Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليـة برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير في تنمية مهارات التعرف والفهم في القراءة والقدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث من التعليم الأساسي /
المؤلف
عوض, محمود محمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد كامل عوض
مشرف / أحمـد زينهم أبو حجاج
مشرف / أحمــد عبـده عوض
مشرف / فتحي رزق العشري
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
511 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
27/4/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 511

from 511

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير لتنمية مهارات التعرف والفهم القرائي والقدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث من التعليم الأساسي، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، أعدت الدراسة أدواتها والتي تمثلت في إعداد قائمة بمهارات التعرف والفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصف الثالث من التعليم الأساسي؛ لجعلها معيارًا يتم بناء البرنامج في ضوئها0
واختبار التعرف على الكلمات، وكذلك اختبار الفهم القرائي، اختبار القدرات الإبداعية؛ بهدف تحديد المستوى المبدئي لتلاميذ عينة الدراسة، وقياس فاعلية البرنامج المقترح، حيث يطبق البرنامج قبليًا وبعديًا0
وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز أهم النتائج فيما يلي :
- توصلت الدراسة إلى وجود تدني مستوى التلاميذ في التعرف على الكلمات0
- توصلت الدراسة إلى وجود ضعف مستوى التلاميذ في الفهم القرائي 0
- توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعرف والفهم القرائي والقدرات الإبداعية0