Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتحسين الوعى الفونولوجى لرفع الكفاءة اللغوية لدى الاطفال ذوى صعوبات القراءة
الناشر
جامعة عين شمس كلية البنات
المؤلف
سلوى عاطف احمد السنوسى
هيئة الاعداد
باحث / سلوى عاطف أحمد السنوسي
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رشاد علي عبدالعزيز موسي
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
407 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علـم النفس التعليمي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 456

from 456

المستخلص

مقدمـة الدراسة:
يحتل مجال صعوبات التعلم في الآونة الأخيرة مكانا بارزا بين المجالات المختلفة في ميدان التربية الخاصة؛ وذلك كنتيجة للاهتمام المتزايد به في الربع الأخير من قبل: الآباء والمعلمين وأخصائي التربية الخاصة وعلماء النفس والتربية والأطباء وأخصائي العلاج الطبيعي والأخصائيين النفسيين ،وغيرهم من المهتمين بتربية وتعليم الأطفال، في محاولات دائمة ومستمرة للتعرف على حالات من يعانون من صعوبات التعلم ، وتقديم برامج التدخل العلاجي الملائمة للتغلب على صعوباتهم أو التخفيف من حدتها قدر الإمكان، فمفهوم صعوبات التعلم لفت الأنظار إلى وصف مجموعة من الأطفال في الفصل العادي يظهرون انخفاضا في التحصيل الدراسي عن أقرانهم العاديين، وذلك على الرغم من تمتعهم بذكاء عادى أو فوق المتوسط.
التفسير الأكثر شيوعاً لصعوبات التعلم، والذي يرى أنه ناتج عن عجزاً في أولى مستويات اللغة وهو المستوى الفونولوجي، بسبب صعوبة في تجهيز أصوات الكلام لدى الفرد، أي التجهيز الفونولوجي ضعيف(Gallagher,2000; Snowling,2000).
هناك مهارة لها أهميتها البالغة بالنسبة للقراءة تتمثل في الوعي الفونولوجي، ويتمثل الوعي الفونولوجي في قدرة الطفل على فهم أن مجرى الحديث يمكن تجزئته إلى وحدات صوتية أصغر كالكلمات، والمقاطع، والفونيمات ، ومن المعروف أن الأطفال العاديين أي الذين لا يعانون من أي صعوبة من صعوبات التعلم يكون بمقدورهم تطوير الوعي الفونولوجي خلال سنوات ما قبل المدرسة، أما أطفال ما قبل المدرسة الذين يبدون مشكلات في الوعي الفونولوجي فيعدون من المعرضين لخطر صعوبات القراءة وذلك بعد أن يلتحقوا بالمدرسة الابتدائية.
(عادل عبدالله, 2005, 12)
فيشير القصور في الكفاءة اللغوية إلى الأخطاء المستمرة في إنتاج الكلام بصورة صحيحة وتتضمن تشويه وإبدال الأصوات ، وتكون بعض أخطاء النطق المتوقعة فى الطفولة المبكرة وبصفة خاصة في أصوات (سى ،شى ،ر) (Kay & Tasman, 2006, 302).
عيوب الكفاءة اللغوية والذاكرة الصوتية والتسمية السريعة باعتبارها قدرات التشغيل الصوتي تكون أكثر شيوعاً لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة وتظهر كأساس للعديد من صعوبات فك شفرة الكلمات لديهم (Siegel, 1994: 24) .
وأشار العديد من الدراسات أن القدرات اللغوية والتي ترتبط بصورة سببية بتعلم القراءة، تشتمل على الكفاءة اللغوية وأن العيوب بالنسبة للوعي الصوتي هي أفضل منبأ بالسلوك القرائي الضعيف عند مستوى الكلمة المفردة(Kamhi, et al., 1990: 634) (Toregesen, 1987: 193).
أكدت الدراسات أن الكفاءة اللغوية تعتبر من أكثر المهارات اللغوية التي بها قصور بالنسبة لذوي صعوبات القراءة وبصورة خاصة يوجد دليل وافر على أن العيوب في الكفاءة اللغوية لا تحدث فقط مع عيوب في مهارات القراءة الأساسية، ولكن العلاقة هي علاقة سببية وأن العيوب في الكفاءة اللغوية تعوق اكتساب مهارات القراءة.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات الآتية:
1- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الفونولوجي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي؟
2- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوعي الفونولوجي بعد تطبيق البرنامج التدريبي؟
3- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين البعدي والتتبعي ؟
4- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة اللغوية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي؟
5- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الكفاءة اللغوية بعد تطبيق البرنامج التدريبي؟
6- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي ؟
7- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس تشخيص صعوبات التعلم في القراءة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي؟
8- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تشخيص صعوبات التعلم في القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي؟
9- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس تشخيص صعوبات التعلم في القراءة في القياسين البعدي والتتبعي ؟
اهداف الدراسة:
تحدد اهداف الدراسة الحالية في الاتي:
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الفونولوجي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوعي الفونولوجي بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين البعدي والتتبعي .
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة اللغوية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الكفاءة اللغوية بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس تشخيص صعوبات التعلم في القراءة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تشخيص صعوبات التعلم في القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
- الكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس تشخيص صعوبات التعلم في القراءة في القياسين البعدي والتتبعي.
- أهمية الدراسة:
تتبلور أهمية الدراسة الحالية فى:
1- الأهمية النظرية:
- تأمل الباحثة فى تزويد المكتبة بدراسة هامة فى مجال صعوبات التعلم ، وفى أن تسهم دراستها فى إلقاء الضوء على اضطراب الكفاءة اللغوية ، وتأثيراتها السلبية على جوانب النمو المختلفة ، وعلى تفاعل التلاميذ مع الآخرين وخاصة الأسرة, 0وخفض صعوبات تعلم القراءة من خلال تنمية الوعى الفونولوجى.
- كما تسعى هذه الدراسة للتأكد من مدى فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعى الفونولوجى لرفع الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة.
- الإسهام فى توفير المزيد من المعلومات والحقائق عن الكفاءة اللغوية لدى الأطفال من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- الأهمية التطبيقية:
- وتكمن أهمية الدراسة التطبيقية فيما يلى:
- ما تقدمة الدراسة الحالية من برنامج لتحسين الوعى الفونولوجى لرفع الكفاءة اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة فى المرحلة الابتدائية، والذى يساهم في التعرف على اضطرابات الكفاءة اللغوية وعلاجها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واسرهم, يمكن الانتفاع به في العلاج بالعيادات والمؤسسات العلاجية.
- ما تقدمة الدراسة من مقاييس مقننة لقياس الوعى الفونولوجى ، وقياس الكفاءة اللغوية وقياس صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم.
- تخفيف حدة اضطراب الكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال البرنامج المستخدم للتلاميذ ، مما قد يسهم في تلافى الآثار السلبية لهذه الاضطرابات على النواحي الاجتماعية والسلوكية والنفسية والأكاديمية لهؤلاء التلاميذ.
- مصطلحات الدراسة:
1- الوعى الفونولوجي
يعرف الوعي الصوتي على انه طريقة التدريس التي تمكن التلاميذ من فهم كيفية تجميع الحروف والاصوات لخلق كلمات جديدة، كما تمكن التلاميذ من معرفة العلاقات التي تربط الحروف والاصوات لبناء كلمات جديدة ونطقها ( Ramos, T. M. : 2011).
كما يقصد بالوعي الفونولوجي بانه المعرفة بالوحدات الصوتية كما هي ممثلة بالرسم الهجائي, وفهم العلاقات النظامية بين الحروف والفونيمات، وتجزئة الرموز التي تكون تكون، والقدرة على التعامل مع الرموز في مستوى الكلمة من خلال المزاوجة بين نطق الكلمة وتهجئتها، ويتحقق عن طريق تعريض المتعلم للغة استماعا وانتاجا، وربطا للقراءة والكتابة. وهذا التعريف مشتق من عدد من الدراسات الاجنبية وردت بالاطار النظري للدراسة.
(جلال الدين سليمان 2012: 53).
وتعرفه الباحثة اجرائيا بأنه هو حساسية الفرد للتركيب الصوتي للكلمات التي تكون لغة الحديث، ويظهر في قدرته على تحديد وعزل وتجميع الوحدات الصوتية. وتتحدد بالدرجة التي يحصل عليها التلميذ على المقياس المستخدم في الدراسة.
2- الكفاءة اللغوية
الكفاءة اللغوية Language Proficiency: هي المعرفة الضمنية بالمهارات اللغوية التي تتيح للفرد إمكانية التعبير عن طريق توضيح أفكاره باستخدام الكلمات المناسبة للتواصل بها مع الآخرين (زكريا طه،2010، 25).
الكفاءة اللغوية هي القدرة على الاداء اللغوي اداء صوتيا, وغير صوتي يتسم بالسرعة, والدقة, والمراعاة للقواعد اللغوية المنطوقة والمكتوبة, وتعبر هذه القدرات عن امتلاك الفرد للمهارات اللغوية( ابو الدهب البدري، 2010،27).
وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها ”معرفة الفرد للنظام الذي يحكم اللغة، من خلال المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث- القراءة- الكتابة) ويطبقه بدون انتباه أو تفكير واع به، كما أن لديه القدرة على التقاط المعاني اللغوية والعقلية والوجدانية والثقافية التي تصحب الأشكال اللغوية المختلفة. وتتحدد بالدرجة التي يحصل عليها التلميذ على المقياس المستخدم في الدراسة.
3- صعوبات تعلم القراءة:
هي اضطراب يمتد عبر سنوات نمو الطفل ويعكس بروفيلاً معرفياً خاصاً يجعل صاحبه عرضةً للفشل القرائي، ولمشكلات معرفية ولغوية أخرى مبكرة تظهر قبل أن يبدأ الطفل في تعلم القراءة، ويكون التعثر غالباً في عملية المعالجة الصوتية(Snowling, 2000: 20- 21) .
وتعرفه الباحثة بأنه اضطراب لدى الأطفال يجعلهم غير قادرين على نطق الكلمات بصورة سليمة نتيجة ضعف فى تهجى الأصوات(الفونيمات) والمقاطع الصوتية التى تتكون منها الكلمة، برغم من تمتع هؤلاء الأطفال بذكاء عادى.
4- البرنامج التدريبي:
هو المخطط العام الذي يوضع في وقت سابق على عمليتي التعليم والتدريس في مرحلة من مراحل التعليم, ويلخص الإجراءات التي ينظمها المدرس من خلال مدة معينة قد تكون شهرا او ستة اشهر او سنة, كما يتضمن الخبرات التعليمية التي يجب ان يكتسبها المتعلم (حسن شحاته وزينب النجار,2003:77).
وتعرفه الباحثة اجرائيا بانه: مجموعة من الاجراءات المنظمة مسبقا من قبل الباحثة في محتوى معين لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم في مدة زمنية محددة شهرين والتي تعرض عليهم في صورة تدريبية مسلسلة.
- محددات الدراسة:
يمكن تحديد الدراسة في المحددات التالية:
- محددات منهجية: تتمثل في المنهج الاتي
• المنهج التجريبي وذلك لاختبار اثر متغير مستقل (البرنامج التدريبي), على المتغيرات التابعة التي تتمثل في (الوعي الفونولوجي والكفاءة اللغوية ), وقد تم استخدام التصميم التجريبي وهو عبارة عن تصميم القياس القبلي والبعدي والتتبعي حيث تبين انه انسب المناهج لتحقيق اهدافه.
- محددات موضوعية:
- تتناول الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الفونولوجي لرفع الكفاءة اللغوية لدى الاطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
- محددات بشرية:
تعتبر عينة الدراسة من اهم المحددات التي تقوم في ضوئها اي دراسة علمية, وتتمثل عينة الدراسة الحالية في:
1- مجموعة الدراسة الاستطلاعية :
وقد بلغ عددهم (50) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة من عينة اجمالية قوامها (469) تلميذا وتلميذة بواقع (20) تلميذا و (30) تلميذة بمدرستي سعد زغلول الابتدائية وسعد ابن ابي وقاص الابتدائية بإدارة كفر الشيخ التعليمية في العام الدراسي( 2016- 2017), بمتوسط عمر (10.487) سنة , وانحراف معياري (2.014) .
2- مجموعة الدراسة الوصفية:
وهي مجموعة تم اختيارها من مجتمع الدراسة والذي يتكون من (469) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بواقع (200) تلميذا و (269) تلميذة وتتراوح اعمارهم الزمنية ما بين (9 – 11 ) سنة بمتوسط قدره (10.741) وانحراف معياري قدره (1.149) من مدرستي سعد زغلول الابتدائية وسعد بن ابي وقاص الابتدائية بإدارة كفر الشيخ التعليمية.
3- مجموعتي الدراسة التجريبية:
بلغ عدد افراد مجموعتي الدراسة التجريبية (20) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة من مدرستي سعد زغلول الابتدائية وسعد بن ابي وقاص الابتدائية بإدارة كفر الشيخ التعليمية للعام الدراسي ( 2016- 2017 م). وتتراوح اعمارهم الزمنية ما بين (9 – 11 ) سنة بمتوسط قدره (10.741) وانحراف معياري قدره (1.149), وتم تقسيمهم الى مجموعتين وهما :
- مجموعة تجريبية مكونة من ( 10 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمتوسط قدره (10.874) وانحراف معياري قدره (1.521)
- مجموعة ضابطة مكونة من ( 10 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمتوسط قدره (10.749) وانحراف معياري قدره (1.654) .
- محددات زمنية:
يقصد بها الفترة الزمنية التي تم استغراقها لتطبيق ادوات الدراسة بدء بالدراسة الاستطلاعية ومرورا بتطبيق ادوات الدراسة السيكومترية وبتطبيق البرنامج التدريبي على تلاميذ المجموعة التجريبية , والذي تم خلال الفصل الدراسي الاول من العام 2016/2017م.
10- محددات مكانية:
يقصد به المكان الذي تم تطبيق ادوات الدراسة به بمحافظة كفر الشيخ بمدرستي سعد زغلول الابتدائية وسعد ابن ابي وقاص الابتدائية بإدارة كفر الشيخ التعليمية في العام الدراسي (2016- 2017).
ادوات الدراسة التالية:
للتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية:
- مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة إعداد/الباحثة
- - مقياس الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة اعداد/ الباحثة
- - اختبار تشخيص صعوبات التعلم في القراءة اعداد/ نصرة جلجل(2006)
- مقياس المستوي الاجتماعي والثقافي إعداد/ عليه احمد ( 1998 )
- اختبار القدرات العقلية (9-11) اعداد / فاروق عبد الفتاح (2002)
- اختبـار المسـح النيورولوجي السريـع. ترجمة /عبدالوهاب كامل (2012)
- قـائمة ملاحـظة سلـوك الطفـل. ترجمة /مصطفي كامل (1987)
- برنامج تدريبي لتحسين الوعي الفونولوجي لرفع الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة إعداد/الباحثة
نتائج الدراسة:
• وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدى للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الوعي الفونولوجي وأبعاده من أفراد المجموعة التجريبية ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح القياس البعدي.
• وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الوعي الفونولوجي وأبعاده ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الوعي الفونولوجي وأبعاده ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدى للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الكفاءة اللغوية وأبعاده من أفراد المجموعة التجريبية ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح القياس البعدي.
• وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الكفاءة اللغوية وأبعاده ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية الكفاءة اللغوية وأبعاده ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
• وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدى للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية صعوبات التعلم في القراءة وأبعاده من أفراد المجموعة التجريبية ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح القياس البعدي.
• وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية صعوبات التعلم في القراءة وأبعاده ، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي المستخدم في تنمية صعوبات التعلم في القراءة وأبعاده، حيث كانت الفرق دال عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
ثانيًا : توصيات الدراسة :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية ، يمكن تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات من خلال الدراسة الحالية ما يلى :
 الإهتمام بإعداد المعلم مهنيًا وتربويًا ونفسياً لتدعيم الكفاءة اللغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في البيئة المدرسية.
 تشجيع واستثارة الدافع الدراسي لدى التلميذ ذوي صعوبات التعلم وتنمية ميوله واهتماماته المتعددة.
 مراعاة أبعاد الكفاءة اللغوية في قدرات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المختلفة وتكليفهم بالعمل حسب قدراتهم وميولهم ومواهبهم.
 تدريب التلميذ ذوي صعوبات التعلم على كيفية اكتساب القدرة على الوعي الفونولوجي في مواقف التعليم والتعلم.
 الإهتمام بتنمية الوعي الفونولوجي وذلك من خلال تدريب المعلمين على كيفية استخدام الإستراتيجيات المختلفة للتفكير الايجابي .
 توفير المثيرات التربوية والتعليمية المتنوعة المناسبة للنمو الفكري الايجابي للأطفال ذوي صعوبات التعلم في البيئة المدرسية.
ثالثاً: البحوث المقترحة
 تنمية الوعي الفونولوجي كمدخل لتحسين مهارات التفاعل الصفي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية.
 تنمية الوعي الفونولوجي وتجهيز المعلومات كمدخل لتحسين العمليات المعرفية الأساسية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
 تنمية الوعي الفونولوجي وأساليب التعلم المفضلة كمدخل لتحسين الكفاءة المعرفية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تضع الباحثة مجموعة من التوصيات فيما يلى:
• الإهتمام بإعداد المعلم مهنيًا وتربويًا ونفسياً لتدعيم اواصر الحب والانتماء في نفوس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في البيئة المدرسية.
• مراعاة أبعاد الكفاءة اللغوية في قدرات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المختلفة وتكليفهم بالعمل حسب قدراتهم وميولهم ومواهبهم.
• تدريب التلميذ ذوي صعوبات التعلم على كيفية اكتساب القدرة على الوعي الفونولوجي في مواقف التعليم والتعلم.
• الإهتمام بتنمية الوعي الفونولوجي وذلك من خلال تدريب المعلمين على كيفية استخدام الإستراتيجيات المختلفة للتفكير الايجابي .
• توفير المثيرات التربوية والتعليمية المتنوعة المناسبة للنمو الفكري الايجابي للأطفال ذوي صعوبات التعلم في البيئة المدرسية.
Abstract
Study: Salwa Atef Ahmed El Senosy (2017).
Degree: PhD in Education (Educational Psychology).
Study Title: A training program to improve phonological awareness to raise language proficiency in children with reading disabilities.
The present study aims to reveal the effectiveness and continuity of the training program to improve phonological awareness to raise the linguistic competence of children with reading disabilities and see if the program had an ongoing effect or not, the study sample consisted of two experimental, one and the other officer, the strength of each of them (10) students with learning disabilities reading my school Saad Zaghloul elementary School and Saad bin Abi Waqas primary educational management Kafr El-Sheikh Kafr El-Sheikh governorate the extent of my age (9-11 years) with an average of (10.741) and a standard deviation of (1.149). the study was based on the following instruments measure phonological awareness I have a hill Amiv people with reading disabilities (preparation / researcher), and a measure of language proficiency among students with reading disabilities (preparation / researcher), and test the diagnosis of learning disabilities in reading for students with reading disabilities (preparation / victory JINGLE: 2006), and a measure of social and cultural level (preparation / by Ahmed Munib: 1998), and a test of mental abilities (9-11 years) (preparation / Farouk Abdel-Fattah: 2012), the test survey rapid Alenyorologi (Arabization and legalization / Abdul Wahab Kamel: 1989), and a list of note the behavior of the pupil (Arabization and legalization / Mustafa Kamel: 1987), and the training program to improve phonological awareness of children with reading disabilities (preparation / researcher), and We saw the results of the study on the effectiveness and continuity of the training program to improve phonological awareness to raise the linguistic competence of children with reading disabilities.
Keywords:
Reading disabilities - Phonological awareness - Language proficiency