Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجيتي خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى في تدريس مادة الكيمياء على تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سيد، منال محمد عزوز.
هيئة الاعداد
باحث / منال محمد عزوز سيد
.
مشرف / منى عبد الهادى حسين سعودى
.
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
.
مناقش / امنية السيد الجندي
.
مناقش / السيد شحاته المراعي
الموضوع
التعليم - الكيمياء. التعليم الثانوى - مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

على مشارف الألفية الثالثة أصبح من يملك ناصية العلم والتكنولوجيا والمعلومات هو من له حق البقاء والريادة فى العالم وفرض واقع ثورة الإتصالات تقارباَ فكرياً بين الدول جعل من الدول المتأخرة ليس أمامها خياراً بديلاً سوى الأخذ بأسباب العلم والتكنولوجيا لتلحق بركب الدول المتقدمة وكان وسيلتها فى ذلك التعليم؛ بإعتباره الأداة القادرة على تطوير إمكانيات الفرد ليتلاءم مع العصر؛ فكان لابد أن تتجه المناهج ليس فقط بالإهتمام بالجانب الأكاديمي ولكن بتقديم طريقة للتفكير وتطبيق العلم في الحياة والمساهمة في حل المشكلات الحياتية، ولإن الأفراد لايستطيعون التكيف مع الجديد وتغيير الواقع إلا من خلال الإبداع والمبادرات الخلاقة التي تؤدي إلى حل الكثير من المشكلات أصبح المتطلب الأساسي لعالمنا المعاصر الذي يشهد تغيراً متسارعاً هو إنتاج العقول المبدعة لتواكب النمو المتزايد في المعرفة العلمية والطفرة التكنولوجية وتكون قادرة على إيجاد الحلول للكثير من المشكلات؛ فتعليم التفكير بالإسلوب الأمثل كفيل بتزويد الفرد بالأدوات التي تجعله قادراً على التفاعل بفاعلية مع متطلبات عصر المعلومات ومتغيرات المستقبل.
وبالرغم من ذلك فالمتتبع للمناخ العام للتعلم نجد إنه يسير في إتجاه لايساعد على تنمية الشخصية المبدعة الواعية والقادرة على حل المشكلات فتكون المحصلة منهج يساعد في إنتاج عقول وقوالب جامدة مبرمجة لاتساعد على النهوض بالمجتمع.، مما يتطلب من المؤسسات التربوية الإهتمام بالإعداد الجيد للأجيال من خلال تنمية القدرة على حل المشكلات والإبتكار وتنمية المهارات المتنوعة لدى الفرد.
وأصبح التعليم بدوره يبحث عن الجديد من الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس والتى تساعد على ممارسة التفكير، ومنها إستخدام الأدوات البصرية فى التعلم مثل خرائط التفكير وشكل البيت الدائري، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية حاسة البصر في التعلم؛ فممارسة التفكير البصري بأحد الأدوات البصرية يعد ممارسة لمستويات التفكير العليا حيث يتمكن المتعلم من الرؤية الشاملة للموضوع ثم ترتيب المعلومات وتنظيمها وعمل الروابط بينها بدون التوجيه المستمر والمباشر من المعلم مما يساعد على تقوية التخيل والإبداع الذى يسهم فى حل المشكلات.
ومن هنا برزت مشكلة البحث والتى قامت الباحثة بتحديدها فى التساؤل الرئيس التالى:
ما فعالية استراتيجيتى خرائط التفكير وشكل البيت الدائري في تدريس مقرر الكيمياء على تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ومن السؤال الرئيس تنبثق الأسئلة الفرعية التالية:
 ما صورة وحدة الوقود والتلوث المعدة فى ضوء إستراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير الإبداعى والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الكيمياء ؟
 ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط التفكير في تدريس مقرر الكيمياءعلى تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
 ما فعالية استخدام إستراتيجية خرائط التفكير في تدريس مقرر الكيمياءعلى تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
 ما صورة وحدة الوقود والتلوث المعدة فى ضوء إستراتيجية شكل البيت الدائرى لتنمية التفكير الإبداعى والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الكيمياء ؟
 ما فعالية استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس مقرر الكيمياءعلى تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
 ما فعالية استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائرى في تدريس مقرر الكيمياء على تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
 ما العلاقة الإرتباطية بين التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات في مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
أهداف البحث :
حُددت أهداف البحث فيما يلى:
 تخطيط وحدة الوقود والتلوث المعدة فى ضوء إستراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير الإبداعى والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الكيمياء
 التعرف على فعالية إستراتيجية خرائط التفكير فى تنمية التفكير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
 التعرف على فعالية إستراتيجية خرائط التفكير فى تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
 تخطيط وحدة الوقود والتلوث المعدة فى ضوء إستراتيجية شكل البيت الدائرى لتنمية التفكير الإبداعى والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الكيمياء
 التعرف على فعالية إستراتيجية شكل البيت الدائرى فى تنمية التفكير الإبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
 التعرف على فعالية إستراتيجية شكل البيت الدائرى فى تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
 التعرف على العلاقة الإرتباطية بين تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال التدريس باستخدام إستراتيجية خرائط التفكير.
 التعرف على العلاقة الإرتباطية بين تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال التدريس باستخدام إستراتيجية شكل البيت الدائرى.
أهمية البحث :
يمكن أن تسهم الدراسة في الآتي:
 تقدم الدراسة تصور لمقرر الكيمياء معاد صياغته باستخدام إستراتيجية خرائط التفكير و شكل البيت الدائري يمكن أن يعين واضعى المناهج فى الإستعانة به عند تطوير المناهج.
 توجيه نظر مقدمى المناهج إلى ضرورة صياغة محتوى المناهج بحيث تسهم فى تنمية التفكير الإبداعى والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب.
 توجيه نظر القائمين بإعداد وتنفيذ وتصميم المناهج لإستراتيجيات حديثة يمكن الإفادة منها عند تطوير المناهج والإهتمام بإعداد أدلة للمعلم تساعده في إستخدام تلك الإستراتيجيات.
 تقدم الدراسة أدوات للقياس على درجة عالية من الموثوقية يمكن أن يستعين بهما المعلم فى تقييم طلابه ؛ ممثلة فى إختبار التفكير الإبداعى وإختبار القدرة على حل المشكلات.
 تساعد المعلم على استخدام إستراتيجيات حديثة في التدريس والتوجيه إلى الجديد من المداخل والأدوات التدريسية الحديثة.
 توظيف الأدوات البصرية والممثلة فى خرائط التفكير وشكل البيت الدائري فى تدريس مقررات العلوم بصفة عامة والكيمياء بصفة خاصة.
منهج البحث :
تم إستخدام المنهج شبه التجريبي - نظام الثلاث مجموعات المتكافئة - مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة والذى يعتمد على مقارنة نتائج التطبيق البعدى بين كل مجموعة تجريبية والمجموعة الضابطة فى كل من إختبار التفكير الإبداعى وإختبار القدرة على حل المشكلات.
متغيرات البحث :
 المتغيرات المستقلة والتى تتمثل في التدريس بإستخدام استراتيجيتى خرائط التفكير وشكل البيت الدائري.
 المتغيرات التابعة والتى تتمثل في مهارات التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات.
مجموعة البحث :
تم إختيار مجموعة الدراسة بصورة قصدية من بين طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة بني سويف وتقسيمها إلى ثلاث مجموعات: تجريبية أولى تدرس وفقاً لخرائط التفكير، وتجريبية ثانية تدرس وفقاً لإستراتيجية شكل البيت الدائرى، وأخري ضابطة تدرس المقرر وفقاً للطريقة المعتادة.
حدود البحث :
 تم إختيار الوحدة الخامسة (الوقود والتلوث) من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوى (وزارة التربية والتعليم2012، 2013 )، وتم التطبيق بالفصل الدراسى الثانى.
 مدرسة النيل الثانوية بنين بإدارة بنى سويف التعليمية بمحافظة بني سويف.
 إختبار التفكير الإبداعي ومهاراته هى: الطلاقة – المرونة – الآصالة – الإثراء بالتفصيلات وإكمال العلاقات مع ما يندرج تحتها من مهارات تحت فرعية
 إختبار القدرة على حل المشكلات ومهاراته هى: تحديد المشكلة – جمع المعلومات – فرض الفروض – إختبار صحة الفروض – إستخلاص النتائج.
أدوات البحث:
أدوات البحث التعليمية:
تتمثل فى وحدة (الوقود والتلوث) وهى الوحدة الخامسة من مقرر الكيمياء (وزارة التربية والتعليم2012، 2013 )، والمعاد صياغتها كالآتى : (من إعداد الباحثة)
 كراسة أنشطة للطالب باستخدام خرائط التفكير
 دليل المعلم باستخدام خرائط التفكير
 كراسة أنشطة للطالب باستخدام شكل البيت الدائرى
 دليل المعلم باستخدام شكل البيت الدائرى
أدوات البحث التقييمية: تتمثل أدوات القياس فى الآتى: (من إعداد الباحثة)
 إختبار التفكير الإبداعى
 إختبار القدرة على حل المشكلات
إجراءات البحث :
 الإطلاع على البحوث والدراسات التربوية السابقة للإستفادة منها في إعداد الإطار النظري للدراسة.
 الإطلاع على البحوث والدراسات التربوية السابقة التى تناولت التفكير الإبداعى والقدرة على حل المشكلات للإستفادة منها في إعداد أدوات الدراسة.
 الإطلاع على البحوث والدراسات التربوية السابقة التى تناولت خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى للإستفادة منها في إعداد الوحدة.
 إختيار وحدة (الوقود والتلوث) من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوى.
 إعداد الوحدة فى صورة كراسة أنشطة للطالب ودليل المعلم وفقاً لإستراتيجية خرائط التفكير وعرضهما على المحكمين وتعديلهما في ضوء آراء المحكمين.
 إعداد الوحدة فى صورة كراسة أنشطة للطالب ودليل المعلم وفقاً لإستراتيجية شكل البيت الدائرى وعرضهما على المحكمين وتعديلهما في ضوء آراء المحكمين.
 إعداد أدوات الدراسة (إختبار التفكير الإبداعي وإختبار القدرة على حل المشكلات).
 عرض الأدوات على المحكمين لتعديلها والتأكد من الصدق والثبات.
 التطبيق القبلي لأدوات الدراسة.
 تدريس الوحدة المختارة على مجموعات الدراسة .
 التطبيق البعدى لأدوات الدراسة.
 رصد النتائج ومعالجتها احصائياً وتحليلها وتفسيرها.
 تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث :
 نتائج الفرض الأول:
ينص الفرض الأول على إنه ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى _ تدرس بإستخدام استراتيجية خرائط التفكير_ ودرجات طلاب المجموعة الضابطة_ تدرس بالطريقة التقليدية_ لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لإختبار التفكير الإبداعي”.
وللتأكد من صحة هذا الفرض تم حساب المتوسط والإنحراف المعيارى وقيمة ”ت” لحساب دلالة الفروق بين متوسطى درجات الطلاب للمجموعتين التجريبية الأولى والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التفكير الإبداعى، وبإستخلاص النتائج وجد أن قيمة ت المحسوبة أكبر من ت الجدولية وقيمتها 2,66 بدرجات حرية (2N -1) =58 عند مستوى 0,01 وقيمتها 2 عند مستوى 0,05 مما يؤكد صحة الفرض الأول فى تفوق المجموعة التجريبية فى إختبار التفكير الإبداعى، أى وجود فرق دال بين المتوسطين لصالح المجموعة التجريبية نتيجة إستخدام خرائط التفكير.
 نتائج الفرض الثانى:
ينص الفرض الثانى على إنه ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ودرجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدى لإختبار القدرة على حل المشكلات”.
وللتأكد من صحة هذا الفرض تم حساب المتوسط والإنحراف المعيارى وقيمة ”ت” بين متوسطى درجات الطلاب للمجموعتين التجريبية الأولى والضابطة وبإستخلاص النتائج، وجد أن قيمة ت المحسوبة أكبر من ت الجدولية بدرجات حرية (2N -1) = 58 وقيمتها 2,66عند مستوى 0,01 وقيمتها 2 عند مستوى 0,05 مما يؤكد صحة الفرض فى تفوق المجموعة التجريبية فى إختبار القدرة على حل المشكلات، أى وجود فرق دال بين المتوسطين لصالح المجموعة التجريبية نتيجة إستخدام خرائط التفكير.
 نتائج الفرض الثالث:
ينص الفرض الثالث على إنه ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية _ تدرس بإستخدام استراتيجية شكل البيت الدائرى_ ودرجات طلاب المجموعة الضابطة_ تدرس بالطريقة التقليدية_ لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لإختبار التفكير الإبداعي”.
وللتأكد من صحة هذا الفرض تم حساب المتوسط والإنحراف المعيارى وقيمة ”ت” بين متوسطى درجات الطلاب للمجموعتين التجريبية الثانية والضابطة، وبإستخلاص النتائج وجد أن قيمة ت المحسوبة أكبر من ت الجدولية وقيمتها 2,66 بدرجات حرية (2N -1) =58عند مستوى 0,01 وقيمتها 2 عند مستوى 0,05 مما يؤكد صحة الفرض فى تفوق المجموعة التجريبية فى إختبار التفكير الإبداعى، أى وجود فرق دال بين المتوسطين لصالح المجموعة التجريبية نتيجة إستخدام شكل البيت الدائرى.
 نتائج الفرض الرابع:
ينص الفرض الرابع على إنه ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لإختبار القدرة على حل المشكلات”.
وللتأكد من صحة هذا الفرض تم حساب المتوسط والإنحراف المعيارى وقيمة ”ت” بين متوسطى درجات الطلاب للمجموعتين التجريبية الثانية والضابطة، وبإستخلاص النتائج وجد أن قيمة ت المحسوبة أكبر من ت الجدولية بدرجات حرية (2N -1) = 58 وقيمتها 2,66عند مستوى 0,01 وقيمتها 2 عند مستوى 0,05 مما يؤكد صحة الفرض فى تفوق المجموعة التجريبية فى إختبار القدرة على حل المشكلات، أى وجود فرق دال بين المتوسطين لصالح المجموعة التجريبية نتيجة إستخدام شكل البيت الدائرى.
 نتائج الفرض الخامس:
ينص الفرض الخامس على إنه ” توجد علاقة إرتباطية بين التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات في مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية”.
وللتاكد من صحة هذا الفرض تم حساب معامل الإرتباط بين درجات إختبار التفكير الإبداعى ودرجات إختبار القدرة على حل المشكلات لدى كل من المجموعة التجريبية الأولى والثانية فى التطبيق البعدى وذلك باستخدام معادلة الارتباط لبيرسون ووجد أن قيمة معامل الإرتباط (ر) تساوى ( 0.67 ) وهى قيمة كبيرة مما يثبت صحة الفرض.
التوصيات :
من خلال جميع ماسبق سواء الدراسة النظرية أو التجريبية، وفى ضوء نتائج الدراسة الحالية، فإنه يمكن التوصية بالآتى:
 إعادة صياغة مقررات العلوم بفروعها المختلفة بصفة عامة والكيمياء بصفة خاصة لتشتمل استراتيجيات الأدوات البصرية بأنواعها المختلفة وخاصة الخرائط بأنواعها وشكل البيت الدائرى والتى تساعد على تنظيم المعلومات والإعتماد على اللغة البصرية أكثر من اللغة اللفظية والتى لايتذكرها الطالب بسهولة.
 التنوع فى طرق التدريس والتى تشمل خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى.
 عقد الدورات التدريبية المستمرة للمعلمين لتعريفهم بالادوات البصرية المختلفة وتدريبهم على إستخدامها، وتدريب المعلمين والمعلمات على استخدام إستراتيجية خرائط التفكير وشكل البيت الدائري في التدريس عامة وتدريس العلوم خاصة.
 تطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية بحيث تشتمل على إستراتيجيات متنوعة وحديثة مثل إستراتيجيات خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى.
 الإهتمام بإعداد دليل للمعلم بصفة مستمرة يشتمل على أحدث الأستراتيجيات المستخدمة فى التدريس وما يستجد منها بإستمرار.
 إهتمام المؤسسات التعليمية بتدريب المتعلم وفق المستحدثات التكنولوجية التى تعمل على إستخدام أكبر عدد من الحواس فى الخبرة مما يساعد على الإحتفاظ بتلك الخبرة وإسترجاعها.
 توجيه القائمين على إعداد مناهج العلوم والكيمياء إلى أهمية تنمية التفكير الإبداعى وتنمية القدرة على حل المشكلات.
 الإهتمام بطرق التدريس التى تقوم على إيجابية الطالب والتى تنمى لديه ثقافة الإبداع والقدرة على حل المشكلات والإهتمام بتنظيم وكيف المعرفة أكثر من الإهتمام بكم المعرفة وحشو الأذهان.
 تصميم وتنظيم كتب العلوم المدرسية بفروعها المختلفة في ضوء إستراتيجيات خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى.
المقترحات :
 إجراء العديد من الدراسات حول إستخدام خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى فى تنمية أوجه نمو مختلفة.
 إجراء العديد من الدراسات حول إستخدام خرائط التفكير وشكل البيت الدائرى فى مقررات ومراحل دراسية أخرى.
 إجراء دراسات تجريبية للمقارنة بين أثر استخدام خرئط التفكير وأيضاً شكل البيت الدائرى في تدريس العلوم وبعض استراتيجيات ونماذج التدريس الأخرى على بعض نواتج التعلم المختلفة.
 إعداد برنامج لتدريب المعلمين على إستخدام إستراتيجيات الأدوات البصرية، وبحث أثره على بعض نواتج التعلم لديهم، ولدى طلابهم.