Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة:
المؤلف
فناهي، سعاد أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد أحمد محمود فناهي
مشرف / وضيئة محمد أبو سعدة
مناقش / أحمد غنيمي مهناوي
مناقش / وضيئة محمد أبو سعدة
الموضوع
الاطفال المعوقون. المعوقون تعليم. المعوقون تدريب.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
371 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم ” تصّور مقترح لتطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة في التعليم”. وقد أصبحت جودة التعليم بعامة، ومراعاة حقوق الإنسان والطفل والمرأة وذوي الإعاقة في التعليم بخاصة، مطلبا دوليا وإقليميا لمواكبة عصر المعرفة، ومواجهة التحديات التي تفرزها حدة التنافسات وتسارع الوصول إلى الإبداعات والمبتكرات في كل مجال من مجالات الحياة. ثم إن دولة فتية ناهضة صغيرة المساحة وقليلة عدد السكان وتمتلك وفورات مالية كافية كدولة الكويت، ولديها نسبة عالية من المعاقين تصل إلى حوالي 4% من عدد؛ لا يجوز لها الركون إلى أزمة نظامها التعليم، إذ بإمكانها الخروج منها من خلال التطوير الممنهج، والتحديث المستمر، سواء بدأت به من أعلى قمة الهرم التعليمية، أو من قاعدته في المدارس، كون المدرسة هي الوحدة التعليمية التي يجري فيها تطبيق أي تطوير.
مشكلـــــة الدراســــــة:
تعاني مدارس ذوي الإعاقة الحركية جملة من المشكلات التي تقتضي معالجات ملحّة من خلال مداخل التطوير العام. ولمّا كان مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم يحقّق ضرورة ضمان جودة التعليم للجميع؛ لذلك يفترض تبنّى هذا المدخل لتطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية (مدارس الرجاء) بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة. وعليه تم تحديد مشكلة الدراسة بسؤال البحث الرئيس الآتي:
 كيف يمكن تطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة في التعليم؟
وتتفرع منه الأسئلة الآتية:
1- ما الأطر والمفاهيم النظرية الخاصة بذوي الإعاقة والتربية الخاصة ؟
2- ما وضع الإعاقة والتربية الخاصة في الكويت؟
3- ما الأسس الفكرية والفلسفية لمدخل التطوير في ضوء متطلبات الجودة الشاملة في التعليم؟
4- ما واقع مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة؟
5- ما إمكانية تطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة؟
6- ما التصور المقترح لتطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة؟
أهميــــــــــة الدراســــــــــة:
استمدت الدراسة الحالية أهميتها من موضوعها الذي يتعلق بضرورة تطوير الدور الذي يجب أن تنهض به مدارس الإعاقة الحركية بدولة الكويت في أداء واجباتها، بصورة أفضل، تجاه تعليم الطلاب ذوي الإعاقة الحركية ورعايتهم وإعدادهم للاعتماد على أنفسهم من خلال إزاحة العوائق البيئية والاجتماعية التي تحول دون تحقيق ذلك.
أهــــــــــداف الدراســــــــــة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- ‌تقديم إطار نظري كاف لجملة المفاهيم الأساسية المتعلقة بمفهوم الإعاقة وحقوق ذوي الإعاقة، ومفهوم مدارس التربية الخاصة.
2- توصيف وضع الإعاقة وذوي الإعاقة والتربية الخاصة في الكويت.
3- تبيين الأسس الفكرية والفلسفية لمدخل التطوير في ضوء متطلبات الجودة الشاملة في التعليم.
4- تشخيص الوضع الراهن للمدارس ذوي الإعاقة الحركية (مدارس الرجاء) وتحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف، في كلّ محور من محاور معايير الجودة الشاملة في التعليم.
5- وضع تصور مقترح وخطة تطبيقية لتطوير مدارس ذوي الإعاقة الحركية بدولة الكويت في ضوء متطلبات الجودة الشاملة.
منهــــــــــج الدراســــــــــة:
استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته طبيعة الدراسة التربوية الحالية، وتحقيق أهدافها؛ من خلال رصد ظاهرة الدراسة الحالية، وتحديد خصائصها بالبحث والتقصي بهدف وصفها وصفا دقيقا، للتعرف إلى حقيقتها الميدانية، ومن ثم تحليلها وتفسيرها سعيا نحو اكتشاف العلاقات القائمة بين عناصرها ومتغيراتها، وذلك للتوصل إلى تصور مقترح لتطوير مدارس الإعاقة الحركية ذي معنى يحقق إجابات عن الأسئلة التي تطرحها الدراسة.
أدوات الدراســــــــــة:
استعانت الدراسة الحالية بالأدوات التالية:
1- الاستبيان: بتصميم ملائم مكون من تسعة محاور، تنطوي على (104) عبارة، موزعة على فئات عينة الدراسة.
2- بطاقة ملاحظة: لقياس جودة المبنى المدرسي لذوي الإعاقة الحركية، معتمدة لدى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، بمصر.
حـــــدود الدراســـــة:
 الحد الزمني: تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016-2017.
 الحد المكاني: مدارس الإعاقة الحركية ( مدارس الرجاء) بدولة الكويت. وهي ست مدارس في مبنيين.
 الحدّ البشري: اقتصرت عينة الدراسة الطبقية النسبية على عينة من فئات المديرين والمعلمين والطلاب والعاملين في مدارس الرجاء وأولياء الأمور.
مصطلحـــــات الدراســـــة:
1- مدارس التربية الخاصة: المدارس المتخصّصة بتعليم التلاميذ ذوي الإعاقة، ويفترض أن يكون” تصميمها العام” ملائما لإعاقات تلاميذها، بصرف النظر عن نوع إعاقة كل منهم.
2- التربية الخاصة: الخدمات التربوية والتعليمية التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم بالقدر الذي تسمح به حالة كل منهم”.
3- متطلبات الجودة الشاملة في التعليم: جملة الخصائص والمعايير التي ينبغي أن تتوافر في جميع عناصر العملية التعليمية، والتي تلبّي احتياجات المجتمع المدرسي ومتطلباته، ورغبات المتعلمين واحتياجاتهم. بهدف الوصول إلى مخرجات تعليمية على درجة عالية من الجودة.
4- الجودة الشاملة في التعليم: تعرفها الباحثة على أنها التزام إدارة المؤسسة التعليمية بالعمل على استثمار الموارد المتاحة لديها أفضل استثمار في ضوء فلسفة الجودة الشاملة في التعليم؛ لتحقيق احتياجات الطلاب ورغباتهم ورضاهم ورضا أولياء أمورهم، وجميع العاملين في المؤسسة في آن، وضمان تحسين نوعية التعليم بصورة مستمرة.
5- ذوو الإعاقة الحركية: الأشخاص الذين لديهم صعوبة في حركة الجسم، أو صعوبة في التنقل، أو صعوبة في الإمساك بالأشياء وتحريكها.