Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية بعض طرق التعلم الذاتى فى تدريس الكيمياء على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية وتفكيرهم العلمى/
المؤلف
الموجى، أمانى محمد سعد الدين.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى محمد سعد الدين الموجى
مشرف / فتحى عبدالمقصود الديب
مشرف / فتحى عبدالمقصود الديب
مشرف / فتحى عبدالمقصود الديب
الموضوع
الكيمياء - طرق التدريس.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة ومقارنة مدى فاعلية بعض طرق التعلم الذاتى فى تدريس الكيمياء على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية وتفكيرهم العلمى. تم تطبيق تجربة البحث فى العام الدراسة 94/ 1995 والعام الدراسى 95/ 1996 وتكونت العينة من 167 طالبا وطالبة، منهم 75 طالبا،92 طالبة وأعيدت تجربة البحث للمرة الثانية فى العام الدراسى 96 /1997، حيث تكونت العينة من 115 طالبة واستخدم اختبار تحصيلى للوحدة موضوع البحث واختبار للتفكير العلمى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة فى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلى لصالح المجموعات التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية التى درست الوحدة موضوع البحث بطرق التعلم الذاتى المستخدمة فى هذا البحث والمجموعة الضابطة التى درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة السائدة وذلك فى المستويات المعرفية: التذكر، الفهم، التطبيق لصالح المجموعات التجريبية.