![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”المستخلص” هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريب لتنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني لخفض الألكسثيميا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم. وقد تم عرض المفاهيم النظرية التالية: صعوبات التعلم، والذكاء الوجداني، والألكسثيميا، البرنامج التدريبي، وعرض نتائج بعض الدراسات السابقة، وصياغة مجموعة من الفروض. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الصف الخامس الابتدائي، ممن تراوح متوسط أعمارهم (10.53) عاماً. وتم تعريب كل من مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس الألكسثيميا، وحساب خصائصهما السيكومترية، وتصميم البرنامج التدريبي الذي تكون من (22) جلسة. وإلى جانب هذا، تم استخدام المقاييس التالية: مقياس تقدير الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم، واختبار القدرة العقلية، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي. وانتهت النتائج إلى دعم فروض الدراسة التي أسفرت عن أن تنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني قد أدى إلى خفض حدة الألكسثيميا، وخفض بعض الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم. وتم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج بعض الدراسات السابقة، والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة. ــــــــــ |