Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء الأنماط الجسمية للمرحلة الثانوية /
المؤلف
على، محمود عبد الدايم عبدالمعطي.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الدايم عبدالمعطي على
مشرف / محـــمــود يـحـيــى ســعـــد
مناقش / أحــمـــد شـــوقـــي مـحــمـد
مناقش / هــــانــى زكــــريـــــا عـــــزب
مناقش / بثينة محمد فاضل
الموضوع
المدار الثانوية مصر. الرياضة البدنية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

تلعب التربية البدنية والرياضية دورا هاما في تقدم ورقى الدول في العصر الحالي ، وخصوصا التي تحظى بفكر وقناعة المسئولين فيها عن دور الرياضة كنشاط ترويحي أو لكسب الشهرة الاجتماعية برئاسة غير المتخصصين للهيئات والمؤسسات الرياضية إلى القناعة بأهمية التربية البدنية والرياضية في إعداد وبناء المواطن الصالح اللائق قواميا وبدنيا وصحيا والأقدر على العمل وزيادة الإنتاج والدفاع عن الوطن .
ويعتبر منهاج التربية الرياضية إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق أهداف التربية الرياضية ، ويرى أمين أنور الخولى ومحمود عبد الفتاح عنان وعدنان درويش جلون (1994م) ان أهداف التربية الرياضية هي الأهداف التي تعبر عن مفاهيم واتجاهات النظام التربوي وتعمل على تحقيقها وإنجازها .(8: 20)
ولما كانت عملية التقويم تتسم بالتنظيم والشمول ، وهى تشمل كل العناصر المرتبطة بالعملية التعليمية ، وتسهم في جمع معلومات وبيانات عن كل الفعاليات المشاركة فيها ، فإن مجالات التقويم تتسع لتشمل كل الجوانب العملية التعليمية .(2: 18)
ويعد النمط الجسماني للفرد من المتطلبات الجسمية الهامة التي يمكن أن تساعد في تفوق الفرد في أدائه الحركي ، كما أنة يلعب دورا في تحديد طبيعة الأنشطة الحركية التي يعتقد أن الفرد سيحقق بها أكبر قدر من النجاح ، ويؤكد ذلك محمد صبحي حسانين في أن الأنماط الجسمية لها دلالات تتعلق بالصحة والنمو وتعتبر من أهم الأسس التي يمكن من خلالها تصنيف التلاميذ عند وضع المناهج والبرامج التوجـيهيـة نحو الأنشطة البدنية المناسبـة لخصائص كل تلميذ .
(70: 277- 278)
وكل نشاط رياضي يتطلب مواصفات جسميه معينه يجب ملاحظتها عند اختيار الفرد المناسب لممارسة هذا النشاط حيث تنبع هذه الأهمية المنطقية فى علاقة الشكل بالوظيفة فتؤثر أبعاد الجسم المتحرك على فاعلية وكفاءة الحركة الناتجة منه فشكل الجسم وحجمه يحددان الى حد كبير الكفاية البدنية للفرد الرياضي , فكلما زادت كمية العضلات ونسبتها لوزن الجسم وقلت كمية الدهون كلما كان ذلك دلاله على أن صاحب هذه المواصفات على درجه كبيره من الكفاءة البدنية .(44: 169)
قد ثبت ارتباط المقاييس الجسمية بالعديد من القدرات الحركية والتفوق في الأنشطة المختلفة .فقد أثبتت بعض البحوث أن هناك علاقة طردية بين قوة القبضة Grip Strength والطول والوزن ،كما أثبت كورتن Cureton إن الرياضيين في بعض الألعاب يتميزون عن أقرانهم العاديين فى العديد من المقاييس الجسمية كطول الجذع وعرض الكتفين وضيق الحوض.
لكل لعبة رياضية متطلبات بدنية خاصة تميزها عن غيرها من الألعاب ، وعادة تنعكس هذه المتطلبات على المواصفات الواجب توافرها فيمن يمارسونها ،ولا شك أن توفر هذه المتطلبات لدى الممارسين يمكن ان يعطى فرصة اكبر لاستيعاب مهارات اللعبة وفنونها .
تقويم المحتوى التعليمي في ضوء الأنماط الجسمية:-
إن عملية تقويم المحتوى التعليمي تعطي صورة واضحة عندما تحقق أهداف وما لم يتحقق فمجالات تقويم المحتوى تتمثل في الأهداف ومدى مناسبتها للأنماط الجسمية للمرحلة السنية للمتعلمين ومدى ارتباطها باحتياجاتهم , كما أن تقويم المحتوى يساعد فى الكشف عن مدى مناسبة المنهج نفسه وما يحتوى عليه من أنشطه بدنيه ونهاريه وطرق تدريس ووسائل وأساليب التقويم المستخدمة وكلها عوامل مؤثرة في نجاح أو فشل العملية التعليمية. (20: 155, 156)
مشكلة البحث:
هناك دراسات تناولت التقويم للمناهج في ضوء الإمكانات المتاحة وفى ضوء الوسائل العلمية وفى ضوء سلوكيات التلاميذ وتطوير الأنشطة المدرسية وتقويم المنهج لذوى الاحتياجات الخاصة وأيضا تقويم درس التربية البدنية .
من هنا يطرح الباحث مشكلته حول معرفة متطلبات الأنشطة الرياضية المقررة فى المنهاج وعلاقة أنماط أجسام تلاميذ المرحلة الثانوية سن (15-18) سنة البنين ، وفى حدود علم الباحث انه لم يجد أى دراسة حول هذا الموضوع ، وبمفهوم أخر إننا نجهل حتى الأنماط الجسمية السائدة في هذه المرحلة العمرية من جهة ، ومن جهة أخرى نجهل علاقة متطلبات الأنشطة الرياضية المقررة في المنهاج الجديد مع الأنماط الجسمية للتلاميذ . وإن التطرق إلى منهاج التربية البدنية والرياضية ودوره في الاهتمام بالصحة العامة والعناية بالقوام وتحقيق النماء المتكامل والصحيح يأتي عن طريق معرفة أنواع الأنشطة الرياضية التي تتناسب والأنماط الجسمية للتلاميذ ، حيث يؤكد الكثير من العلماء على أهمية الأنماط الجسمية في تحديد ألوان النشاط الرياضي المناسب لكل نمط .
حيث يرى شيلدون (Cheldon ,1999) أن دراسة أنماط الأجسام تساعد على تحديد متطلبات النشاط الرياضي المناسب ، كما يؤكد أحمد الحسيني شعبان عن فرتسشا Fritzche (2006م) طريقة تساعد على وضع دلائل إرتباطية بين نوع النمط الجسمي وتطور القدرات الحركية والمهارية ، كما تشير ميمونى(2005م) إلى أهمية اختيار وتحديد النمط المناسب قبل البدء في عملية التدريب. ومن هذا المنطلق يرى الباحثون أنه قبل وضع المناهج الجديد لمادة التربية البدنية والرياضية يجب معرفة الأنماط الجسمية للتلاميذ حتى يحقق المنهاج الغرض المطلوب .
لذا يرى الباحث أنه قبل وضع المناهج الجديدة لمادة التربية البدنية والرياضية يجب معرفة الأنماط الجسمية للتلاميذ المرحلة الثانوية وهذا يتطلب دراسة ومعرفة واقع الأنماط الجسمية للتلاميذ ومدى علاقتها بمحتوى منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد والمقرر من وزارة التربية والتعليم.
أهمية البحث:
معرفة العلاقة بين منهاج التربية البدنية والرياضية المستخدم في المرحلة الثانوية وأنماط أجسام التلاميذ حيث أن النمط المناسب يمثل خامة مبشرة قبل عملية التدريب لذلك فإن دراسة أنماط الأجسام تمهد لاختيار أنسب الأنماط لممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة وهى بذلك تهيئ مناخا لبداية طيبة.
أظهرت الدراسات والبحوث أن هناك ارتباط بين بناء البدن والاستعدادات البدنية لذلك فإن التربية الرياضية العملية يجب أن تأخذ في الاعتبار إمكانات وحدود التقدم البدني.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى تقويم منهاج التربية الرياضية فى ضوء تحديد الأنماط والقياسات الجسمية لطلبة المرحلة الثانوية عن طريق:-
• تحديد الأنماط الجسمية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية.
• مدى مناسبة الأنشطة الرياضية المقررة مع الأنماط الجسمية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية.
تساؤلات البحث:
• ما هي الأنماط الجسمية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية؟
• هل تتناسب الأنشطة الرياضية المقررة مع طبيعة الأنماط الجسمية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية؟
إجراءات البحث
منهج البحث:
عمد الباحث إلى استخدام المنهج الوصفي ، والذي يهدف إلى دراسة الظاهرة كما توجد فى الواقع.
عينة البحث
قام الباحث بسحب عينة عشوائية من التلاميذ فى المرحلة السنية ( 15- 18 ) سنة ، بلغ قوامها (1010) تلميذا من الصفوف الدراسية الثلاثة للمرحلة الثانوية ، وقد تم سحب العينة من (9) مدارس مختلفة تمثل بعض الإدارات التعليمية لمحافظة القليوبية وهى ( المنشية الثانوية العسكرية- شبين القناطر التجريبية للغات- أبو بكر الصديق الثانوية- مصطفى كامل التجريبية للغات- قها الثانوية المشتركة- بنك القليوبية الوطني الثانوية بنين - مدرسة طوخ الثانوية- شبرا الخيمة الثانوية العسكرية بنين- بتمده الثانوية المشتركة ) ، ويوضح جدول (1) بيان بعدد التلاميذ المختارين فى كل مدرسة من الإدارات التعليمية المختارة قيد البحث.
أدوات البحث والقياس :
قياسات أنثروبومترية ( دلالة للنمط الجسماني ) لهث وكارتر : -
وجاءت القياسات للحكم على شكل الجسم من خلال الأتي :
- الوزن بالكيلو جرام – استخدام ميزان طبي معتمد 0
- الطول لأقرب سنتيمتر – استخدام جهاز الرستاميتر 0
- معدل الطول – الوزن ( دليل بوندرال Ponderal index ) 0
- سمك ثنايا الجلد باستخدام جهاز هاربندن ويتضمن القياس :
- خلف العضد
- أسفل اللوح
- أعلى بروز العظم الحرقفى
- سمانة الساق من السطح الأنثى
- القياسات العرضية باستخدام جهاز الجينوميتر ويتضمن القياس :
- عرض ما بين لقمتي عظم العضد.
- عرض الفخذ 0
- القياسات المحيطية باستخدام شريط القياس ويتضمن القياس :
- محيط العضد.
- محيط سمانة الساق.
استمارة هيث وكارتر:
إجراءات البحث:
فى حدود العمل على محاولة تحقيق هدف البحث واستخلاصا من الدراسات السابقة فى مجال أنماط الأجسام وتقويم المنهاج تمكن الباحث من تحديد خطوات إجراء البحث:-
أولا : طريقة هيث –كارتر الأنثروبومترية.
قام الباحث بقياس نمط الجسم للطلاب عينة البحث الأساسية بطريقة هيث وكارتر.
ثانيا: استطلاع رأى السادة الخبراء على منهاج التربية الرياضية.
قام الباحث بعمل استطلاع لرأي السادة الخبراء على مدى مناسبة المنهاج المقرر للأنماط الجسمية المختلفة.
تم تطبيق الدراسة الأساسية على عينة قوامها (1010) تلميذا فى المرحلة السنية ( 15 – 18 ) سنة بمحافظة القليوبية وذلك فى الفترة ما بين 4/10/2015م حتى 31/3/2016م 0
خطة التحليل الاحصائى :
استعان الباحث بعدة معالجات إحصائية تتمثل فى الاتى : -
- التوصيف الاحصائى للقياسات الانثربومترية ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – الالتواء – الوسيط )
- التوصيف الاحصائى للمكانة الطبقية وفقا للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ( التكرار – النسب المئوية )
وقد ارتضى الباحث مستوى معنوية عند حدود دلالة (0.05 ) ، وقد تم استخدام البرنامج الاحصائى ” SPSS ” فى تحليل البيانات واستخراج النتائج 0
الإستخلاصات
في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته وانطلاقا من نتائج التحليل الاحصائى توصل الباحث إلى بعض الاستخلاصات الخاصة بتلاميذ المرحلة السنية ( 15- 18 ) سنة بنين عينة البحث بالاتي : -
• أن عينة البحث جاءت الأنماط بالترتيب كالتالي (النمط السمين العضلي يليه النمط النحيف السمين يليه النحيف المتوازن يليه النحيف العضلي يليه السمين المتوازن يليه السمين النحيف يليه العضلي النحيف يليه العضلي السمين يليه سمين نحيف يليه عضلي سمين ال يليه العضلي المتوازن يليه المركزي يليه عضلي نحيف).
• جاء منهج كرة السلة مناسب للصف الأول الثانوي ما عدا تنطيط الكره بالتمريره والتصويب والتمرير والتوقف.
• جاء منهج كرة السلة مناسب للصف الثانى والثالث الثانوي مناسب لجميع الانماط .
• جاء منهج كرة الطائرة مناسب للصف الأول والثانى والثالث الثانوي.
• جاء منهج كرة القدم مناسب للصف الأول والثانى والثالث الثانوي
• جاء منهج كرة اليد مناسب للصف الأول والثانى والثالث الثانوي

التوصيات:
 الاسترشاد بالأنماط الجسمية فى تصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة أثناء ممارسة النشاط الرياضي0
 زيادة الاهتمام بالبرامج الرياضية الخاصة بإنقاص الوزن 0
 توجيه التلاميذ ذي الأنماط المختلفة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة0
 ترشيد أسلوب التغذية للتلاميذ المميزين بالنمط السمين والاهتمام بالبرامج الرياضية المناسبة لتحسين اللياقة الحركية والوظيفية لهم 0
 عمل دليل خاص بالتغذية السليمة للجسم مع التلاميذ لإطلاع الوالدين عليها والاستفادة منها.
 الاهتمام بالدراسات الخاصة بأنماط الأجسام للمراحل السنية الأخرى.