Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الاجتماعية المرتبطة باتجاهات الشباب السعودي نحو المشكلات البيئية :
المؤلف
الرشودي، ياسر صالح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر صالح محمد الرشودي
مشرف / حاتم عبد المنعم أحمد
مشرف / مصطفى إبراهيم عوض
مناقش / محمود عبد الحميد حسين
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
264ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العوامل البشرية وبيئة العمل
تاريخ الإجازة
14/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

المستخلص
تعد الاتجاهات وفق رأي العلماء من اهم مكونات الخبرة التي تحدد مدي قدرة الفرد علي المساهمة في حل المشكلات البيئية والتصدي لها، كما نعتبر من منابع الطاقة الحقيقية الموجهة للسلوك الإنساني لذا كان من الضروري التعرف علي اتجاهات الافراد نحو بيئتهم ومشكلاتها.
لذا يري بعض علماء التربية أن الحل الامثل لازمة البيئة الراهنة يتطلب تغيرا كبيرا في اتجاهات الانسان إزاء بيئته بل أن بعضهم يري أن الثورة البيئية التي نحن في أمس حاجة إليها إنما هي ثورة في الاتجاهات،لذا تصبح المحافظة علي التوازن البيئي الطريق الأمثل لتجنب مخاطر هذه المشكلات ولكي نتمكن من المحافظة علي التوازن البيئي يجب أن نوقف التدخل الجائر للإنسان في الانشطة البيئية.
أن المشكلات البيئية لا يمكن التعامل معها عن طريق إجراءات تكنولوجية فهذه الإجراءات رغم أهميتها لا تكفي وحدها لمواجهة هذه المشكلات فالمشكلات البيئية ينبغي أن تحل في أطار أسبابها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وعن طريق خطة عمل شاملة تتسم الانضباط في أنماط التنمية وفي أساليب حياة الافراد وفي سلوكهم وهناك العديد من المشكلات البيئية
وقد أدرك المهتمون بقضايا البيئة ومشكلاتها كما أدرك علماء التربية أن من أهم الطرق المجدية في مواجهة المشكلات البيئية تكمن في أعداد الإنسان المتفهم لبيئته والواعي بما يحيط من أخطار والقادر علي المساهمة الايجابية في المحافظة عليها وتطويرها لما فيه صالح البيئة وتوفير حياة كريمة للانسان نفسه،وهذا هو ما تبحثه هذه الدراسة.
وتعتمد الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي من طريق العينة، المكونة من (226) طالب وطالبة من مدارس منطقة بريدة من السعودية
ولقد أجرىت عليهم التحليلات الأساسية وأنتهت الدراسة إلي عدد من النتائج الهامة مثل: -اوضحت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في محور (التلوث البيئي) لصالح الأناث لان متوسط الحسابي الاعلي لصالح الأناث أعلي من الذكور وذلك عند مستوي الدلالة 0.05
 اوضحت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في محور (التلوث الضوضائي) لصالح الأناث لان متوسط الحسابي الاعلي لصالح الأناث أعلي من الذكور وذلك عند مستوي الدلالة 0.05
 اوضحت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في محور (التلوث الهوائي) لصالح الأناث لان متوسط الحسابي الاعلي لصالح الأناث أعلي من الذكور وذلك عند مستوي الدلالة 0.05
 اوضحت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في محور (التلوث الغذائي) لصالح الأناث لان متوسط الحسابي الاعلي لصالح الأناث أعلي من الذكور وذلك عند مستوي الدلالة 0.05
 اوضحت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في محور (استنزاف الموارد) لصالح الأناث لان متوسط الحسابي الاعلي لصالح الأناث أعلي من الذكور وذلك عند مستوي الدلالة 0.05
 وكذلك عدد من التوصيات منها:
 أن تشتمل المناهج الدراسية علي مشكلات بيئية واقعية يمكن عرضها بطريقة مناسبة ومترابطة بحيث يمكن تقديمها وفقا لأهميتها وخطورتها علي المجتمع.
 زيادة فرص النشاط البيئي في مناهج المواد الدراسية المختلفة لممارستها داخل المدرسة وخارجها.