Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المنـاخ المدرسي وعلاقته بالالتـزام التنظيمـي
فـي المدارس الابتدائية بجمهورية مصر العربية:
المؤلف
السبكي، عبير احمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبيــــــــر أحمــــد السبكــــي
مشرف / سلامـه عبد العظيم حسين
مناقش / عبد الحميد عبد الفتاح شـعلان
مناقش / سلامـه عبد العظيم حسين
الموضوع
المدارس تنظيم وادارة. المدارس الابتدائية مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
220 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تتميز كل مؤسسة تعليمية بمناخ خاص تختلف به عن غيرها من المؤسسات كما يتأثر هذا المناخ بالأبعاد التنظيمية ونوعية العلاقات السائدة في المؤسسات التعليمية كما أنه يؤثر على المخرجات التعليمية وعلى درجة تحقيق المؤسسة لأهدافها ومن هنا تأتي أهمية المناخ المدرسي حيث أن له تأثير على الواقعية والأداء والرضا الوظيفي للعاملين وما ينتج عن ذلك من توقعات تعود عليهم اجتماعيًا واقتصاديًا فالمدارس التي يشعر العاملون أن فيها مناخًا داعمًا لتحقيق العاملون مستوى عاليًا من الإبداع على عكس المدارس التي تعيش مناخًا ضعيفًا تكون أكثر عرضه للفشل في الأمر الطويل.
لذلك فإن أي مدرسة لن تستطيع تحقيق أهدافها مهما توافرت الإمكانات ما لم تهتم بالعنصر البشري والارتقاء بمستوى أدائه والعمل على تشجيعه وتحفيزه وخلق جو من العلاقات الإنسانية الفعالة التي تساعد المدرسة على تحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية فالمناخ المدرسي ما هو إلا نتاج تفاعل جميع عناصر المنظومة التربوية والتي تمثل مؤشرًا للحكم على طبيعة العملية التعليمية ومدى تحقيقها لأهدافها.
ويرتبط نجاح أي مدرسة بقدرتها على تحقيق أهدافها وذلك يعتمد على مدى قدرة العاملين وكفاءتهم وكلما كان العاملين بالمدارس الابتدائية على مستوى عالي من الالتزام كلما تمكنت هذه المدارس من القيام بدورها في تحقيق أهدافها.
فالالتزام التنظيمي هو عبارة عن مفهوم متعدد الأبعاد يشير إلى اندماج مشاركة الفرد داخل المدرسة التي يعمل بها وبقائه عضوًا فيها واستعداده لبذل جهدًا إضافي لنجاح المدرسة في تحقيق أهدافها.
لذلك فالالتزام التنظيمي هو عبارة عن الحب والإخلاص والارتباط بالمدرسة والناتج عن مجموعة من العوامل بعضها ينبع من الفرد والبعض الآخر ينبع من المدرسة والبعض الآخر من البيئة المحيطة والذي يؤدي إلى التزام الفرد بأداء ما يطلب منه من أعمال بأعلى مستوى من الكفاءة والفعالية مما يؤدي إلى زيادة درجة تطابق الفرد مع المدرسة التي يعمل بها.
وفي هذه الدراسة نحاول التعرف على طبيعة المناخ المدرسي السائد بالمدارس الابتدائية لمحافظة المنوفية ومدى رضا المعلمين عنه ومعرفة دور هذا المناخ في أدائهم وعلاقته بمستوى الالتزام التنظيمي لديهم وتحديد أهم المعوقات التي تحول دون توفر مناخ مدرسي مناسب وذلك سعيًا وراء تطوير وتحسين هذا المناخ ومن ثم الرقي بمستوى أداء العاملين بهدف تحقيق مستوى عالي من الالتزام التنظيمي الذي يؤدي بدوره إلى تحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية في المدارس الابتدائية بكفاءة عالية.
مشكلـــــة البحـــــث:
إن التعليم له دور هام فى المجتمع و خاصة فى المدارس الابتدائية إذ يلقى على كاهلهم مسئولية إعداد الأجيال والعمل فى المدارس الابتدائية فى مصر شأنها شأن أى عمل يقوم به الإنسان لا يخلو من وجود مشكلات تعترضه أثناء القيام به ومن أهم هذه المشكلات اجتياز نمط مناخ ملائم وإيجابى يزيد من فاعلية العملية التعليمية ويولد لدى العاملين الإحساس بالالتزام التنظيمي الذى يعمل على بقاء المدرسة والنمو المتواصل.
فلكل مدرسة مجموعة من الصفات والخصائص الناتجة عن طريقة تعامل المدرسة مع أفرادها ومعلميها لتوفير جو خاص بالمدرسة يسمى المناخ المدرسي وهو صفة البيئة الداخلية للمدرسة ذات استمرارية نسبية تعمل على تمييزها عن غيرها من المدارس وهو الخصائص المختلفة ليتم العمل في المدرسة والتي تشمل جوانب التنظيم الرسمي والحاجات الخاصة بالمعلمين والتلاميذ وطبيعة الاتصالات التنظيمية والإدارية داخل المدرسة وأنماط الإشراف الفني والإداري السائدة وسلوك الجماعات داخل المدرسة وكل هذه الأمور تؤثر في تحقيق الفاعلية والكفاية والتكيف والرضا والتطوير والالتزام نحو المدرسة مما يتطلب توفير مناخ مدرسي مفتوحًا وإيجابيًا.
ويمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى:
 ما العلاقة بين أنماط المناخ المدرسي والالتزام التنظيمي بالمدارس الابتدائية بجمهورية مصر العربية فى الوقت الراهن ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما المحددات الفكرية للمناخ المدرسي بالمدارس الابتدائية؟
2- ما الأسس النظرية التي يقوم عليها الالتزام التنظيمي بالمدارس الابتدائية؟
3- ما درجة توفير أبعاد المناخ المدرسي في المدارس الابتدائية بمدارس محافظة المنوفية؟
4- ما درجة ممارسة العاملين للالتزام التنظيمي في المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية؟
5- هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المناخ المدرسي والالتزام التنظيمي في المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية؟
6- ما ملامح التصور المقترح لتحسين أنماط المناخ المدرسي لتحقيق الالتزام التنظيمي في المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية؟
أهــــــــداف البحـــــث:
يستهدف البحث الحالى التعرف على أهم عناصر المناخ المدرسي بالمدارس الابتدائية وأنماط النظريات التي يقوم عليها، وكذلك الوقوف على أهم أسس الالتزام التنظيمي بالمدارس الابتدائية بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين أنماط المناخ المدرسي والالتزام التنظيمي بالمدارس الابتدائية بجمهورية مصر العربية، وكذلك التوصل إلى تصور مقترح لتحسين أنماط المناخ المدرسي للوصول لأعلى مستويات الالتزام التنظيمي بالمدارس الابتدائية بجمهورية مصر العربية.
أهميــــــة البحــــــث:
تتمثل أهمية هذا البحث في كونها بحث في متغيرات المناخ المدرسي والتي قد يكون لها علاقة بمستوي الالتزام التنظيمي للعاملين في المدارس، والتي يترتب عليه تحديد مستوي الأداء المهني للمعلمين مما يمكن المسئولين في المؤسسات التعليمية وخاصة المدارس الابتدائية من وضع استراتيجيات عمل لتحسين المناخ المدرسي والتقليل من آثاره السلبية.
1- الأهمية النظرية:
 يقدم هذا البحث إطارًا معرفيًا عن العلاقة بين المناخ المدرسي في المدارس الابتدائية والالتزام التنظيمي
 يستمد البحث أهميته من أهمية الموضوع الذى تتناوله وهو أنماط المناخ المدرسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي بالمدارس الابتدائية فى جمهورية مصر العربية.
 يمكن أن يزود هذا البحث المكتبة العربية بمعلومات تفيد في فهم طبيعة المناخ المدرسي والالتزام التنظيمي.
2- الأهمية التطبيقية:
 وتكمن الأهمية التطبيقية فى محاولته الكشف عن واقع المناخ المدرسي في المدارس الابتدائية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي.