيجابيا فى جميع المتغيرات البدنية قيد البحث :
• البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن رمى الكرة الطبية .
• البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن الوثب العمودى .
•البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن الوثب العريض.
•البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن الثلاث حجلات .
البرنامج التدريبي المقترح أثر إيجابيا فى تحسن الاداء المهارى لدى ألاعبى كرة السلة من خلال التأثير الإيجابي على جميع المتغيرات المهارية قيد البحث :
• البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن التصويب من اسفل السلة .
• البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن التصويب من الوثب .
• البرنامج التدريبى أثر إيجابيا فى تحسن المتابعة الدفاعية .
• البرنامج التدريبي أثر إيجابيا فى تحسن حركات القدمين .
• البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تحسن مستوى الأداء المهاري لدى لاعبى كرة السلة بدرجة كبيرة، حيث لوحظ أن هناك تأثير إيجابى للبرنامج على جميع المتغيرات المهارية قيد البحث.
•البرنامج التدريبي أدى إلى تحسن المستوى البدني لدى لدى لاعبى كرة السلة بدرجة كبيرة ، حيث لوحظ أن هناك تأثير إيجابى للبرنامج على جميع الصفات البدنية قيد البحث.
التوصيات: Recommendations
إستنادا على البيانات والمعلومات الواردة فى هذا البحث، وانطلاقا من مما تشير إليه النتائج والإستنتاجات وفى ضوء أهداف البحث وحدوده ،يتقدم الباحث بالتوصيات الأتيه:
•تطبيق البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات البليومترية المشابهة للأداء لتنمية القدرة العضلية للاعبى كرة السلة .
• تطبيق البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات البليومترية الخاصة المشابهة للأداء لتطوير مستوى الأداء المهارى للاعبى كرة السلة .
• التركيز على التدريبات المهارية البليومترية الخاصة أثناء وضع البرامج التدريبية للاعبى كرة السلة لما لها من تأثير فعال فى تنمية الأداء البدني وتحسين الأداء الفنى (التكنيك).
• استخدام تدريبات البليومترية الخاصة خلال فترة الإعداد الخاص من الموسم الرياضي لما لها من تأثير .
• ضرورة أداء تدريبات تأخذ نفس المسار الحركي للمهارة ويحاكى طبيعة الأداء
• إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التى تتعلق بدراسة تدريبات البليومترية الخاصة
• إجراء المزيد من الدراسات تتناول مهارات مركبة .
• عقد دراسات ودورات تدريبية للقائمين على العملية التدريبية بالمؤسسات الرياضية المتخصصة و للتعرف على أهمية استخدام الأساليب المختلفة فى التنمية وما لها من دور فعال فى تحقيق الهدف المنشود من التدريب الرياضي .