Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتجاه نحو المشاركة السياسية وعلاقتها بعادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف /
المؤلف
زكى، نهى رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / نهى رمضان زكي
.
مشرف / عبدالفتاح محمد غزال
.
مشرف / أشــرف مـحـمــود مـرســي
.
مناقش / سليمان محمد سليمان
.
الموضوع
طلبة الجامعات - مصر. التعليم الجامعي - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
28/9/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

أشار كريم أبو حلاوة (2004، 2) إلى أن الشباب لديهم إمكانية تحقيق طموحات وآمال مجتمعاتهم، فظروف المجتمع المادية والاجتماعية والسياسية هي البيئة التي قد تساعد الشباب على تلبية حاجاتهم المادية والنفسية وتمكّنهم من أخذ دورهم والمشاركة في الحياة العامة، فإذا كانت ظروفاً مناسبة، تترجم تلك الطموحات من خلال تبني أنماط إيجابية للمشاركة السياسية وهي نفسها التي تحول دون تحقيق غاياتهم وإشباع حاجاتهم وطموحاتهم إن كانت ظروفاً مأزومة وغير مناسبة، وما يتبع ذلك من تبني أنماط سلبية للمشاركة السياسية.
وأضاف إبراهيم إبراش (1998) أن المشاركة السياسية تمثل العنصر الحيوي لأي ممارسة ديمقراطية وقوامها الأساسي، والتعبير العملي على وجود قيم للحرية، والعدالة، والمساواة في المجتمع. كما أنها تعد مؤشرا قويا على مدى تطور أو تخلف مجتمع ونظامه السياسي.
وتعتبر المشاركة السياسية حصيلة تفاعل بين العمليات النفسية والاجتماعية والسياسية، وتعني إسهام وانشغال الأفراد بالشأن العام داخل نطاق المجتمع، سواء كان هذا الانشغال بالتأييد أو بالرفض، وهي من أهم خصائص المواطنة في أي مجتمع ديمقراطي، ومن ذلك أن يكون له رأي خاص تجاه المؤسسات والأفكار السياسية وممثليها، مما يترتب عليه التأثير على مسار الأحداث السياسية، الأمر الذي تزداد أهميته في ظل التطورات الأخيرة في العالم العربي ( محمد علوان، 1993).
وتعد المشاركة السياسية من العمليات المهمة والضرورية التي يجب تنميتها لدى طلبة الجامعات الذين يمارسون السياسة في حياتهم اليومية بأشكالها المختلفة وذلك من خلال الأحزاب السياسية والاتحادات الطلابية والمشاركة في الأحداث والمناسبات الاجتماعية والوطنية.
إن طلاب الجامعة لهم دور بارز في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع فقد برزت الحاجة إلى دراسة اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو المشاركة السياسية من أجل تسليط الضوء على هذه الأدوار وتحديد علاقة تلك المشاركات السياسية عند هؤلاء الشباب وبعض عادات العقل المنتجة لديهم.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1- هل يختلف الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف باختلاف الجنس (ذكور وإناث).
2- هل يختلف الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف باختلاف التخصص (علمي وأدبي).
3- هل تختلف عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف باختلاف الجنس (ذكور وإناث).
4- هل تختلف عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف باختلاف التخصص (علمي وأدبي).
5- هل توجد علاقة ارتباطية بين الاتجاه نحو المشاركة السياسية وعادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف.
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف وعلاقتها بعادات العقل المنتجة.
أهمية الدرسة:
تتمثل أهمية الدراسة النظرية في:
1- يمكن أن تثري الأطر النظرية المتعلقة بالاتجاه نحو المشاركة السياسية في المرحلة الجامعية.
2- اهتمام القائمين على العمل التربوي بالجامعات المصرية بطرق وأساليب تنمية المشاركة السياسية للطلاب.
3- المشاركة السياسية والاتجاه نحوها من الموضوعات الجديدة والجديرة بالاهتمام على المستويين الحكومي والمجتمعي، والتي يمكن أن تكون غائبة عن ذهن كثير من التيارات السياسية المختلفة التي ترفض مشاركة كل ما هو جديد.
4- تستهدف الدراسة الحالية طلاب الجامعة وهم في عمر الشباب المقبل على الحياة والمتأثر بمشكلاته بشكل مباشر وأكثر من غيرهم بين فئات المجتمع الأخرى.
كما تمثلت الأهمية التطبيقية في :
1. تكمن أهمية الدراسة في إعداد مقياس الاتجاه نحو المشاركة السياسية.
2. إعداد مقياس عادات العقل المنتجة .
مصطلحات الدراسة:
الاتجاه:
وتعرف الباحثة الاتجاه إجرائياً بأنه استعداد المتعلم تجاه موضوع أو شيء أو موقف معين ويظهر من خلال سلوك الفرد بشكل إيجابي أو سلبي تجاه ذلك الموضوع.
الاتجاه نحو المشاركة السياسية:
عرف أنور العبادسة (2014) الاتجاه نحو المشاركة السياسية بأنه المشاعر والسلوكيات تجاه القضايا السياسية التي تهم المجتمع، وهذه القضايا مرتبطة بصناع القرار في المجتمع سواء في النخبة التي تمثل السلطة أو المعارضة.
وتعرفه الباحثة إجرائيا:
هي الدرجة التي يحصل عليها الطلاب على مقياس الاتجاه نحو المشاركة السياسية موضوع الدراسة الذي أعد لهذا الغرض.
عادات العقل المنتجة:
يقصد بها في هذه الدراسة بأنها طرق التصرف لدى الفرد التي تعطى سمة واضحة لنمط سلوكياته، وتقوم هذه الاتجاهات على استخدام الفرد للخبرات السابقة والاستفادة منها للوصول إلى تحقيق الهدف المطلوب (آرثر كوستا، وبينا كاليك، 2003).
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بما يلي:
اقتصرت الدراسة على عينة بلغ حجمها (180) من طلاب كلية التربية جامعة بني سوبف.
أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على استخدام الأدوات التالية:
(أ) مقياس الاتجاه نحو المشاركة السياسية. ( إعداد الباحثة)
(ب) مقياس عادات العقل المنتجة. (إعداد/ الباحثة)
منهج الدراسة:
التصميم المنهجي الذي اعتمدت عليه هذه الدراسة، هو: ”المنهج الوصفي”.
فروض الدراسة:
تتمثل فروض الدراسة الحالية في:
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير الجنس (ذكور وإناث).
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير التخصص (علمي وأدبي).
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير الجنس (ذكور وإناث).
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير التخصص (علمي وأدبي).
10- توجد علاقة ارتباطية بين الاتجاه نحو المشاركة السياسية وعادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف.
نتائج الدراسة:
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير الجنس (ذكور وإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير التخصص (علمي وأدبي). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير الجنس (ذكور وإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف تعزي لمتغير التخصص (علمي وأدبي)، وكذلك وجود علاقة طردية بين الاتجاه نحو المشاركة السياسية عادات العقل المنتجة لدى طلاب جامعة بني سويف بالنسبة للمتغيرات (الجنس – التخصص).