Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج بنائي مقترح في تنمية مهارات التفكير من خلال مادة التربية الدينية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حسين، محمد صالح عبدالرزاق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صالح عبدالرزاق حسين
مشرف / إبراهيم محمد على
مشرف / محمد السيد الزينى
مناقش / سعيد عبدالله
مناقش / أحمد عبدالسلام محمد
الموضوع
التفكير - دراسة وتعليم. التربية الإسلامية - المرحلة الثانوية. طرق التدريس - المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال استخدام برنامج بنائي مقترح من خلال مادةالتربيةالدينية الإسلامية.واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى؛ بهدف التوصل إلى الأسس التييقوم عليها البرنامج البنائي المقترح من خلال مادة التربية الدينية الإسلامية، وأيضاً بناء قائمة بمهارات التفكير لدي طلاب الصف الأول الثانوي. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كمايلى:إعداد قائمة بمهارات التفكير لدي طلاب الصف الأول الثانوي.إعداد البرنامج البنائي المقترح من خلال مادة التربية الدينية الإسلامية. إعداد اختبارمهارات التفكير؛ لقياس مدي توافر مهارات التفكيرلدي طلاب الصف الأول الثانوي. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وتوزيعهاعلي مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.تطبيق اختبار مهارات التفكير على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً، ثم تطبيق البرنامج البنائي المقترح من خلال مادة التربية الدينية الإسلامية؛لطلاب المجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبارمهارات التفكير على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً.بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فعالية البرنامج البنائي المقترح من خلال مادة التربية الدينية الإسلامية فــــى تـنـمــية مهارات التفكير لدى طلاب الصف الأول الثانوي.قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.