Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
assessing learning needs of five years nursing schools teachers /
المؤلف
abd el samea, sharihan hassan.
هيئة الاعداد
باحث / شرين حسن عبدالسميع
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مناقش / نرمين محمد عيد
مشرف / لطيفة توفيق عبدالعزيز
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
150 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 149

from 149

Abstract

يعد المعلم الأداة الفعالة والوسيلة المؤثرة في إنجاح العملية التربوية ,فالمعلم لا يعد ناقلا للمعلومات والأفكار وإنما هو المنظم والمرشد والمنتج والناقد والموجه للنشاط المعرفي والتعليمي في أن واحد , ولما قد كان للتقدم المعرفي الهائل الذي يتميز به العصر الحالي والذي يتسم بالتغير الكمي والكيفي السريع في المعرفة العلمية وتطبيقاتها خاصة ما يحدث في مجال التعليم والتربية من تطور نتيجة للأبحاث العلمية المستمرة , مما تتطلب محافظه المعلم علي مستوي متجدد من المعلومات والمهارات والخبرات والاتجاهات الحديثة في طرق التدريس وأساليبها , ولمواجهه هذا التحدي الكبير فانه يجب علي المعلم أن يكون في مرحله تعليم مستمر خلال حياته المهنية حتي يمكنه أن ملاحقه كل جديد في مجال عمله , ومن ثم الارتقاء بمستوى أدائه , فالمعلم الحقيقي هو طالب علم طوال حياته في مجتمع دائم التعلم وهنا يأتي دور عميله تحديد احتياجات المعلمين حيث تعتبر بمثابة المؤشر الذى يوجه عميله تنميه وتطوير المعلم نحو الاتجاه الصحيح بحيث يمكن تحقيق كفاءة وحسن أداء المعلمين والارتقاء بمهاراتهم وسلوكهم وتوجيه تفكيرهم وعقائدهم بما يتفق واتجاهات المجتمع واحتياجاته التربوية . وقد شدد الكثير من التربويين على أهميه تحديد احتياجات المعلمين لان نجاح اى برنامج إنما يقاس بمدى التعرف علي احتياجات المعلمين وحصرها , كما أن اى برنامج لا يؤسس على قياس علمي للاحتياجات التعليمي بدقه ومهارة يجعل من البرنامج التعليمي جهدا لا جدوى منه .
أهميه الدراسة :-
تبرز أهميه الدراسة الحالية من أهميه تحديد الاحتياجات للمعلمين الذين يقومون بالتدريس بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض بمحافظتي المنوفية والقليوبية . وذلك من حلال التأكيد على المبادئ التالية :-
اعتبار عمليه تحديد الاحتياجات التعليمة الأساس الدى يقوم عليه اى برنامج تعليمي وبالتالي تصبح هذه العملية مدخلا مناسبا ونقطه انطلاق مهمة لتخطيط برامج تنميه المعلم أثناء الخدمة وتصميمها . ومن المتوقع أن تؤدى هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة من المتوقع أن تعتمد هذه الدراسة الدقة في جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وبالتالي تحديد الاحتياجات الفعلية وفقا لأسس ومعايير موضوعية تستند إلى حقائق علمية من واقع مشكلات العمل والعاملين , من المتوقع الوصول إلى قرارات فعالة وسليمة عن طريق هذه الدراسة باتجاه تخطيط البرامج المقدمة للمعلمين وتصميمها إذا كانت عملية تحديد الاحتياجات شاملة ومتكاملة لتشمل الاحتياجات الآنية والمستقبلية .
الهدف من الدراسة :
وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التعليمية لمعلمى ومعلمات مدارس التمريض (نظام الخمس سنوات ) بمحافظتي المنوفية والقليوبية وذلك من حلال الأهداف التالية :
الأهداف النوعية :
1- تحديد الاحتياجات التعليمية لمعلمى ومعلمات مدارس التمريض ( نظام الخمس سنوات ) بمحافظتي المنوفية والقليوبية من وجهه نظر المعلمين أنفسهم .
2- تحديد الاحتياجات التعليمية لمعلمى ومعلمات مدارس التمريض ( نظام الخمس سنوات ) بمحافظتي المنوفية والقليوبية من وجهه نظر الموجهين والمديرين .
طرق البحث :
تصميم البحث :
دراسة وصفيه .
مكان البحث:
أجريت هذه الدراسة بمدارس التمريض بمحافظتي المنوفية والقليوبية , مدارس محافظه المنوفية وهى ( شبين الكوم للبنين, شبين الكوم للبنات , الباجور, تلا, بركه السبع, منوف, الشهداء, اشمون) و مدارس محافظه القليوبية هى ( بنها للبنين , بنها للبنات, القناطر الخيرية, شبين القناطر, شبرا الخيمه, الخانكه, كفر شكر, طوخ, قليوب).
عينة الدراسة تشتمل على مجموعتين :
ا – المجموعة الأولى: جميع معلمي ومعلمات مدارس التمريض خلال وقت الدراسة بالمدارس السابق ذكرها وعددهم (61) من محافظه المنوفية , (49) من محافظه القليوبية .
ب – المجموعه الثانية : جميع موجهي ومديري مدارس التمريض خلال وقت الدراسة بالمدارس السابق ذكرها وعددهم(9) من محافظه المنوفية , (11) من محافظه القليوبية.
- تم إدراج المعايير الآتية:
* حضور ما لا يقل عن عدد واحد دوره أو برنامج تعليمي
طرق وأدوات البحث:
وقد تم جمع البيانات لهذه الدراسة عن طريق استخدام الأدوات الاتيه :
1) استمارة استطلاع الرأي للمعلمين : تنقسم إلى جزئيين: الجزء الأول: الخصائص الشخصية وتشمل: الاسم, الوظيفة , مكان العمل. الجزء الثاني : ويتكون من ثلاثة عناصر رئيسيه وهى واقع العملية التعليمية ويحتوى على (5) اسئله فرعيه , والمعوقات التي تواجه تنفيذ الاحتياجات وتحتوى على(11) معوق , والمقترحات لتنفيذ الاحتياجات وتحتوى على( 6) مقترحات . وتهدف إلى اخذ رأى أفراد العينة عن موضوع النراسه .
2) إستماره المقابلة الشخصية مع المديرين والموجهين : تنقسم إلى جزئيين: الجزء الأول: الخصائص الشخصية وتشمل: الاسم, الوظيفة , مكان العمل. الجزء الثاني: ويتكون من ثلاثة اسئله رئيسيه , السؤال الأول ويحتوى على (2) سؤال فرعى , السؤال الثاني ويحتوى على (2) سؤال فرعى والسؤال الثالث الخاص بمقترحات تنفيذ الاحتياجات وتحتوى على (9) مقترحات . . وتهدف إلى التأكيد على أهميه موضوع الدارسة .
3) استمارة الاستبيان الخاصة بالمعلمين/ و الموجهين : تنقسم إلى جزئيين: الجزء الأول: الخصائص الشخصية وتشمل: الاسم, السن, المؤهلات العلمية وسنوات الخبرة. الجزء الثانى : ويتكون من ( 6) عناصر رئيسيه ,وتحتوي هذه العناصر على (105) سؤال . وتهدف إلى التعرف الاحتياجات الفعلية للمعلمين وما إذا كانت البرامج التعليمية التي تقدم للمعلم تمثل وتلبى هذه الاحتياجات . وهذه الاستمارة موجهه إلى كلا من المعلمين والموجهين .
النتائج:
أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية
- التعرف على الاحتياجات الفعلية لمعلم التمريض.
- تتحقق احتياجات المعلم (الاكاديميه والثقافية والمهنية التربوية ) إلى حد ما.
- البرامج التي تقدم لمعلم التمريض تلبى هذه الاحتياجات إلى حد ما.
- وجاء ترتيب هذه الاحتياجات تنازليا حسب درجه التحقق الاحتياجات الثقافية, الاحتياجات المهنية التربوية ثم الاحتياجات الاكاديميه.
التوصيات:
- الاهتمام باستطلاع أراء المعلمين بشأن احتياجاتهم باستمرار .
- اتخاذ النتائج كمؤشرات توجيه لجهود المؤسسات لتحديد دورها لتلبيه هذه الاحتياجات.
- ضرورة مسايره البرامج التي تقدم للمعلم للمعايير العالمية بحيث تراعى مستجدات العصر فى مجال التخصص.
- أهميه إعداد معايير خاصة لمعلم التمريض بحيث تحدد قي ضوئها برامج إعداد وتدريب المعلم قبل و أثناء الخدمة.