Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء /
المؤلف
النجار، إبراهيم ثابت محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم ثابت محمد حسين النجار
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مشرف / إيمان محمد جاد
مناقش / عبدالمسيح سمعان عبدالمسيح
مناقش / زبيدة محمد قرني محمد عبدالله
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر. التعليم. طرق التدريس - مصر. التحصيل العلمي. التعليم - مناهج. الأحياء - دراسة وتعليم (ثانوي) - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
294 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/03/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

إن الدراسة الحالية تتعامل مع مشكلة تدريس مادة الأحياء فى مدارسنا الثانوية, لذلك فهى تهدف إلى التعرف على فعالية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وهى إحدى استراتيجيات النظرية البنائية وذلك من أجل تحسين التحصيل ومهارات الاستقصاء العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى, حيث أن تدريس العلوم بصفة عامة والأحياء بصفة خاصة يواجه مشكلة خطيرة لأن المعلمين يقومون بتدريس هذه المادة بالطريقة المعتادة. لذلك تهدف النظرية البنائية إلى جعل الطلاب يبنون معرفتهم الخاصة عن طريق دراسة مادة الأحياء فى صورة مشكلات يقومون بحلها بأنفسهم فى مجموعات تعاونية صغيرة, ولكن يجب أن تمس هذه المشكلات حياتهم الشخصية وفى نفس الوقت تكون ممتعة بالنسبة لهم. أهداف البحث: 1-تحديد فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء. 2- تحديد فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض مهارات الاستقصاء لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء. أهمية البحث: 1-يسعى هذا البحث إلى تضمين استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في استراتيجيات تدريس العلوم المتبعة وخاصة فى تدريس الأحياء للصف الأول الثانوي.2-السعي إلى تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى الطلاب ليصبحوا قادرين على التعلم الذاتي دون الاعتماد الكلى على المعلم أو الكتاب المدرسي. منهج البحث: استخدم الباحث منهج البحث شبه التجريبى والمنهج الوصفي التحليلي. نتائج البحث: 1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للتحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الاستقصاء لصالح المجموعة التجريبية. 3-أثبتت استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فعاليتها فى تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الأحياء.