Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم المعكوس ( Flipped Learning ) فى تنمية مهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت ( Visual Basic . Net ) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى واتجاهاتهم نحوه /
المؤلف
أحمد، شيماء جمال زغلول.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جمال زغلول أحمد
.
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
.
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
.
الموضوع
التعلم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
20/12/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

إن التطور التكنولوجي هو سمة القرن الحادي والعشرين، لذا تسعي المؤسسات التربوية إلي توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية بعد ما أيقن القائمون علي العملية التعليمية أن التعليم التقليدي لا يتناسب مع الجيل الحالي، بل أصبح المعلم مُطالب بالبحث عن استراتيجيات تعليمية حديثة تتمحور حول الطالب بحيث تقوم هذه الاستراتيجيات على التفاعل المباشر الإيجابي بين الطالب وتقنيات التعليم بتوجيه من المعلم، مما أدي إلي ظهور أنماط تعليمية جديدة، ويعد التعلم المعكوس نموذج تعليمي جديد التي تعتمد على استخدام الطالب للتقنيات التعليمية وتوظيفها في عملية تعلمه، فهي إستراتيجية تقوم علي تقديم محتوي التعلم في المنزل على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالتلاميذ وفي الحجرة الصفية يتم تنفيذ الأنشطة التعليمية، مما يؤدي إلي تحسين العملية التعليمية، وزيادة التفاعل بين المعلم والطالب وبين الطلاب بعضهم البعض، وتنمية مهارات التفكير العليا، ورفع مستوى تحصيلهم الأكاديمي وذلك لتحقيق الأهداف التربوية وإعداد جيل قادر على العمل خارج الإطار التربوي .
مشكلة البحث :
من هنا أحست الباحثة بمشكلة البحث الحالي وهى انخفاض مستوى التحصيل والأداء المهاري للتلاميذ فى لغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت للصف الثالث الإعدادى مما أثار تفكير الباحثة فى استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس لتدريس لغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت للصف الثالث الإعدادى ومعرفة مدى فاعلية هذه الإستراتيجية فى زيادة مستوى التحصيل والأداء المهاري ومعرفة اتجاهاتهم نحو لغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت، وقد اختارت الباحثة هذه التقنية تماشياً مع سياسة تطوير العملية التعليمية من استراتيجيات التدريس وتوظيف تقنيات التعليم التي أصبحت متاحة للجميع، ووجود ندرة في الدراسات العربية، على حد علم الباحثة، التي تناولت أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في العملية التعليمية .
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى: علاج ضعف مهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت باستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس وذلك من خلال :
 الكشف عن أثر استخدام التعلم المعكوس في تنمية :
 الجانب المعرفي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت لدى تلاميذ عينة البحث .
 الجانب الأدائي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت لدى تلاميذ عينة البحث.
 الاتجاهات نحو لغة الفيجوال بيزيك دوت نت لدي تلاميذ عينة البحث.
أهمية البحث :
تكمن أهمية هذا البحث في أنها :
 يقدم إستراتيجية حديثة تفيد معلم الكمبيوتر فى تدريس لغة الفيجوال بيزيك دوت نت ( Visual Basic . Net ) بصفة خاصة ومقررات الكمبيوتر بصفة عامة .
 تساعد فى التغلب على بعض الصعوبات التي تواجه تلاميذ الصف الثالث الإعدادى عند دراسة لغة الفيجوال بيزيك دوت نت Visual Basic . Net .
 مسايرة الاتجاهات التربوية التي تؤكد علي أهمية جعل المتعلم باحث للمعرفة ونشط فعال وليس متلقي للمعلومة .
 يأتي البحث مواكباً لاستخدام المستحدثات التكنولوجية الحديثة في المؤسسات التربوية.
 يفيد البحث أعضاء هيئة التدريس القائمين على عملية التخطيط والتطوير لنظم عمليات التعليم والتعلم.
 يفيد البحث الحالي الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم والتقنيات التربوية في إلقاء مزيد من الضوء على إستراتيجية التعلم المعكوس، والكشف عن مدى كفاءتها وفعاليتها.
حدود البحث :
يقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :
 حدود موضوعية: مهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت ( Visual Basic . Net ) .
 حدود بشرية: اشتملت علي مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة الشهيد مصطفى العطار الإعدادية بنات بمغاغة .
 حدود زمانية: الفصل الدراسي الأول عام 2016/ 2017 .
 حدود مكانية: تم إجراء البحث في مدرسة الشهيد مصطفى العطار الإعدادية بنات بمغاغة بمحافظة المنيا .
مجموعة البحث :
تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى فى مدرسة الشهيد مصطفى العطار الإعدادية بنات بمغاغة وعددها (40) طالب موزعين على مجموعتين بواقع (20) للمجموعة الضابطة، (20) للمجموعة التجريبية .
منهج البحث :
المنهج الشبه التجريبي الذي يقيس أثر المتغير المستقل وهو أثر استخدام التعلم المعكوس Flipped Learning علي المتغير التابع وهو تنمية مهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت ((Visual Basic . Net لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى واتجاهاتهم نحوه .
متغيرات البحث :
 المتغير المستقل وهى :
 إستراتيجية التعلم المعكوس Flipped Learning
 المتغيرات التابعة وهى :
 الجانب المعرفي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت، الجانب الأدائي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت
 الاتجاه نحو لغة الفيجوال بيزيك دوت نت
فروض البحث :
حاول البحث التأكد من صحة الفروض التالية :
 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت، لصالح القياس البعدي .
 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت، لصالح القياس البعدي .
 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو لغة الفيجوال بيزيك دوت نت، لصالح القياس البعدي .
مواد وأدوات البحث :
 أولاً مواد البحث
 مادة المعالجة التجريبية وتتمثل في: إستراتيجية تعلم معكوس، حيث قامت علي مرحلتين: المرحلة الأولي: تقديم محتوي التعلم في شكل فيديوهات متاحة علي موقع التواصل الاجتماعي علي الـ facebook في مجموعة باسم ” تعلم البرمجة باستخدام لغة الفيجوال بيزيك دوت نت والمرحلة الثانية: في الحجرة الدراسية حيث تقدم الأنشطة التعليمية والتعلم التعاوني وحل المشكلات.
 ثانياً أدوات البحث
 اختبار تحصيلي معرفي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت (من إعداد الباحثة)
 بطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت (من إعداد الباحثة)
 مقياس الاتجاه نحو لغة الفيجوال بيزيك دوت نت (من إعداد الباحثة)
الخطوات الاجرائية للبحث :
تسير إجراءات البحث وفقا للخطوات الآتية :
 الإطلاع على الأدبيات والبحوث المرتبطة بالبحث للاستفادة منها فى الإطار النظري وبناء أدوات البحث .
 تحليل مهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الإعدادى وعرضها علي المحكمين لإبداء الرأي .
 إعداد مادة المعالجة التجريبية وتتمثل في إستراتيجية التعلم المعكوس .
 إعداد أدوات القياس وعرضها علي المحكمين وتشمل علي :
 اختبار تحصيلي لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت ( من إعداد الباحثة )
 بطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ لمهارات لغة الفيجوال بيزيك دوت نت(من إعداد الباحثة)
 مقياس الاتجاه نحو لغة الفيجوال بيزيك دوت نت (من إعداد الباحثة )
 إجراء التجربة الاستطلاعية لحساب صدق وثبات الأدوات، ومعرفة صعوبات التطبيق وطرق حلها
 اختيار تلاميذ مجموعة البحث وتمثلت فى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى .
 تطبيق أدوات القياس قبلياً لتلاميذ عينة البحث .
 تطبيق مادة المعالجة التجريبية.
 تطبيق أدوات القياس بعدياً لتلاميذ عينة البحث .
 رصد النتائج وتحليلها إحصائياً للتحقق من صحة الفروض ثم تفسير هذه النتائج ومناقشتها .
 تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث .
نتائج البحث :
أظهرت نتائج البحث فاعلية إستراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات لغة البرمجة فيجوال بيزيك دوت نت لدي تلاميذ ”عينة البحث” واتجاهاتهم نحوه .
توصيات البحث :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية :
 تبني وزارة التربية والتعليم تطبيق إستراتيجية التعلم المعكوس لرفع مستوى التلاميذ في المرحلة الإعدادية .
 توفير البنية التحتية للتعلم المعكوس وذلك بإعداد كوادر بشرية وتجهيز مختبرات الحاسوب بالشكل الملائم لتطبيق إستراتيجية التعليم المعكوس .
 عقد دورات وورش عمل للمعلمين للتدريب علي كيفية توظيف مفهوم التعلم المعكوس .
 الاستغلال الأمثل لوقت الحصة الصفية بالتدريبات العملية والأنشطة وذلك للاستفادة من إستراتيجية التعلم المعكوس .
مقترحات البحث :
استكمالا لما توصل إليه البحث الحالي من نتائج وتوصيات ، يمكن إجراء مزيد من الدراسات والبحوث منها :
 إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة لبحث أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في مقررات دراسية مختلفة ولمراحل دراسية مختلفة .
 دراسة اتجاهات المعلمين نحو إستراتيجية التعلم المعكوس .
 إجراء دراسة مقارنة بين إستراتيجية التعلم المعكوس والإستراتيجيات الأخرى .
 إجراء دراسة مقارنة بين الأنشطة الصفية فى التعليم التقليدي والتعلم المعكوس.