Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المهارات الحياتية لأطفال التوحد وعلاقتها بالتوافق الأسري =
المؤلف
سعد، همت محمود الصاوي.
هيئة الاعداد
باحث / همت محمود الصاوي سعد
مشرف / نعمة مصطفي رقبان
مناقش / الحسيني رجب ريحان
مناقش / هبة الله علي محمود شعيب
الموضوع
الاطفال - تدريب. الاطفال - امراض. الاسرة - علاقات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
8/8/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

الهدف من الدراسة: كان الهدف من الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين المهارات الحياتية والتوافق الأسري لأطفال التوحد وذلك من خلال عدة أهداف فرعية: 1-تحديد مستوى المهارات الحياتية لأطفال التوحد بمحاوره (مهارة العناية بالذات, مهارة المشاركة وتحمل المسئولية, المهارات الفنية, مهارات الأمن والسلامة, المهارات الوقائية والصحية, مهارة التعاون, أساسيات العبادة) 2-تحديد مستوى التوافق الأسرى لأطفال التوحد بمحوريه (التوافق النفسي, التوافق الاجتماعي) 3-دراسة الفروق فى كل من مستوى المهارات الحياتية لأطفال التوحد والتوافق الأسرى وفقا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. 4- دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وكل من المهارات الحياتية لأطفال التوحد والتوافق الأسرى. أ)أجريت الدراسة علي: (80) ثمانون أم لطفل مصاب بالتوحد في مرحلة الطفولة المبكرة والمتأخرة, وتم اختيارهم بطريقة غرضية عمدية من مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة, واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة المكونة من استمارة البيانات العامة للأسرة, استبيان المهارات الحياتية بمحاوره السبعة (العناية بالذات ,المشاركة و تحمل المسئولية, الفنية , الأمن والسلامة , التعاون , الصحية والوقائية , أساسيات العبادة), استبيان التوافق الأسرى للأم بمحوريه ( التوافق النفسي- الاجتماعي) من إعداد الباحثة. أهم نتائج الدراسة: 1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المهارات الحياتية بمحاورها والتوافق الأسري بمحوريه عند مستوى دلالة (٠,٠١) 2- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عمر الطفل و(مهارات العناية بالذات, المشاركة وتحمل المسئولية, المهارات الوقائية والصحية, مهارات التعاون, إجمالي المهارات الحياتية, التوافق النفسي, الاجتماعي, إجمالي التوافق الأسري) عند مستوى دلالة (٠,٠١ , 0.05) 3- عدم وجود علاقة ارتباطية بين عدد أفراد الأسرة وكلا من (مهارات العناية بالذات, المشاركة وتحمل المسئولية, المهارات الفنية, , المهارات الوقائية والصحية, مهارات التعاون, أساسيات العبادة, إجمالي المهارات الحياتية, التوافق النفسي, التوافق الاجتماعي, إجمالي التوافق الأسري).4- عدم وجود علاقة ارتباطية بين ترتيب الطفل في الأسرة وكل من (المشاركة وتحمل المسئولية, المهارات الفنية, مهارات الأمن والسلامة, مهارات التعاون, أساسيات العبادة, التوافق النفسي , التوافق الاجتماعي, إجمالي التوافق الأسري) 5-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (مهارات العناية بالذات, المهارات الفنية, مهارات الأمن والسلامة , المهارات الوقائية والصحية , مهارات التعاون, أساسيات العبادة, إجمالي المهارات الحياتية, التوافق الاسري بمحوريه, إجمالي التوافق الأسري) وفقا للنوع. 6-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على (استبيان المهارات الحياتية بمحاورها, التوافق الاجتماعي, إجمالي التوافق الأسري) وفقاً لميلاد الطفل. 7-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المهارات الحياتية لأطفال التوحد بمحاورها(العناية بالذات- المشاركة وتحمل المسئولية- المهارات الفنية- مهارات الأمن والسلامة- المهارات الوقائية والصحية - مهارات التعاون- أساسيات العبادة) والتوافق الأسري لأطفال التوحد بمحوريه ( التوافق النفسي- التوافق الاجتماعي) تبعا لوجود مشكلة عند الولادة. 8-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المهارات الحياتية لأطفال التوحد بمحاورها(العناية بالذات- المشاركة وتحمل المسئولية- المهارات الفنية- مهارات الأمن والسلامة- المهارات الوقائية والصحية - مهارات التعاون- أساسيات العبادة) والتوافق الأسري لأطفال التوحد بمحوريه ( التوافق النفسي- التوافق الاجتماعي) تبعا لمكان الإقامة. 9-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في كل من (العناية بالذات- المشاركة وتحمل المسئولية- المهارات الفنية - المهارات الوقائية والصحية - مهارات التعاون- أساسيات العبادة- إجمالي المهارات الحياتية) و(التوافق النفسي- التوافق الاجتماعي- إجمالي التوافق الاسري)وفقاً لعمل الأم. 10-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من (العناية بالذات- المشاركة وتحمل المسئولية- مهارات الأمن والسلامة- المهارات الوقائية والصحية- مهارات التعاون- أساسيات العبادة- إجمالي المهارات الحياتية) , بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لعينة الدراسة على (استبيان التوافق الأسري) وفقا للمستوي التعليمي لرب الأسرة. 11-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من (مهارات العناية بالذات- المشاركة وتحمل المسئولية- المهارات الفنية- مهارات الأمن والسلامة- المهارات الوقائية والصحية - أساسيات العبادة) و(التوافق النفسي, التوافق الاجتماعي, إجمالي التوافق الأسري) وفقا للمستوي التعليمي لربة الأسرة. 12-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (العناية بالذات, المشاركة وتحمل المسئولية, المهارات الفنية, المهارات الوقائية والصحية , مهارات التعاون, إجمالي المهارات الحياتية) و (التوافق النفسي , التوافق الاجتماعي , إجمالي التوافق الأسري) وفقا لمستوي دخل الأسرة .