Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسارح الرومانية فى منطقة سوريا الكبرى خلال العصرين الهلينستى والرومانى :
المؤلف
عبد الحميد, رنا عبد الرازق عباس.
هيئة الاعداد
باحث / رنا عبد الرازق عباس عبد الحميد
مشرف / عزت زكى قادوس
مشرف / عزت زكى قادوس
مناقش / عزت زكى قادوس
الموضوع
الآثار الرومانية. المسارح - تاريخ - العصر الرومانى. سورية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
11/4/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

يتناول البحث دراسة للمسارح الرومانية فى منطقة سورية والأردن منذ موت الأسكندر الأكبر عام 323 ق.م ، وإستيلاء سلوقس الأول على حكم سورية عام 321 ق.م وصولا للفترة الرومانية منذ سيطرة بومبيوس على سورية الكبرى عام 63 ق.م
- سوف تتبع الدراسة فى هذا البحث المنهج الوصفى والمنهج التحليلى:
- المنهج الوصفى القائم على الوصف الدقيق للمسارح فى منطقة سوريا والأردن من خلال طريقة بنائها وأبعادها والغرض منها .
- المنهج التحليلى القائم على تحليل للملامح الهلينستية والشرقية والرومانية فى كل مسرح على حده .
- لقد قسمت الرسالة الى ثلاثة فصول :
الفصل الأول : سوف نتحدث فيه عن المسارح فى منطقة سوريا موضحة العناصر المعمارية والزخرفية فى كل مسرح على حده بداياً من مدينة تدمر وظروفها التاريخية خلال العصرين اليونانى والرومانى وكذلك الحفريات التى أهتمت بالعناصر الرئيسية فى المسرح ، ثم مسرح بصرى الشام وكذلك أهم ملحقاته والأضرار التى لحقت به ، وسوف نتحدث أيضا عن مسرح مدينة سيروس ( النبى هورى) ومسرح مدينة أفاميا وأهم البعثات الأثرية وكذلك مخطط المدينة ، ثم تناول مسرح مدينة جبلة ومسرح مدينة دورا أوربوس ومسرح مدينة قنوات ومدينة شهبا وأهم أقسامهم .
أما الفصل الثانى فسوف نتحدث عن المسارح فى منطقة الأردن متضمنا العناصر المعمارية لكل مسرح على حده.
فالبداية مع مدينة جرش ومسارحها الأثرية سواء المسرح الشمالى والمسرح الجنوبى ومسرح البركتين وأهم النقوش التى ظهرت على مقاعد المسرح الشمالى وأهم أقسام المسرح الرئيسية كذلك أهم البعثات الأثرية التى أهتمت بالمسرح.
ثانيا: مسرحى أم قيس الشمالى والغربى وأهم العناصر المعمارية التى تضمنها المسرحين .
ثالثا: مسرح مدينة عمان الكبير و الأوديون ووصف الكتاب لأهم العناصر المعمارية فى المسرحين .
رابعا: مسرحى البتراء الكبير والصغير و أهم العناصر المعمارية فى كل مسرح على حده .
أما الفصل الثالث فسوف نستعرض فيه دراسة تحليلية للعناصر التى أحتوى عليها المسرح الرومانى فى منطقة سورية وما هى العناصر المرتبطة بين المسارح وبعضها .