Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحكايات الشعبية وأثرها في إثراء الخيال والإبتكار في الرسم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بالكويت =
المؤلف
كرم، فاطمه حسين على.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه حسين على كرم
مشرف / محمد حلمي حامد
مناقش / محمد حلمي حامد
مناقش / هشام مبروك الديب
الموضوع
الرسم تعليم وتدريس. الرسم الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

الفصل الأول : التعريف بالبحث يتناول الفصل خطة البحث على مشكلة البحث وفروضها واهميتها واهدافها وتضمنت كذلك حدود البحث ومنهجيته بالاضافة الى مصطلحات البحث والدراسات المرتبطة به. الفصل الثاني : الحكاية الشعبية مفاهيمها وأهميتها تتعرض الباحثه الى تعريف الحكاية الشعبية لما تحتويه من عناصر وموضوعات مهمه في الفن ، ثم نشأة الحكاية الشعبية، عناصر الحكاية الشعبية، وأنواع الحكاية الشعبية، ومقومات الحكاية الشعبية ، وأهم مميزات الحكاية الشعبية ، أهمية الحكاية الشعبية، وعالم الحكايات الشعبية، وفي النهاية أهم الحكايات الشعبية الأكثر شيوعا في الوطن العربي . الفصل الثالث : الحكاية الشعبية عربيا وعالميا وأثرها التربوي تعرض الفصل الى التخيل ودوره الكبير فى حياة المتعلمين ، ولذا رأوا أن خيال الطفل بين الثالثة والخامسة حاد مرتبط ببيئته، وتتسع خيالات الأطفال بين السادسة والثامنة والتاسعة لبعض الإبداع والتركيب الموجه ثم لا يلبث أن يقترب من الواقع فى مرحلة الثانية عشرة من العمر ، إذ يستوعب الطفل ما قرأه وشاهده وسمعه مستعينا بخياله ليتصور العالم الذى يحبه، والحكايات الشعبية والمتعلم في المرحلة الابتدائية، وظيفة الحكايات الشعبية، وأهمية البيئة في رسوم الحكايات الشعبية للمتعلمين في المرحلة الابتدائية،والأهمية التربوية والجمالية لرسوم الحكايات الشعبية للمتعلمين في المرحلة الابتدائية، وأهم رسوم الحكايات والقصص عالميا، ورسوم الحكايات والقصص عربيا، والنمو العقلي والوجداني للطفل، واطوار النمو العقلي والوجداني لدى الطفل، والحكاية الشعبية والقيم، الحكاية الشعبية والثقافة التراثية، والحكاية والموروث الشعبي ، والحكاية وثقافة التراث الشعبي، الأهداف التربوية والسيكولوجية للحكاية الشعبية وأهميتها للمتعلم ، ومفهوم الخيال وأثرها التربوي على المتعلمين في المرحلة الابتدائية، مفهوم الخيال عند الفلاسفة والمفكرين ، مفهوم الخيال عند الفنانين الغربيين، مفهوم الخيال عن الفنانين العرب المعاصرين، مصادر الخيال، تشابه الحكايات والاساطير، الحكاية وخيال المتعلم،رسوم الحكايات الشعبية وخيال المتعلم . الفصل الرابع : الفنون الشعبية في الوطن العربي والتصوير الشعبي تناول مفهوم الفن الشعبي بين المصطلحات والمترادفات، والموروث الشعبي مفهومه وتعريفه، وفلسفة الموروث الشعبي ، والتراث الشعبي مفهومه وتعريفه ، والرموز الشعبية ، والفولكلور الشعبي مفهومه وتعريفه ، وصنوف التراث الشعبي ومجالاته والطابع البيئي المميز ، الفكر والعقائد ، المظاهر الاجتماعية ، النشاطات الحياتية والمأثورات الشعبية ، المعتقدات والمعارف الشعبية ، السحر، والتمائم والأحجبة ، العادات والتقاليد ، والفنون الشعبية ، وأهم سمات وجماليات الفن التشكيلي الشعبي، الجماليات التشكيلية للفن الشعبي العربي، الحكاية الشعبية في التصوير الشعبي، وأهم السمات المميزة في التصوير الشعبي، وأهم المصادر الثقافية في التصوير الشعبي. ورسوم موضوعات السير الشعبية في التصوير الشعبي، ثم تناول في نهاية الفصل أهم أماكن في الكويت تبرز الموروث الشعبي في الفن. الفصل الخامس : الحكاية الشعبية في التصوير العربي المعاصر تناول الفصل الأبعاد الثقافية والأجتماعية للتصوير العربي المعاصر، ومفهوم الأصالة في التصوير العربي المعاصر، والأصالة والإبداع في التصوير العربي المعاصر، وواقع الفن التشكيلي العربي المعاصر، والتراث العربي وتأكيد الهوية العربية للتصوير المعاصر، وتستهل الباحثه من أبرز المحاولات الجادة لبعض من جيل الرواد في التصوير ممن استلهموا موضوعات البيئة الشعبية والحكايات الشعبية وعبروا عن مظاهرها في أعمالهم في التصوير العربي المعاصر. الفصل السادس : منهجية التجربة الميدانية، ثم تناولت الباحثة أهم النتائج وتوصيات البحث ، ومراجع البحث باللغة العربية والإنجليزية.