Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مخطط منهجي مقترح في لعبة كرة السلة لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وفقاً للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية /
المؤلف
أحمد، أحمد يوسف محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد يوسف محمد حسن
مشرف / عادل حسني السيد
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / سمية مصطفي أحمد إسماعيل
الموضوع
كرة السلة. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
517 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 514

from 514

المستخلص

يعتبر تخطيط مناهج التربية الرياضية، هو إيجاد نوع من التواصل والتكامل للبرامج، وهذا يتطلّب مِنَّا التركيز على تَتَابُع وتَوَازُن التخطيط المنهجيّ، والذي يحدد في: المدى (النطاق)، التتابع، التوازن. ومخططات التدريس تنقسم إلى مخططات تدريس المقررات أو البرامج التعليمية.
3- مخططات تدريس الوحدات الدراسية.
4- مخططات تدريس الدروس اليومية.
وفي ضَوء ما سبق، قامت الهيئة بإعداد نظام متكامل لضمان الجودة والتطوير المستمر للتعليم في مصر، وإعداد مجموعة من الأدلة الخاصة بالمعايير القومية الأكاديمية القياسية في قطاعات العلوم المختلفة؛ للمساعدة في بناء البرامج التعليمية في مؤسّسات التعليم العالي في مصر، مُسْتَعِينة بممثلين عن المستفيدين النهائيين، والأطراف المجتمعية ذات العلاقة بتطوير التعليم.
مشكلة البحث
الشكل يوضح الفكرة الأساسية لإجراء الدراسة من خلال المراحل الثلاث التي تَمُرّ بها الدراسة؛ لمحاولة بناء مخطّط منهجيّ مقترَح في لعبة كرة السلة وَفْقًا للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية
أهمية البحث والحاجة إليه:
1- محاولة وضْع مخطّط منهجيّ يمتاز بـ (التتابع، والتوازن، والتكامل) لتدريس لعبة كرة السلة للمرحلة التمهيديّة والتخصصيّة لشعبة التدريس، في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية؛ للاستفادة منه في تحسين العملية التعليمية، والاسترشاد به داخل قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، وتوزيعه إلى مقررات، وحدات، ودروس
2- يُعْدَ هذا البحث إضافة جديدة على مُدْخَلات، وعمليات، ومُخْرَجات الجودة في تعليم وتحسين لعبة كرة السلة لطلاب المرحلة التمهيديّة والتخصصيّة لشعبة التدريس.
هدف البحـــث:
يهدف البحث الحالي إلى ”بناء مخطّط منهجيّ مُقترَح في لعبة كرة السلة لطلاب المرحلة التمهيديّة والتخصصيّة لشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وَفْقًا للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية”.
تساؤلات البحث:
في ضوء طبيعة البحث وهدفه يضع الباحث التساؤلات التالية:
1- ما المعايير القياسية الخاصة لمنهج كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وفقاً للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس.
2- ما أهداف المخطّط المنهجيّ في لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وَفْقًا للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس؟
3- ما المحتوى النظريّ والتطبيقيّ للمخطّط المنهجيّ في لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وَفْقًا للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس؟
4- ما طرق وأساليب التدريس والوسائل المُعِيْنَة اللازمة لتنفيذ محتوى المخطّط المنهجيّ في لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وَفْقًا للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس؟
5- ما أساليب التقويم للمخطّط المنهجيّ في لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط وَفْقًا للمعايير الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس؟
6- ما المخطّط المنهجيّ لمقرَّرات لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس؟
7- ما المخطّط المنهجيّ للوحدات التعليمية في لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط لطلاب المرحلة التمهيدية والتخصصية لشعبة التدريس؟
8- ما المخطّط المنهجيّ للدروس التعليمية في لعبة كرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط لطلاب المرحلة التمهيديّة والتخصصيّة لشعبة التدريس؟
خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفى القائم على (الدراسات المسحية), وذلك لملائمته لطبيعة وظروف البحث.
مجتمع البحث:
خبراء فى مجال المناهج وطرق التدريس، وخبراء في مجال كرة السلة بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من الخبراء فى مجال المناهج وطرق التدريس، وخبراء في مجال كرة السلة بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
أدوات جمع البيانات: تحليل المحتوى، المقابلة الشخصية، استبانات البحث
المعالجات الإحصائية : بعد جمع البيانات وجدولتها تم معالجتها إحصائياً ولحساب نتائج الدراسة فقد استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي الانحراف المعياريالدرجة المقدرة-النسبة المئوية معامل بيرسون للارتباط.