Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية المهنية للمعلمين للقيادات التربوية :
المؤلف
رزق، نشوة شوقي.
هيئة الاعداد
باحث / نشوة شوقي رزق
مشرف / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مشرف / محمد السيد الإخناوى
مناقش / على صالح جوهر
مناقش / إبراهيم السيد السيد العويلى
الموضوع
التخطيط التربوي. الإدارة التعليمية. التخطيط التربوي - البلاد العربية. المدرسون - تدريب - البلاد العربية. التعليم - ضبط جودة. البلاد العربية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (311 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

إن نجاح القيادة التربوية يتوقف على قدرة القائد على أحداث التغيير والتطوير وعلى قدرته على الجمع بين الأصالة والتجديد، واكتساب هذه المهارات لا يتحقق إلا من خلال التدريب باعتباره السبيل الذى يقود إلى التنمية الإدارية والى تطوير وتحسين الأداء الإداري أثناء عملة وتنمية مهاراته المستقبلية، ولكى يحقق التدريب أهدافه لابد من تحديد الاحتياجات التدريبية، والتي يمكن من خلالها تحديد مجالات وتنمية أداء القيادات من خلال العملية التدريبية والتي تمثل محور الارتكاز لبناء الخطط والبرامج التدريبية لتلبية هذه الاحتياجات .ومن هذا المنطلق إنشات وزارة التربية والتعليم إدارات متخصصة في تدريب القيادات التربوية داخل المديريات التعليمية بالمحافظات، وقد تولت هذه الإدارات عمل التدريبات المهنية والإدارية والفنية لهذه القيادات تمهيدا إلى ترقياتهم للدرجات الوظيفية الأعلى.ثم إنشات الأكاديمية المهنية للمعلمين عام 2008 لتكون الجهة المسئولة عن تحديد المعايير اللازمة للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم وهي التي تحدد أنواع البرامج التدريبية اللازمة للترقي.إلا أن البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية المهنية للقيادات التربوية تواجه بعض المشكلات، ولهذا فان هذا البحث يرصد واقع البرامج التدريبية ومدى تحقيق أهدافها ويسعى لصياغة بعض التوصيات لتطوير هذه البرامج في ضوء معايير الجودة.أهمية البحث. 1. يسهم هذا البحث في توفير مادة علمية للباحثين عن الأكاديمية المهنية للمعلمين تساعد على صقل معرفتهم العلمية وتنميتها. 2. قد يفيد هذا البحث في تقديم مقترحات يستفاد منها في تحسين الوضع الحالي لتطوير البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية المهنية للمعلمين للقيادات التربوية الخاضعين لأحكام قانون التعليم. 3. سوف يساهم هذا البحث في زيادة فاعلية الأكاديمية المهنية للمعلمين للقيام بأدوارها على ضوء تطوير البرامج التدريبية التي تقدمها للقيادات وحل المشكلات التي تواجهها الأكاديمية.منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لدراسة هذا الموضوعأداة البحث: استبانة مقدمة للقيادات التربوية والقائمين على البرامج التدريبية بغرض الوقوف على واقع البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية المهنية للقيادات التربوية في ضوء معايير الجودة والمشكلات التي تحول دون تحقيق هذا الدور وكيفية تطوير هذه البرامج.عينة البحث: طبقت الأداة على عينة من القيادات التربوية والقائمين على التدريب بلغ عددها (322) فردا من أجمالي (3044) الذين يمثلون مجتمع البحث.نتائج البحث1. تساهم البرامج التدريبية في تنمية المعرفة الإدارية والذاتية للمتدرب من خلال الدورات التدريبية التي يلتحق بها والتي تهدف إلى صقل إمكانيته وقدراته، وتزويده بأنماط سلوكية جديدة تتناسب مع متطلبات العمل.2. إن إجراء البرامج التدريبية على أساس تحليل الاحتياجات التدريبية للقيادات التربوية يحقق نتائج أفضل من التدريب التقليدي غير المبنى على أساس تحليل الاحتياجات.وقد انتهى البحث إلى صياغة مجموعة من التوصيات لتطوير البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية المهنية للقيادات.