Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج كورت والقبعات الست في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الناقد وعادات العقل لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
سطوحي، هيثم احمد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / هيثم أحمد محمد علي سطوحي
مشرف / ماهر إسماعيل صبري محمد
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
مناقش / صالح محمد صالح
مناقش / محمد حماد هندي
الموضوع
العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
799 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
14/12/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف فاعلية كل من برنامج كورت CoRT للتفكير, وفنية قبعات التفكير الست, والدمج بينهما في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الناقد وعادات العقل لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
مشكلة البحث وتساؤلاته:
تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود قصور وضعف مهارات التفكير الناقد وعادات العقل لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي. وقد سعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
” ما فاعلية استخدام برنامج كورت والقبعات الست في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الناقد وعادات العقل لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي؟ ”.
ويتفرع من هذا السؤال السؤالين الفرعيين الآتيين:
1. ما فاعلية استخدام كل من برنامج كورت, والقبعات الست, والدمج بينهما في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث بالصف السادس الابتدائي؟
2. ما فاعلية استخدام كل من برنامج كورت, والقبعات الست, والدمج بينهما في تدريس العلوم على تنمية عادات العقل لدى تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث بالصف السادس الابتدائي؟
أهمية البحث:
- يُعد استجابة لما ينادي به التربويون من ضرورة الاهتمام برعاية الفائقين, وضرورة مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة واستخدام مداخل تدريسية جديدة ومتنوعة, وضرورة الارتقاء بعمليات التفكير لدى التلاميذ.
- قد يلفت نظر المسئولين عن العملية التربوية بصفة عامة ومعلمي العلوم بصفة خاصة إلى ضرورة الاهتمام بالعمليات والعادات العقلية المختلفة وممارسة التفكير أثناء تدريس العلوم.
- يمكن أن يساعد معلمي العلوم على تطوير أساليب تدريسهم في مادة العلوم, مما يساعد على تنشيط تفكير التلميذ, ودفعه إلى المشاركة الإيجابية في عملية التعلم.
- يمكن أن يساعد المعلمين والمتخصصين في إعداد كراسات أنشطة للتلميذ في وحدات أخرى باستخدام برنامج كورت أو القبعات الست أو الدمج بينهما؛ حيث يُقدم البحث ثلاثة كراسات أنشطة للتلميذ لدراسة وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ”.
- يمكن أن يسترشد به المعلم في صياغة دروس وحدات أخرى, حيث يُقدم البحث ثلاثة أدلة للمعلم لتدريس وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ”: الأول باستخدام برنامج كورت, والثاني باستخدام القبعات الست, والثالث باستخدام الدمج بينهما.
- يمكن أن يساعد المعلمين والمختصين في تحديد مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات التفكير الناقد, وعادات العقل؛ حيث يُقدم البحث اختبارًا لمهارات التفكير الناقد, ومقياسًا لعادات العقل لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
مواد البحث وأدواته:
(أ) أدوات التعليم والتعلم, وتضمنت ما يلي:
1. كراسة أنشطة التلميذ (1): وتضمنت وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ” بعد إعادة صياغتهما وفقًا لمبادئ وأسس برنامج كورت.
2. دليل المعلم (1): لتدريس وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ” وفق مبادئ وأسس برنامج كورت.
3. كراسة أنشطة التلميذ (2): وتضمنت وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ” بعد إعادة صياغتهما وفقًا لمبادئ وأسس القبعات الست.
4. دليل المعلم (2): لتدريس وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ” وفق مبادئ وأسس القبعات الست.
5. كراسة أنشطة التلميذ (3): وتضمنت وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ” بعد إعادة صياغتهما باستخدام الدمج بين برنامج كورت والقبعات الست.
6. دليل المعلم (3): لتدريس وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, و” الكون ” وفق الدمج بين برنامج كورت والقبعات الست.
(ب) أداتي القياس, وتضمنتا ما يلي:
1. اختبار مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
2. مقياس عادات العقل للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
مجموعة البحث:
تم اختيار مجموعة البحث بطريقة مقصودة من بين التلاميذ الفائقين دراسيًا في مادة العلوم بالصف السادس الابتدائي من أربع مدارس تابعة لإدارة ملوي التعليمية, وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة موزعة كالآتي: (15) تلميذًا وتلميذة من مدرسة الاتحاد الابتدائية بقلندول وتمثل المجموعة الضابطة, (15) تلميذًا وتلميذة من مدرسة قلندول الابتدائية وتمثل المجموعة التجريبية الأولى, (15) تلميذًا وتلميذة من مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية وتمثل المجموعة التجريبية الثانية, (15) تلميذًا وتلميذة من مدرسة الروضة الابتدائية وتمثل المجموعة التجريبية الثالثة.
فروض البحث:
في ضوء نتائج الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث, تم صياغة الفروض الآتية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (التي درست وفق برنامج كورت وقبعات التفكير والدمج بينهما) وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (التي درست وفق برنامج كورت وقبعات التفكير والدمج بينهما) وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي نظام الأربع مجموعات, مجموعة ضابطة وثلاث مجموعات تجريبية؛ وذلك لقياس مدى فاعلية المتغيرات المستقلة (برنامج كورت, وفنية القبعات الست, والدمج بينهما) في تنمية المتغيرات التابعة (مهارات التفكير الناقد, وعادات العقل) لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
إجراءات البحث:
للإجابة عن تساؤلات البحث الحالي والتحقق من صحة فروضه تم اتّباع الخطوات الآتية:
1. الاطلاع على الأدبيات والمراجع العلمية والبحوث والدراسات العربية والأجنبية التي تخص كل من: برنامج كورت, والقبعات الست, والتفكير الناقد, وعادات العقل, والفائقين؛ للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري الفلسفي للبحث من ناحية، وتنفيذ إجراءات البحث من ناحية أخرى.
2. إعداد قائمة بعادات العقل وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين؛ لتحديد العادات العقلية المناسبة والمهمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
3. اختيار وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, ” الكون ” من وحدات كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني مجالاً للبحث.
4. إعداد كراسة أنشطة التلميذ (1) للوحدتين مجال البحث للمجموعة التجريبية الأولى, وفقًا لأسس وإجراءات برنامج كورت.
5. إعداد دليل المعلم (1) للوحدتين مجال البحث للمجموعة التجريبية الأولى, وفقًا لأسس وإجراءات برنامج كورت.
6. إعداد كراسة أنشطة التلميذ (2) للوحدتين مجال البحث للمجموعة التجريبية الثانية, وفقًا لأسس وإجراءات القبعات الست.
7. إعداد دليل المعلم (2) للوحدتين مجال البحث للمجموعة التجريبية الثانية, وفقًا لأسس وإجراءات والقبعات الست.
8. إعداد كراسة أنشطة التلميذ (3) للوحدتين مجال البحث للمجموعة التجريبية الثالثة, وفقًا لأسس وإجراءات الدمج بين برنامج كورت والقبعات الست.
9. إعداد دليل المعلم (3) للوحدتين مجال البحث للمجموعة التجريبية الثالثة, وفقًا لأسس وإجراءات الدمج بين برنامج كورت والقبعات الست.
10. إعداد اختبار مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
11. إعداد مقياس عادات العقل للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي.
12. عرض الصورة الأولية لأدوات البحث (كراسات نشاط التلميذ, أدلة المعلم, اختبار مهارات
التفكير الناقد, مقياس عادات العقل) على مجموعة من السادة المحكمين لإجراء التعديلات
المناسبة.
13. إعداد الصورة النهائية لأدوات البحث بعد إجراء التعديلات التي أوصى بها السادة المحكمون.
14. تطبيق التجربة الاستطلاعية لأداتي القياس (اختبار مهارات التفكير الناقد, مقياس عادات
العقل) على مجموعة استطلاعية من التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي؛
لحساب الثوابت الإحصائية, والتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
15. اختيار مجموعة البحث من التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي من أربع مدارس
تابعة لإدارة ملوي التعليمية بمحافظة المنيا.
16. التطبيق القبلي لأداتي القياس (اختبار مهارات التفكير الناقد, مقياس عادات العقل) على تلاميذ المجموعات التجريبية والضابطة.
17. تدريس الوحدتين مجال البحث لتلاميذ المجموعة التجريبية الأولى باستخدام برنامج كورت, ولتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية باستخدام القبعات الست، ولتلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة باستخدام الدمج بين برنامج كورت والقبعات الست, ولتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
18. إجراء التطبيق البعدي لأداتي القياس (اختبار مهارات التفكير الناقد, مقياس عادات العقل) على تلاميذ المجموعات التجريبية والضابطة.
19. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التلاميذ في أداتي القياس للحصول على نتائج البحث.
20. تحليل النتائج وتفسيرها للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضه.
21. تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (التي درست وفق برنامج كورت وقبعات التفكير والدمج بينهما) وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (التي درست وفق برنامج كورت وقبعات التفكير والدمج بينهما) وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث.
3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (التي درست وفق برنامج كورت وقبعات التفكير والدمج بينهما) في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير الناقد ومقياس عادات العقل.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بما يلي:
1. التأكيد على أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد وعادات العقل في المناهج من خلال دمجها في محتوى مادة العلوم.
2. الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين في الأقسام العلمية بكليات التربية أثناء دراستهم على استخدام برنامج CoRT وفنية قبعات التفكير الست والدمج بينهما, وذلك من خلال دراستهم مقررات طرائق تدريس العلوم, واستخدامها أثناء ممارستهم للتربية العملية في المدارس.
3. تدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم المختلفة في أثناء الخدمة على استخدام برنامج كورت CoRT وفنية قبعات التفكير الست والدمج بينهما؛ ليتمكنوا من تطوير أساليبهم التدريسية.
4. التنوع في استخدام برامج واستراتيجيات التدريس الحديثة؛ لتنمية مهارات التفكير وعادات العقل لدى التلاميذ بجميع المراحل التعليمية.
5. الاستفادة من الأنشطة التي تم إعدادها في البحث الحالي في تطوير وحدتي ” الطاقة الكهربية ”, ” الكون ” للصف السادس الابتدائي, وتصميم مقررات دراسية بطريقة تساعد على تنمية مهارات التفكير وعادات العقل لدى التلاميذ.
6. توفير بيئة صفية ومدرسية للتلاميذ تمكنهم من تنمية تفكيرهم وتنمية روح العمل الجماعي واحترام الآخرين.
البحوث المقترحة:
امتدادًا لفكرة البحث الحالي يُقترح إجراء البحوث التالية:
1. بحث مماثل للبحث الحالي في مادة العلوم على التلاميذ العاديين, أو على التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين بصريًا والمعاقين سمعيًا), وعلى مراحل تعليمية أخرى.
2. بحث مماثل للبحث الحالي في مادة العلوم يتناول متغيرات تابعة أخرى مثل مهارات التفكير العلمي أو مهارات التفكير البصري أو مهارات التفكير التأملي ... الخ.
3. فاعلية استخدام الدمج بين فنية قبعات التفكير الست ونظرية تريز TRIZ لتعلم العلوم في تنمية مهارات التفكير الناقد وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الفائقين والعاديين).
4. فاعلية استخدام الدمج برنامج كورت CoRT واستراتيجية سكامبر SCAMPER لتعلم العلوم في تنمية مهارات التفكير الناقد وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الفائقين والعاديين).
5. بحوث تقويمية لمقررات العلوم في مختلف المراحل التعليمية للوقوف على مدى تضمنها لمهارات التفكير الناقد وعادات العقل ومحاولة إثرائها بتلك المهارات والعادات.