Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض مهارات الذكاء الوجدانى لخفض حدة الالكسثيميا لدى مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
عبدالرحمن، سماح عبد الغنى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح عبد الغني أحمد عبد الرحمن
مشرف / رشاد علي عبد العزيز موسى
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / سوسن إسماعيل أحمد عبد الهادي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

”المستخلص”
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريب لتنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني لخفض الألكسثيميا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم. وقد تم عرض المفاهيم النظرية التالية: صعوبات التعلم، والذكاء الوجداني، والألكسثيميا، البرنامج التدريبي، وعرض نتائج بعض الدراسات السابقة، وصياغة مجموعة من الفروض. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الصف الخامس الابتدائي، ممن تراوح متوسط أعمارهم (10.53) عاماً. وتم تعريب كل من مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس الألكسثيميا، وحساب خصائصهما السيكومترية، وتصميم البرنامج التدريبي الذي تكون من (22) جلسة. وإلى جانب هذا، تم استخدام المقاييس التالية: مقياس تقدير الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم، واختبار القدرة العقلية، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي. وانتهت النتائج إلى دعم فروض الدراسة التي أسفرت عن أن تنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني قد أدى إلى خفض حدة الألكسثيميا، وخفض بعض الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم. وتم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج بعض الدراسات السابقة، والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة.
ــــــــــ