Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ألفاظ الحضارة في آثار عبدالله بن المقفع :
المؤلف
يونس، أحمد عبدالعظيم خميس.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالعظيم خميس يونس
مشرف / مصطفى إبراهيم على
مشرف / محمود سليمان الجعيدى
مناقش / محمد عبدالعال محمد ابراهيم الواقدى
الموضوع
الأدب العربي - العصر العباسي 750-1258. الحضارة - مصطلحات. الحضارة - معجم مصطلحات. اللغة العربية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
417 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

اللغة هي لسان الحضارة المعبر عنها في شتى مناحي الحياة ، ولا يتصور قيام حضارة بغير لغة،فالعلاقة بينهما علاقة وثيقة،علاقة تكاملية بل يمكن القول أنها علاقة بناء وتحديد .لذا تهدف هذه الدراسة إلى إثبات العلاقة الوطيدة بين الحضارة و اللغة ، و الوقوف على العلاقة بين اللغتين العربية والفارسية حيث إن العلاقة بينهما قديمة قدم مجاورة بلاد العجم لبلاد العرب،وقد بلغت هذه العلاقة منتهاها من القوة بعد أن دخل الإسلام بلاد فارس وامتزجت الثقافتان العربية والفارسية وتكونت منهما ثقافة إسلامية واحدة ، و كذلك الاستفادة من النظريات الدلالية الحديثة: (نظرية المجالات الدلالية ـ نظرية التحليل التكويني ـ نظرية السياق).وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي في مقدمة و تمهيد و معجم و ثلاثة أبواب.أما المقدمة فقد تناولت فيها أهمية البحث و سبب اختياره و خطته و منهجه ، واختص التمهيد بتقديم ترجمة موجزة لابن المقفع و آثاره، و العلاقة بين اللغتين العربية و الفارسية و كيف أثرت كل منهما في الأخرى ، ثم الحديث عن الحضارة و علاقتها باللغة ثم الحديث عن ماهية ألفاظ الحضارة ، ثم الحديث عن النظريات اللغوية الحديثة.و تحتوي الرسالة على قسمين : القسم الأول : المعجم :و يحتوي على مادة المعجم . ترتيب المداخل في المعجم .شرح المداخل في المعجم . التغير الصوتي والصرفي للألفاظ الفارسية المعربة في كتاب ( آثار ابن المقفع).المعجم (ترتيب أبوابه ترتيبا ألفبائيا). القسم الثاني : الدراسة الدلالية للمعجم : و يحتوي على ثلاثة أبواب : الباب الأول:ألفاظ الحياة الاجتماعية.الباب الثاني:ألفاظ الحياة السياسية . الباب الثالث :ألفاظ الحياة الاقتصادية .ثم اختتمت البحث بكشاف معجمي، و أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث ثم المراجع الفهارس.و كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :ـ يتضح من آثار ابن المقفع أن ( عبد الله بن المقفع ) مترجم بارع لا نلمح في ترجمته أثر العُجمة ، فلا تستطيع أن تفرق بين نقله و وضعه ، و الدليل على ذلك أن قصص كليلة و دمنة جاءت بصياغة ابن المقفع التي خلع عليها من ذاته و فنه و تصويره ، و ساعدته في ذلك عبقرية اللغة العربية.- يتضح من دراسة الألفاظ المعربة عند ابن المقفع ما صنعه العرب القدامى في الألفاظ التي دخلت لغتهم ، فقد طوعوها و صبغوها بالصبغة العربية ، حتى تتمرن عليها الألسنة ، و تعتاد عليها ، و تصير مع مرور الوقت ألفاظا عربية.ـ ظهرـ بكل وضوح ـ سعة ثقافة (عبد الله بن المقفع) حيث جمع بين ثقافتي العرب و العجم ، فأتقن الفارسية إتقانا فريدا، و حذق العربية و برع فيها ، و يبدو هذا في ثقافته التي جمعت بين العربية والفارسية، وبالواقع الذي كان يصوره.وبعد ، فقد استغرقت جهدي وبذلت ما في وسعي ولم أدخر جهدا لإخراج هذا البحث على أفضل صورة، وإن كنت أعترف أنه جهد المقل ، وبضاعة الفقير إلى عفو ربه ، فما كان فيه من توفيق فمن الله وحده ،” وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ” ، وما كان فيه من خطأ أو زلل أو نسيان فمني ومن الشيطان، والله ورسوله منه براء ، ورحم الله رجلاً أهدى إلي عيوبي.