الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فعالية استراتيجية الحوار السقراطي القائمة على الحوسبة التعليمية في تدريس مقرر الفلسفة على تنمية التفكير الفلسفي واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي:إلى أي مدى يمكن أن تسهم استراتيجية الحوار السقراطي القائمة على الحوسبة التعليمية في تدريس مقرر الفلسفة على تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: .ما مهارات التفكير الفلسفي التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟ ما التصور المقترح لوحدة( مبادئ التفكير الفلسفي) في ضوء استراتيجية الحوار السقراطي القائمة على الحوسبة؟ ما فعالية استخدام استراتيجية الحوار السقراطي في تدريس مقرر الفلسفة على تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي لدى طلاب الصف الاول الثانوي العام؟ ما فعالية استخدام الحوار السقراطي في تدريس الفلسفة على تنمية بعض اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الاول الثانوي العام؟ تمثلت عينة البحث في( 70) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، بواقع (35) طالباً للمجموعة التجريبية، و(35 ) طالباً للمجموعة الضابطة بمدرسة ”كفر صقر الثانوية بنات. وقد أشارت نتائج البحث إلى : يوجد فرق ذات دلاله احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الفلسفي لصالح المجموعة التجريبية.يوجد فرق ذات دلاله احصائيا عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية يوجد فرق ذات دلاله احصائيا عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير الفلسفي في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذات دلاله احصائيا عند مستوى(0.05)بين متوسط درجات الطلاب المجموعة التجريبية لاختبار مهارات اتخاذ القرار في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. رؤوس الموضوعات: استراتيجية الحوار السقراطي القائمة على الحوسبة التعليمية- تنمية التفكير الفلسفي - اتخاذ القرار ”. |