Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الجمالية للاتزان في النحت الحديث ومدي الاستفادة منه في دروس تطبيقية لمادة النحت لطلاب التربية الفنية:
المؤلف
قنديل، أميرة عبد الباسط عبد الصمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الباسط عبد الصمد قنديل
مشرف / محمد حامد محمود رسمي
مشرف / عبلة حنفي عثمان أحمد
مناقش / وائل عبد العظيم عبد الجواد
الموضوع
النحت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

يهدف البحث الي دراسة مفهوم الاتزان ، والقاء الضوء علي قيمة الاتزان كاحد القيم الجمالية الهامة في اعمال النحت الحديث ، وتوجيه الدارس للعوامل والاساليب التي تساعده علي تحقيق الاتزان في العمل الفني ، وذلك من خلال تحليل لبعض اعمال النحاتين المعاصريين المصريين والاوروبيين التي تعتمد تكوينها الاساسي علي عدد قليل من نقاط الارتكاز ويتحقق فيها قيمة الا تزان ، فجاءت الرسالة تحت عنوان ” الابعاد الجمالية للاتزان في النحت الحديث ، ومدي الاستفادة منه في دروس تطبيقية لمادة النحت لطلاب التربية الفنية ” وقد تطرقت الباحثة تحت هذا العنوان إلي العديد من النقاط البحثية التي قد استوفت معظم جوانب البحث.
وقد استوفت الباحثة معظم هذه الجوانب في إطار مجموعة من الفصول جاءت كالتالي :
• الفصل الأول :
يحتوي هذا الفصل علي الإطار النظري للبحث فيما يخص مشكلة البحث، وأهميته ، والهدف منه ، وفروضه ، وحدوده ، ومنهجيته ، والمصطلحات التي وردت في البحث ، والدراسات المرتبطة بالبحث والتي تدور حول عنصر الحركة ومفهومه وأنواعه .
• الفصل الثاني :
جاء تحت عنوان ” مفهوم الجمال في ضوء أراء الفلاسفة ” وقد تضمنت هذة النقطة البحثية بعض النقاط البحثية الفرعية وهي : تعريف مفهوم الجمال ، والتطرق لعصور فلاسفة الجمال والتي اشتملت علي بعض النقاط الفرعية ، اولا : العصر اليوناني وفلسفة الجمال ، والذي شمل عدد من فلاسفة الجمال لهذا العصر ، ثانيا : العصر الحديث وفلسفة الجمال شمل مجموعة من فلاسفته ، ثالثا : العصر الحديث والاستاطيقا المعاصرة وفلاسفته ، كذلك اشتمل هذا الفصل علي معني الجمال في نظرية الاستاطيقا ، التطور العلمي والتكنولوجي وأثره علي مفهوم الاتزان في النحت الحديث ، وماهية التكنولوجيا ، الفكر الفلسفي لمجتمع القرن العشرين ، ، الفن في مجتمع القرن العشرين ، والعوامل المؤثرة في التقدير الجمال للاعمال الفنية .
• الفصل الثالث :
جاء تحت عنوان ” دراسة لبعض أعمال النحاتين المصريين والاوروبيين الذين تناولوا قيمة الاتزان في اعمالهم ” والذي تضمن بعض النقاط البحثية الفرعية وهي كالتالي :
- اولا : دراسة لبعض اعمال النحاتين المصريين الذين تناولوا قيمة الاتزان في اعمالهم وهم : محمود مختار، صلاح عبد الكريم ، محي الدين طاهر ، صبحي جرجس ، عبد الهادي الوشاحي ، فاروق ابراهيم ، صبري ناشد ، محمد مأمون الشيخ ، عبد المنعم حيوان ، محمد درويش زين الدين ، عبد المجيد الفقي ، محمد أبو القاسم ، أحمد جاد ، محمد السيد العلاوي ، محمد حامد رسمي ، وائل عبد العظيم .
- ثانيا : دراسة لبعض اعمال النحاتين الاوروبيين الذين تناولوا قيمة الاتزان في اعمالهم وهم : إدجار ديجا ، أوجست رودان ، انطوان بورديل ، هنري ماتيس ، كونستنتين برانكوزي ، جان أرب ، ناعوم جابو ، مارينو ماريني ، خوسيه دي ريفيرا ، ديفيد سميث ، ريمو روسي ، سيزار ، كليمنت ميدمور ، نيكي دي سانت فال ، ريك جيريك .
• الفصل الرابع :
تتضمن :
- اولا : الوحدة المرجعية المقترحة ، والتي تضمنت عدة نقاط فرعية وهي : محتويات مرجع الوحدة ، عنوان الوحدة ” الابعاد الجمالية للاتزان في اعمال النحت الحديث ” والذي اشتمل علي النقاط الفرعية التالية ( مقدمة الوحدة ، الاهداف العامة للوحدة ، الوسائل والادوات ) ، الدرس الاول وموضوعه : جماليات الاتزان بمفهوم النحت الحديث ، والدرس الثاني وموضوعه : مفهوم الاتزان وانواعه ، والدرس الثالث وموضوعه : علاقة الخامة بالاتزان داخل الاعمال النحتية ، والدرس الرابع موموضوعه : تحليل بعض اعمال النحاتين المعاصريين التي يتحقق فيها الاتزان .
- ثانيا : التجربة الذاتية للباحثة ، وقد تعرضت الباحثة من خلال هذه الأعمال إلي بعض القيم الجمالية والتشكيلية المتصلة بعنوان الرسالة ، كما عملت علي إظهار قيمة الاتزان في جميع الأعمال التي قامت بها.