Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام تعليمي مقترح لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
سلامة، إيهاب لمعي عوض.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب لمعي عوض سلامة
مشرف / مهني محمد إبراهيم غنايم
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مناقش / حمدى حسن المحروقى
مناقش / إبراهيم السيد السيد العويلى
الموضوع
التعليم الأساسي - تخطيط - مصر. التعليم - اليابان. التعليم - فنلندا. التعليم - الإمارات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (311 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/11/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

هَدَفَ البحث إلى وضع تصور مقترح لنظام تعليمى جديد لمرحلة التعليم الأساسي ،وذلك من خلال الاطار النظرى للبحث ، الذى عرض فيه الباحث معنى وخصائص النظام التعليمى لمرحلة التعليم الأساسى ، وفلسفة التعليم الأساسى المصرى ، ونظام الدراسة والتقييم لطلاب مرحلة التعليم الأساسى ، ثم قارن الباحث بين النظام المصرى للتعليم الأساسى ونظام التعليم اليابانى والفنلندى والاماراتى ، وانتهى الاطار النظرى بمقارنة بين النظم التعليمية ومعرفة سبب تفوق نظم التعليم الأساسى للدول المتقدمة ، ثم جاء الاطار الميدانى لمعرفة المستوى الفعلى لطلاب مرحلة التعليم الأساسى وما يجيدونه ، وما هى مشكلات مرحلة التعليم الأساسى المصرى ، وما هى المقترحات لتحسين مستوى طلاب مرحلة التعليم الأساسى . استخدم الباحث المنهج الوصفي بإستخدام أسلوب التحليل في جمع المعلومات وتفسير النتائج والبيانات ومن ثم التنبؤ بالتصور المقترح ، كما استخدم الباحث المنهج المقارن لإجراء مقارنة بين نظام تعليم مرحلة التعليم الأساسى المصرى وبين نظام تعليم مرحلة التعليم الاساسى ( اليابانى والفنلندى والاماراتى ) فى أوجه محددة ( نظام الدراسة ، واستخدام التكنولوجيا فى التعليم والتقييم ، طرق تقييم الطلاب ) . قام الباحث بتصميم اداة البحث ( استبانة ) وتطبيقها في جمع المعلومات ، حيث كانت الاستبانة مقدمة إلى عينة من معلمى وأولياء أمور طلاب مرحلة التعليم الأساسي وبلغ عدد أفراد العينة ( 360) فرد ، وكانت الاستبانة مقسمة الى ثلاثة محاور ، وتم تطبيقها فى ثلاث محافظات بالجمهورية ( الدقهلية والفيوم وسوهاج ).