![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة ومقارنة مدى فاعلية بعض طرق التعلم الذاتى فى تدريس الكيمياء على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية وتفكيرهم العلمى. تم تطبيق تجربة البحث فى العام الدراسة 94/ 1995 والعام الدراسى 95/ 1996 وتكونت العينة من 167 طالبا وطالبة، منهم 75 طالبا،92 طالبة وأعيدت تجربة البحث للمرة الثانية فى العام الدراسى 96 /1997، حيث تكونت العينة من 115 طالبة واستخدم اختبار تحصيلى للوحدة موضوع البحث واختبار للتفكير العلمى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة فى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلى لصالح المجموعات التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية التى درست الوحدة موضوع البحث بطرق التعلم الذاتى المستخدمة فى هذا البحث والمجموعة الضابطة التى درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة السائدة وذلك فى المستويات المعرفية: التذكر، الفهم، التطبيق لصالح المجموعات التجريبية. |