Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالوعى ما وراء المعرفـي لاستراتيجيات القراءة لدى طلبة الجامعــة /
المؤلف
صقــر, ســارة السـيد أحمـد محمــود.
هيئة الاعداد
باحث / ســارة السـيد أحمـد محمــود صقــر
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مناقش / ناجي محمد قاسم المنهوري
مناقش / سعده أحمد أبو شقة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
18/5/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن مستوى الكفاءة الذاتية فى القراءة، والوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة لدى طلبة جامعة كفر الشيخ، من الكليات العملية والكليات النظرية، وفى المستويات الدراسية المختلفة، بالإضافة للكشف عن طبيعة العلاقة بين الكفاءة الذاتية فى القراءة والوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة. وللتحقق من أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها، تم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية فى القراءة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة، تأليف/ مختارى وريشارد (Mokhtari & Reichard,2002 )، على عينة كلية قوامها (851) طالب وطالبة من طلبة جامعة كفر الشيخ، خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2015/2016. وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 18إلى23سنه، بمتوسط قدره (22,56) سنه، وانحراف معياري قدره (±1,861). وبتحليل البيانات التى تم الحصول عليها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن مستوى الكفاءة الذاتية فى القراءة ومستوى الوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة لدى طلبة الجامعة هو المستوى المتوسط، وإن أكثر مجالات الوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة هو استراتيجيات حل المشكلات. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات التى حصل عليها الطلبة على مقياس الكفاءة الذاتية فى القراءة، ومقياس الوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة فى المستويات الدراسية المختلفة لصالح الفرق الدراسية الأعلى، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين الكفاءة الذاتية فى القراءة ومجالات الوعى ما وراء المعرفى لاستراتيجيات القراءة.