Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الإعلامية للأستاذ الجامعي بين الشكل والمضمون في أفلام السينما المصرية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين /
المؤلف
حسب النبى، هبة الله محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله محمد السيد حسب النبى
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / وائل اسماعيل عبد البارى
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
242ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة:” الصورة الإعلامية للأستاذ الجامعي في أفلام السينما المصرية بين الشكل والمضمون وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين”
رسالة ماجستير
اسم الطالبة: هبة الله محمد السيد حسب النبي
جهة البحث: قسم الإعلام وثقافة الأطفال
المستخلص:
تركز الدراسة على توضيح أهمية ومكانة الأستاذ الجامعي وماهيته وطبيعته الشخصية والسلوكية والنفسية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها من الجوانب المختلفة، واستعرضت جميع الصور الإعلامية عن الأستاذ الجامعي التي تجسدت في الأفلام السينمائية لتحلل جميع جوانبها وزواياها المختلفة.
يرجع سبب تركيز الدراسة على الصورة المقدمة في الأفلام السينمائية حول الأستاذ الجامعي إلى أنه يعتبر الركيزة الأساسية في العملية التعليمية الجامعية من حيث دوره الأساسي في تكوين فكر وثقافة طلابه، والتشكيل الأخلاقي والسلوكي لشخصياتهم، وقد أولت كثير من الدول للتعليم الاهتمام المناسب، لذا شرعت في مراجعة أنظمتها التعليمية بأركانها المتعددة وكان على رأسها الأستاذ الجامعي باعتباره أساس نجاح العملية التعليمية وهو مؤثر في تحقيق الأهداف التي ينشدها المجتمع من تثقيف الشباب والنشء.
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مكونات الصورة الاعلامية المقدم بها الاستاذ الجامعي و توضيح العناصر الأساسية والملامح التي يقدم بها الأستاذ الجامعي من خلال الأفلام العربية المعروضة على قنوات الأفلام الفضائية العربية ، كما تقوم الدراسة الحالية بدراسة عينة من الشباب في الجامعات المصرية لتوضيح ملامح هذه الصورة في أذهانهم.
الكلمات المفتاحية للرسالة:
الصورة الإعلامية: هي مجموعة السمات والانطباعات التي تقدم بها وسائل الإعلام فئة ما، أو مهنة معينة، أو نطاقا ما، أو شعبا ما، أو شعبا ما، أو مؤسسة ما، أو منظمة ما، أو أي شيء اخر من خلال تصورات نخبة مثقفة هم الإعلاميون ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة، وباستخدام الأشكال الخاصة بكل وسيلة.
الصورة الذهنية: هي مجموعة السمات والملامح التي يدركها الجمهور ويبني على أساسها مواقفه واتجاهاته نحو المنظمة أو الشركة أو الدولة أو الجماعة، وتتكون تلك الصورة عن طريق الخبرة الشخصية للجمهور القائمة على الاتصال المباشر أو عن طريق العمليات الاتصالية الجماهيرية.
أفلام السينما المصرية: مصطلح سينمائي يشير إلى مجموعة من الأفلام التي تتشابه في الأسلوب والسمات وطريقة البناء، فهي تتبع نفس النموذج أو التركيبة الأساسية وتشتمل على نفس المكونات الأساسية في المناظر والشخصيات والحبكة والوسائل السينمائية، وما يسمى تقاليد النوع التي تتبادل مواضعها من فيلم إلى اخر في نفس الوقت.
المراهقون: هي مرحلة نمو تقع ما بين عمر 12 إلى 18 عاما وهي تشير إلى نهاية الطفولة وبداية البلوغ.
الأستاذ الجامعي: كل من يقوم بالتدريس للمقررات الأكاديمية أو مقررات الإعداد التربوي وحاصل على درجة الدكتوراة.
فصول الدراسة:
الفصل الأول : إجراءات الدراسة المنهجية.
الفصل الثاني: الصورة الإعلامية وعلاقتها بالذهنية في الأفلام السينمائية.
الفصل الثالث: الأستاذ الجامعي في الأفلام السينمائية.
الفصل الرابع: الدراسة التحليلية.
الفصل الخامس: الدراسة الميدانية.