Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام أسلوب التدريس بالاكتشاف علي مستوي الأداء المهاري لبعض مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ التربية الفكرية ”القابلين للتعلم /
المؤلف
راشد، وليد عصمت مراد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد عصمت مراد راشد
مشرف / ايمن عبدة محمد
مناقش / محمد محمد رفعت
مناقش / حنان محمد احمد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/11/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

تأثير استخدام أسلوب التدريس بالاكتشاف علي مستوي الأداء المهاري لبعض مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ التربية الفكرية القابلين للتعلم تشهد الألفية الحالية اهتماماً بالغ الأهمية ب الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة ومحاولة مساعدتهم على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، حتى أصبحت الحاجة ملحة إلى إيجاد طريقة تربوية تسمح لهذه الفئة بالتعايش مع الأطفال الأسوياء وتربيتهم من خلال سياسة تعليمية تضمن الاستعادة الكاملة بالأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة للاندماج داخل مجتمع الأسوياء ومحاولة التكيف معهم. كما اهتمت مراكز البحوث العلمية بمختلف تخصصاتها بتوفير الفرص لكافة فئات المعاقين لممارسة النشاط البدني، حيث لهم متطلبات في الحياة اليومية لا تسمح إعاقتهم بممارستها ، وبما أن للياقة البدنية جميع المكونات التي تكسب الإنسان السعادة وذلك لانعكاس أثرها على الجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية والصحية والعقلية، لذا فمن الضروري تنمية قدرتهم على ممارسة الحياة بشكل طبيعي ببدائل تساعد على تخطى الإعاقة وتحقيق الذات ، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق ممارسة النشاط الرياضى بأشكاله المتنوعة والرياضة بأشكالها المختلفة والتي أتاحت سمةً للتقدم وأسلوباً للحياة لجميع الأفراد ومجالاً للدراسة والمنافسة .
وتعد الإعاقة الذهنية احد الإعاقات التي توجد ضمن فئة الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة والتي تشكل نسبة ليست بالقليلة داخل المجتمع حيث يختلف الأفراد المعاقون ذهنياً عن أقرانهم الأسوياء فى مستوى قدراتهم العقلية التي تؤثر بشكل أساسي على قدراتهم الحركية
وإيمانا من الدولة بان تعليم بالأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة ذهنيا حق وواجب علي الدولة شأنه شأن الأسوياء لم تغفلهم بل تقدم لهم الرعاية وفقا لنوع الإعاقة.وبدأت الدولة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنيا منذ عام (1956م) إذ قررت وزارة التربية والتعليم نظاما رسميا لتربيتهم ، وبصدور القرار الوزاري رقم (1) بتاريخ 1/1/1986م بشان قواعد الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم، أصبحت هناك مدارس وفصول التربية الفكرية ويقبل بها من تتراوح نسبة ذكائهم بين 50 : 70 درجة ذكاء بمقياس ” ستانفورد بينيه ” وتضم هذه المدارس التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنياّ بسيطي الإعاقة (القابلين للتعلم).
وإن هدف المدرسين أو القائمين في العملية التعليمية والقادة أوكل من يعمل في المجال الرياضي هو إيجاد واستعمال أفضل الطرائق والأساليب وأكثرها كفاءة لبناء الشخصية الرياضية المتكاملة، وطرق تدريس التربية الرياضية وأساليبها تساهم في تحقيق هذا الهدف ، فدرس التربية الرياضية هو الشكل الأساس الذي تسير فيه العملية التعليمية وتحت إرشادات المدرس وتوجيهاته يكتمل عند الطلاب الاستعداد الجسماني . .
وأساليب التدريس في التربية الرياضية ترشد المدرس إلي الأهداف والمحتويات والخطوات والأدوات الضرورية التي تساعد على نجاحه في تعليم الطلاب وتربيتهم على أسس علمية سواء عن طريق درس التربية البدنية أو النشاط الرياضي خارج الدرس .
وأسلوب الاكتشاف احد أساليب التدريس الذي يعتمد على نوع من التفاعل الفكري بين المعلم والطلاب، إذ يقوم بطرح أسئلة متتالية عليهم يقابلها استجابة حركية منهم، أي سؤال واحد من المدرس يتبعه استجابة واحدة، مجموعة من أسئلة متعاقبة يتبعها مجموعة استجابات حركية تؤدى إلى اكتشاف الحركة ( الهدف الحركي) المراد الوصول إليه.
و تعد الكرة الطائرة من انسب الألعاب الجماعية التي تحقق الأهداف المرجوة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ذهنيا القابلين للتعلم ، وخاصة أن البرامج التكميلية المضافة إلى البرنامج الأساسي للتربية الرياضية الحالى لم تكن نتيجة لتقييم الحصائل للمنهج الذى تم تطبيقه ، وإنما تأخذ صوراّ مختلفة كلها تنتهى بالنشاط الداخلي والخارجي في شكل منافسات ومسابقات مما تسبب في قصور للمنهج الحالى.