الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير لتنمية مهارات التعرف والفهم القرائي والقدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث من التعليم الأساسي، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، أعدت الدراسة أدواتها والتي تمثلت في إعداد قائمة بمهارات التعرف والفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصف الثالث من التعليم الأساسي؛ لجعلها معيارًا يتم بناء البرنامج في ضوئها0 واختبار التعرف على الكلمات، وكذلك اختبار الفهم القرائي، اختبار القدرات الإبداعية؛ بهدف تحديد المستوى المبدئي لتلاميذ عينة الدراسة، وقياس فاعلية البرنامج المقترح، حيث يطبق البرنامج قبليًا وبعديًا0 وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز أهم النتائج فيما يلي : - توصلت الدراسة إلى وجود تدني مستوى التلاميذ في التعرف على الكلمات0 - توصلت الدراسة إلى وجود ضعف مستوى التلاميذ في الفهم القرائي 0 - توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعرف والفهم القرائي والقدرات الإبداعية0 |