الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى إدراك العاملين للأنماط القيادية للمديرين وتأثيره على سلوكيات المواطنة التنظيمية في قطاع التعليم (الإدارات التعليمية) بمحافظة دمياط . وقد استخدمت الباحثة عند تحليل بيانات الدراسة الأساليب التالية : تحليل الإرتباط لبيرسون، نموذج الإنحدار المتعدد (المتدرج)، المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري إعتماداً على البيانات التي تم الحصول عليها من االإستبيان الذي تم إجراؤه على عينة طبقية من العاملين (الإداريين بالدواوين) بطريقة عشوائية بالإدارات التعليمية محل الدراسة (العينه = 165 مفردة). وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة احصائية بين إدراك العاملين للأنماط القيادية للمديرين وسلوكيات المواطنة التنظيمية (التعاون ، السلوك الحضاري، الكياسة ، الروح الرياضية، الوعي والاهتمام ) ، ووجود تأثير إيجابي له دلالة إحصائية لإدراك العاملين للأنماط القيادية للمديرين (نمط القيادة صاحب الرؤية ، نمط القيادة المشارك ، نمط القيادة المدرب ، نمط القيادة المشاور ، نمط القيادة الساعي إلى التفوق ، نمط القيادة المتسلط ) على سلوكيات المواطنة التنظيمية. |