Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية أداء العلاقات العامة في الوزارات المصرية :
المؤلف
أبوالوفا، أميمة عصام محمد محى الدين.
هيئة الاعداد
باحث / أميمة عصام محمد محى الدين ابوالوفا
مشرف / سامى السعيد النجار
مشرف / مروى السعيد السيد حامد
مناقش / سامى السعيد النجار
الموضوع
العلاقات العامة. الوزارات - العلاقات العامة - مصر. االإعلام.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

أغلب الوزارات المصرية تواجه الكثير من المشكلات والشائعات التي تؤثر على ثقة الجمهور الخارجي فيها وفي الخدمات التي تقدمها، وكذلك بالنسبة لجمهور العاملين بكل وزارة مما يفقدهم إحساسهم بالانتماء إلى هذه الوزارات ويقلل من كفاءة العمل بها.فمن المفترض أن العلاقات العامة داخل كل وزارة تلعب دوراً كبيراًمهماً في مواجهة مثل هذه المشكلات والقضاء على الشائعات التي تُسئ إلى سمعة الوزارة وتقديم التبريرات للقرارات والقوانين التي تتخذها الوزارة لكي تكسب تأييد وثقة المواطنين فيها.وتتمثل مشكلة الدارسة فيالتعرف على مدى فاعلية أداء العلاقات العامة في الوزارات المصرية، ولصعوبة إجراء البحث على إدارات العلاقات العامة في جميع الوزارات المصرية لذلك تم اختيار ثلاث وزارات فقط، وهي وزارات (الصحة والزراعة والتربية والتعليم). وترجع أسباب اختيار الوزارات الثلاث إليأنهم من أول الوزارات المصرية التي اهتمت بنشاط العلاقات العامة،حيث تم إنشاء إدارة مستقلة بهم للشئون العامة (إدارة العلاقات العامة حديثاً) في الخمسينيات من القرن الماضي.تعدهذه الدراسة من الدراسات الوصفية التقويمية، حيث إنها تهدف إلى التعرف على الواقع الفعلي لإدارات العلاقات العامة بالوزارات المصرية وقياس نتائج تطبيق برامج العلاقات العامة وتحديد جوانب القوة والضعف بها.واعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام أسلوب المسح بالعينة لكلٍ من الجمهور الداخلي من العاملين داخل الوزارات، والجمهور الخارجي من المواطنين. كما اعتمدت الدراسة أيضاً على منهج تحليل المضمون للأنشطة الاتصالية التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بكل وزارة.واستخدمت الباحثة العينة العشوائية المنتظمة لكلٍ من الجمهورين الداخلي والخارجي، حيث بلغت عينة الجمهور الداخلي (126) موظفاً، وعينة الجمهور الخارجي (450) مواطن. كما استخدمت الباحثة العينة العشوائية المنتظمةللأنشطة الاتصالية المستخدمة في الوزارات الثلاث، وتبيّن أن إدارة العلاقات العامة في وزارة ”الصحة والسكان” ينحصر دورها في المهام التشريفية وانهاء إجراءات سفر كبار الشخصيات بالوزارة، وفي وزارة ”التربية والتعليم” لم تتمكن الباحثة من الحصول على عينة من أنشطتها، وفي وزارة ”الزراعة واستصلاح الأراضي” تقوم بإصدار سلسلة (اخترنا للفلاح) ويتم توزيعها على المديريات الزراعية بالمحافظات.وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من خلال الإجابة على تساؤلات وفروض الدراسة، وهذه النتائج تفيد في التعرف على مدى فاعلية أداء العلاقات العامة في الوزارات المصرية، ويمكن تقسيم النتائج على النحو الآتي:-أولاً: النتائج الخاصة بالجمهور الداخلي (العاملين داخل الوزارات)إدارة العلاقات العامة لا تقوم بالتعرف على آراء واتجاهات العاملين في الوزارات، كما أنها لا تقوم بنقل قرارات وتوجيهات المسئولين إلى العاملين في الوزارات.تنخفض نسبة الاجتماعات بين العاملين وبين ممثلي النقابات العمالية، وأن الاجتماعات التي تحدث بينهم تُعقد تبعاً لمتطلبات الموقف.ترتفع درجة ممارسة إدارة العلاقات العامة للأنشطة مثل تنظيم محاضرات علمية وثقافية وحضور المؤتمرات، بينما تنخفض درجة ممارستها للأنشطة الاجتماعية والرياضية والفنية والمشاركة في مجلة أو صحيفة الوزارة.عدم الحصول على التقدير الكافي من أهم المشكلات التي تواجه العاملين كما أوضح 57,9%، يليها فرص الترقي محدودة بنسبة 55,6%.إدارة العلاقات العامة لا تقوم بدورها في تكوين سمعة طيبة عن الوزارات المصرية لدي العاملين بهم، كما أن لديهم اتجاهات سلبية نحو دور العلاقات العامة داخل الوزارات.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)بين استجابات المبحوثين حول فاعلية أداء العلاقات العامة في الوزارات المصرية تُعزى لصالح وزارة (الزراعة واستصلاح الأراضي).وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)بين تحقيق إدارة العلاقات العامة السمعة الطيبة عن الوزارة لدى العاملين وبين فاعلية أداء العلاقات العامة.يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين قيام إدارة العلاقات العامة بتفسير اللوائح والقوانين للعاملين وبين فاعلية أداء العلاقات العامة.ثانياً: النتائج الخاصة بالجمهور الخارجي (المواطنين)قلة فاعلية البرامج الاتصالية التي تقدمها الوزارات لإعلام المواطنين بإنجازات الوزارات، كما أن هذه البرامج ساهمت بنسبة قليلة في توعيتهم بأهمية القرارات والتشريعات التي تُصدرها الوزارات.لا تقوم الوزارات بإجراء الأبحاث على الجمهور الخارجي حول أنشطتها، ولا تقوم بتقييم أنشطتها.يعتمد المواطنون في حصولهم على المعلومات التي تهمهم عن الوزارات عن طريق الإذاعة والتليفزيون، الموقع الالكتروني للوزارة. بينما ينخفض بشكل ملحوظ اعتماد الوزارات على الوسائل المطبوعة والمعارض.<ينخفض رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة من قِبل الوزارات وطريقة تقديم هذه الخدمات، ومستوى الشفافية في تلك الوزارات.يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين تفسير العلاقات العامة لسياسات وقرارات الوزارات للمواطنين ووسائل الاتصال المستخدمة في تفسيرها وبين فاعلية أداء العلاقات العامة.توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين تحقيق العلاقات العامة للسمعة الطيبة عن الوزارات لدى المواطنين وبين فاعلية أداء العلاقات العامة.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين استجابات المبحوثين حول فاعلية أداء العلاقات العامة في الوزارات المصرية تُعزى لصالح وزارة (التربية والتعليم).