Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوافق النفسي وعلاقته باستراتيجيات التعلم لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة /
المؤلف
جمعة، فاتن محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن محمد محمد جمعة
مشرف / جمال عبدالسميع محمد
مشرف / أحمد محمد الشافعى
مناقش / هنيه محمود إبراهيم الكاشف
مناقش / أحمد البيومي علي البيومي
الموضوع
التكيف النفسي. العلاقات الأسرية. التربية البدنية - جوانب نفسية. علم النفس الرياضى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

الهدف: يهدف البحث إلى التعرف على التوافق النفسي وعلاقته بإستراتيجيات التعلم لدي طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة.الاستنتاجات: طلاب كلية التربية الرياضية لدية مستوي علي من التوافق الشخصي من خلال شعورهم وامتلاكهم قدر عالي من الثقة بالنفس. طلاب كلية التربية الرياضية لدية مستوي علي من التوافق الصحي من خلال التمتع والرضا عن مظهرهم الخارجي (طول القامة – حجم الجسم). طلاب كلية التربية الرياضية لدية مستوي علي من التوافق الاسري من خلال التفاخر أمام الآخرين بانتمائهم لأسرهم. طلاب كلية التربية الرياضية لدية مستوي علي من التوافق الاجتماعي من خلال حرصهم على حقوق الاخرين بقدر حرصهم على حقوقهم .طلاب كلية التربية الرياضية يمتلكون القدرة علي استخدام استراتيجيات الدافعية من خلال فهم مادة المقرر، وهذا بفضل الاستاذ. طلاب كلية التربية الرياضية يمتلكون القدرة علي استخدام استراتيجيات العقيلية من خلال المحاولة كلما أمكن من ربط الأفكار الواردة في بالموضوع بتلك الواردة في المقررات الأخرى. طلاب كلية التربية الرياضية يمتلكون القدرة علي استخدام استراتيجيات إدارة مصادر التعلم من خلال طلب المساعدة من الزملاء لفهم مادة المقرر.يوجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة احصائية بين بين التوافق النفسي واستراتيجيات التعلم لدي طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة. توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب في مستوى التوافق النفسي واستراتيجيات التعلم حسب متغير الجنس ( طالب – طالبة) لصالح الطالبات. توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب في مستوى التوافق النفسي واستراتيجيات التعلم حسب متغير الفرق الدراسية ( الاولي – الثانية – الثالثة – الرابعة) لصالح الفرقة الرابعة. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب في مستوى التوافق النفسي واستراتيجيات التعلم حسب متغير الشعب الدراسية ( تدريس – تدريب - ادارة) لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة. التوصيـــات: الاهتمام بالمحاضرات والندوات التي تتناول التوافق النفسي النفسية في المراحل العمرية المختلفة، وكذلك الاهتمام باستراتيجيات التعلم لدي طلاب المرحل العمرية المختلفة. إعداد برامج متطورة لدعم التوافق النفسي للشباب الجامعة ، ومساعدتها وتدريبها على خطوات ومهارات ضبط النفس والتحكم في الانفعالات. حث الطلبة على التعامل مع المعلومات والسعي للحصول عليها وتشجيعهم على استعمال الاستراتيجيات المختلفة للتعلم. توجيه السادة أعضاء هيئة التدريس لحث الطلاب علي استخدام استراتيجيات التعلم المختلفة وتقييم استراتيجياتهم خلال انجاز المهمات التعليمية. اقامة ورش عمل وندوات لتدريب الطلاب علي رفع مستوي استراتيجيات التعلم بالتدريب المناسب علي الجوانب العملية لها واعدم الاكتفاء بتقديم المعلومات النظرية لمقرر مهارات دراسية وبحثية. تطوير البرامج الدراسية، لمواكبة التطورات العلمية والتعليمية، الحاصلة في العالم. إجراء دراسات مماثلة لمعرفة مدى التوافق النفسي لدى طلاب الجامعة وعلاقتها باستراتيجيات التعلم والتحصيل الاكاديمي في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديموغرافية التي لم يتم تناولها في الدراسة الحالية.