Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء مديري رياض الأطفال في مصر باستخدام إدارة التنوع في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال /
المؤلف
قطب, هند قطب حسان.
هيئة الاعداد
باحث / هند قطب حسان قطب
مشرف / يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر
مشرف / عبير أحمد محمد.
مناقش / يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
400 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

يرتبط نجاح إدارة رياض الأطفال بنمط السلوك الإداري الذي يتبعه المدير الذي ينتهج نهجا ديمقراطيا يؤثر تأثيرا ايجابيا في أدائه التربوي وفي فعالية العملية التربوية وتطويرها فالمدير الناجح في حاجة إلي تعزيز الثقة بينه وبين جميع العاملين في الروضة واتخاذ أسلوب الحوار البناء وسيلة للتعامل معهم من أجل إحداث التطوير ومراعاة الأسلوب الديمقراطي في أداء خدمات تربوية إدارية إلي جانب مدخل إدارة التنوع والذي يسهم بشكل فعال في تحسين العملية التربوية وتحقيق الجودة النوعية في مخرجاتها وابتكار أساليب متطورة للتعامل مع المشكلات ورفع الكفاءة وفقا للمعايير القومية لرياض الأطفال مع مراعاة جميع الإمكانات والقدرات والتسهيلات المتاحة داخل وخارج الروضة لتحقيق أفضل كفاءة ممكنة لاستخدام الموارد واستغلالها بغية تحقيق الأهداف التربوية.
مشكلة الدراسة :
علي الرغم من الاهتمام الذي أولته الدولة لمؤسسات رياض الأطفال ولإدارتها في مصر إلا أن بعض البحوث والدراسات السابقة أشارت إلي انخفاض عدد أعضاء الإدارة المؤهلين تربويا ونقص خبراتهم التربوية والتعليمية وعدم مراعاة برامج التدريب التي تتلقاها المديرات لما يستجد من موضوعات وقضايا ترتبط بإدارة رياض الأطفال ، ووجود تنوع في الموارد البشرية يصاحبه تنوع وثراء في المعرفة وتصورات فريدة فيما يتعلق بالأداء المؤسسي مما يشجع إحداث التغيرات في توجهات وممارسات المؤسسة. فالتطور في مفهوم التربية ومنظومتها الواسعة قد أضفي أهمية كبيرة لوظيفة مدير رياض الأطفال خاصة بعد صدور وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال واتسعت مهام مديري هذه المرحلة الهامة لتشمل مجالات متعددة تتعلق بالشئون الإدارية والفنية والإنسانية وهذا ما أضاف أعباء جديدة للمديرين لذا ستحاول الباحثة التعرف علي واقع أداء مديري مؤسسات رياض الأطفال في ضوء كل من المعايير القومية وإدارة التنوع والمعوقات التي تحول دون تطبيقها داخل الروضة محاولة الوصول إلي وضع آليات مقترحة للتغلب علي هذه المعوقات وتطوير أداء المديرين باستخدام إدارة التنوع وفي ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال .