الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتفرع مشكلة الدراسة في التساؤلين التاليين: الأول : ما فاعلية برنامج قائم على قصص الحيوان في القرآن في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة؟ الثانى:ما قصص الحيوان في القرآن الكريم التي تساعد على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة؟ أهمية الدراسة : إلقاء الضوء على تناول ومعالجات القرآن الكريم لقصص الحيوان والاستفادة من هذا التناول فياستخراج مهارات حل المشكلات. إمداد المكتبة العـربية ببرنامج تدريبات يساهم في إكساب الأطفال مهارات حل المشكلات. تسعى الدراسة الحالية لإظهار أهمية القصص القـــرآني وتوجيه أنظار القائمين على الطفولة للاهتمام بها وتقديمها للأطفال من خلال سماع القصص القرآني. أهداف الدراسة : تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة باستخدام قصص الحيوان في القرآن. التعرف على قصص الحيوان في القرآن الكري التي تساعد على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة. فرضا الدراسة : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارة حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس مهارة حل المشكلات . إجراءاتالدراسة : منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة – بالقياس القبلي والبعدي ثم في المتابعة. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا من الجنسين(15) من الذكور، (25) من الإناث، الذين تم اختيارهم عمديًا من أطفال روضة مدرسة الشهيد مدحت طلعت الرسمية للغات الذين اجتازوا اختبار الروضة وتم قبولهم وفقًا لمعاييرالروضة للالتحاق بالمستوى الأول والذين تتراوح أعمارهم ما بين (5 : 6) سنوات , بمتوسط عمر(5,53) وانحراف معياري مقداره (323,.), ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياس مهارة حل المشكلات على عينة الدراسة الكلية لتحديد نقطة بداية التجربة , ثم قامت الباحثة باستبعاد كل الحالات التي لم تكمل إجابة المقياس وحصلت على أقل من (80) درجة والتي تمثل أقل درجة بالنسبة للمقياس, والذي يتكون عددهم من (12) طفلًا وطفلة , ثم قامت الباحثة باستبعاد (3) حالات لم تنتظم معها في القياس البعدي , ومن ثم أصبحت عينة الدراسة (25) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين (5: 6) سنوات بمتوسط عمر (5,55) وانحراف معياري مقداره (313,.) أدوات الدراسة : مقياس مهارة حل المشكلات . (إعداد الباحثة) مواد الدراسة : برنامج قائم على قصص الحيوان في القرآن الكريم ؛لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة : يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعديللأطفال على مقياس مهارة حل المشكلات لصالح القياس البعدي ”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي لأطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارة حل المشكلات” وبذلك يكون قد تحققا فرضا الدراسة. |