Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية فان هيل (Van Hiele) في علاج صعوبات رسم التمارين الهندسية ومهارات حلها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالسيد، مينا سعيد حبيب.
هيئة الاعداد
باحث / مينا سعيد حبيب
مشرف / خليفة عبدالسميع خليفة
مناقش / احمد على ابراهيم خطاب
مناقش / ناجى خليل جرجس
الموضوع
الهندسة. التمارين الهندسية. المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
440 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
8/11/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 452

from 452

Abstract

ينظر بعض التربويين للرياضيات على أنّها لغة، ولهذه اللغة خواص مّيزتها عن اللغات الأخرى. فلكل كلمة فيها معنى واحد محدد وواضح لا يقبل التأويل، فهي تتصف بالدقة التامة في التعبير عن الأفكار والمعاني. كما تستخدم الرموز مما يوفر لها الاختصار ويجعلها لغة عالمية تسهم في التواصل بين الحضارات والشعوب.
كما أن الهندسة تحتوي علي حقائق ونظريات تصاغ في شكل رموز ورسومات هندسية. كما أن ترجمة المنطوق اللفظي للحقائق أو النظريات أو التمارين الهندسية إلي شكل هندسي يساعد في حلها وبرهنتها وفهمها. إذ أنه ”لا هندسة بدون رسم”
والهندسة كفرع من فروع الرياضيات ما زالت تواجه بعض الصعوبات في تعلمها لدى التلاميذ نظراً لعدم استخدام استراتيجيات وأساليب التدريس التي تساعد في تعلم الهندسة تعلماً ذا معنى وتشجع التلاميذ على ممارسة الرسم الهندسي بأنفسهم واستيعاب كامل لمهارات الرسم وكيفية برهنته.
مشــكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث في وجود صعوبات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في رسم التمارين الهندسية، ومهارات حلها. ولذا فقد قام الباحث في هذا البحث بتسليط الضوء علي تلك النقطة. وتوضيح مدى تأثير البرنامج المقترح في علاج صعوبات رسم التمارين الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وكذا أثره علي تنمية مهارات حل التمارين الهندسية.
وبالتالي يمكن عرض مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:-
” ما أثر برنامح مقترح قائم علي نظرية فان هيل (Van Hiele) في علاج صعوبات رسم التمارين الهندسية ومهارات حلها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟”
ويمكن تحليل هذا السؤال إلي الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الإعدادية في رسم التمارين الهندسية؟
2. ما مهارات حل التمارين الهندسية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3. ما صورة البرنامج المقترح القائم علي نظرية فان هيل لعلاج صعوبات رسم التمارين الهندسية ومهارات حلها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4. ما أثر البرنامج المقترح القائم علي نظرية فان هيل في علاج صعوبات رسم التمارين الهندسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5. ما أثر البرنامج المقترح القائم علي نظرية فان هيل في تنمية مهارات حل التمارين الهندسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
حــدود البحث :
اقتصر البحث الحالي على:
 الحدود المكانية: تتكون عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادي – تختار عشوائياً من مدارس محافظة الفيوم، والمقيدين في العام الدراسي 2015/ 2016.
 الحدود الزمانية : الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015 - 2016
 الحدود الموضوعية: وحدة ”الدائرة” والمقررة علي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وذلك لاحتوائها علي عدد كبير من تمارين رسم هندسي وأيضاً حل التمارين الهندسية، وبالتالي تظهر فيها الصعوبات التي تواجه التلاميذ بقدر أكبر من وجود هذه الصعوبات في بقية الوحدات.
أهـــداف البحث :
هدف البحث الحالي الكشف عن:
1. تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم علي نظرية فان هيل في تدريس الهندسة لعلاج صعوبات رسم التمارين الهندسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم علي نظرية فان هيل في تدريس الهندسة لتنمية مهارات حل التمارين الهندسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهميــة البحث :
قد يفيد هذا البحث في أنه:
1. قد يسهم في توجيه مخططي مناهج الهندسة إلي الاسترشاد بنظرية فان هيل أثناء بناء المناهج.
2. قد يساعد مخططي المناهج علي التركيز في علاج صعوبات رسم التمارين الهندسية لما لها من أثار مختلفة علي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3. قد يوجه نظر واضعي امتحانات الهندسة بالمرحلة الإعدادية إلي الحد من إعطاء التمارين مرسومة في الورقة الامتحانية.
4. قد يوجه نظر القائمين علي تخطيط برامج كليات التربية إلي تضمن نظرية فان هيل في مقررات طرق تدريس الرياضيات.
5. قد يوجه معلمي الرياضيات إلي استخدام البرنامج المقترح القائم علي نظرية فان هيل في تدريس الهندسة للمرحلة الإعدادية لعلاج صعوبات رسم التمارين الهندسية، وتنمية مهارات حلها.
منــهج البحث:
اعتمد البحث الحالي علي :-
1. المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث في ضوء المراجع والدراسات السابقة وكذلك في إعداد أدوت البحث.
2. المنهج شبه التجريبي ويتمثل في تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين عشوائياً إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، ويتم تطبيق أدوات القياس (اختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية واختبار مهارات حل التمارين الهندسية) قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعات قبل التجربة. ثم يتم تطبيق أدوات البحث بعدياً ، ثم بعد الانتهاء من التجربة (تدريس وحدة الهندسة وفق البرنامج المقترح القائم علي نظرية فان هيل مع المجموعة التجريبية، وبالأساليب المتبعة مع المجموعة الضابطة) ثم اختبار الدلالة الإحصائية للفرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في كل من صعوبات رسم التمارين الهندسية ومهارات حل التمارين الهندسية.
فـــروض البحث :
اختبر البحث الحالي صحة الفروض التالية:-
• يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات حل التمارين الهندسية لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات حل التمارين الهندسية لصالح التطبيق البعدي.
خطوات البحث :
سار البحث وفق الخطوات التالية:
1- مراجعة الدراسات السابقة والكتابات التربوية السابقة في المجالات الآتية:
1. نظرية ڤان هيل ومستويات التفكير الهندسي واستراتيجياته
2. صعوبات رسم التمارين الهندسية.
3. مهارات حل التمارين الهندسية والبرهنة.
2- إعداد قائمة أولية بصعوبات رسم التمارين الهندسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وذلك من خلال:
1) تفحص مجموعة من أوراق الطلاب نتيجة قيامهم برسم بعض التمارين الهندسية المقدمة لهم. (من إعداد الباحث)
2) عمل القائمة الأولية وعرضها على مجموعة من الخبراء ومعرفة نسبة الاتفاق على تلك الصعوبات.
3- إعداد القائمة النهائية لصعوبات رسم التمارين الهندسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
4- إعداد قائمة أولية لمهارات حل التمارين الهندسية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وذلك من خلال:
1) تحليل محتوى الهندسة المقرر على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي – الفصل الدراسي الثاني.
2) عمل القائمة الأولية وعرضها على مجموعة من الخبراء ومعرفة نسبة الاتفاق على تلك المهارات.
5- إعداد القائمة النهائية لمهارات حل التمارين الهندسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
6- تحليل مضمون وفق مستويات ڤان هيل للوحدة الأولى في الهندسة والمقررة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
7- تنظيم محتوى الهندسة وفق نظرية ڤان هيل ثم إعداد البرنامج المقترح.
8- إعداد كراسة التلميذ لوحدة ”الدائرة” تتضمن الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ، وعرضها علي مجموعة من المحكمين لتقرير مدي صلاحيتها للاستخدام في ضوء مقترحاتهم.
9- إعداد دليل المعلم الذي يتمثل في الإجراءات التي يقوم بها المعلم في تدريس وحدة ”الدائرة” في ضوء البرنامج المقترح القائم علي نظرية ڤان هيل ، وعرضها علي المحكمين لتقرير مدي صلاحيتها للاستخدام في ضوء مقترحاتهم.
10- إعداد اختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية وضبطه علمياً.
11- إعداد اختبار لقياس مهارات حل التمارين الهندسية وضبطه علمياً.
12- اختيار عينة البحث وتقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
13- تطبيق أدوات القياس (اختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية واختبار لقياس مهارات حل التمارين الهندسية) قبلياً علي المجموعتين التجريبية والضابطة ورصد النتائج.
14- تدريس وحدة ”الدائرة” في ضوء البرنامج المقترح القائم علي نظرية ڤان هيل للمجموعة التجريبية والتدريس بالأساليب التقليدية المتبعة للمجموعة الضابطة.
15- تطبيق أدوات القياس (اختبار للكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية و اختبار لقياس مهارات حل التمارين الهندسية) بعدياً علي المجموعتين التجريبية والضابطة
16- استخلاص النتائج ومعالجتها إحصائياً، وتحليلها وتفسيرها.
17- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتــائج البحث :
في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث توصل إلي :-
1. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكشف عن صعوبات رسم التمارين الهندسية لصالح التطبيق البعدي.
3. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات حل التمارين الهندسية لصالح المجموعة التجريبية.
4. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات حل التمارين الهندسية لصالح التطبيق البعدي.
توصيــات البحث :
في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يأتي:
• توصيات لواضعي مناهج الرياضيات:
1. إعادة النظر في مناهج الرياضيات ومحتواها وعرضها بأسلوب شيق تساعد التلاميذ في تنمية قدراتهم في الرسم والإبداع فيه. وتدريبهم على التعبير عن أفكارهم بالرسومات فالرسم هو لغة كل العالم.
2. تقليص محتوى المنهج الدراسي مما يساعد المعلمين على إعطاء وقت أطول للاهتمام بعمل التلاميذ اليدوي من رسم وحل للتمارين الهندسية.
3. إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعة وأشكال الامتحانات الحالية. وزيادة التأكيد على وجود تمارين تحتاج لرسم أولاً ثم برهنة.
4. ضرورة التدرج والتتابع في عرض الدرس وأيضاً في تقديم تمارين الدرس، وإعطاء تمارين أبسط مما هو كائن الآن.
5. وضع تدريبات قبلية في أول كل درس أو في بداية الكتاب المدرسي تشمل على المفاهيم والتعميمات والمهارات الأساسية التراكمية.
6. إضافة مهارات تطبيقية تفصيل للظواهر الطبيعية. ومعرفة عناصر العلوم الفيزيائية والاجتماعية، واستخدام النماذج الهندسية في حل المسائل.
• توصيات للأكاديمية المهنية للمعلمين:
1. إعداد برنامج تدريبي للمعلمين أثناء الخدمة للتدريب على مستويات التفكير المختلفة لدى التلاميذ كما وضعها فان هيل.
2. إعداد برنامج تدريبي للمعلمين أثناء الخدمة للتدريب على التدريس بمراحل فان هيل، والتأكيد على خصائص ذلك النموذج.
3. إعداد برنامج تدريبي للمعلمين أثناء الخدمة للتدريب على الطرق المقترحة لعلاج صعوبات رسم التمارين الهندسية، وكذا تنمية مهارات حل التمارين الهندسية.
• توصيات للمعلمين:
1. تشجيع معلمي الرياضيات على تحديد مستوي التفكير الهندسي للأهداف الموضوعة في الدرس، لأنها تساعد المعلم في وضع الطريقة المناسبة لتحقيق تلك الأهداف.
2. اهتمام المعلم بإنتاج وسائل تعليمية تخدم تدريس الرياضيات وتسهم في إدراك التلاميذ للمستوى البصري من مستويات فان هيل، والذي بدوره يساعد التلاميذ في النهوض للمستوى التالي.
3. أن يهتم المعلم بجعل مادة الرياضيات مادة مسلية والتقليل من حدة التجريد بها من خلال عمل السبورة ذات الثقوب الدائرية والمربعة والتي تفيد معلمي الرياضيات في مختلف المراحل فهي تساعد على تجسيم أكبر قدر من التعميمات الرياضية، مما يسهم في وصول التلاميذ لإدراك المستوى البصري.
4. ربط الهندسة بالجانب البيئي أو الحياتي أو واقع التلميذ (أمثلة حياتية للطالب).
5. توفير بيئة تعليمية مشوقة يسودها الحرية والأمن والاستقرار وتعمل على نمو التفكير الهندسي لدى التلاميذ.
6. على المعلم إتباع الطرق المقترحة لعلاج صعوبات رسم التمارين الهندسية، وكذا تنمية مهارات حلها.
البــحوث المقترحـــة:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يقترح الباحث القيام بإجراء البحوث التالية:
1. فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية فان هيل لعلاج صعوبات الهندسة في المراحل التعليمية الأخرى.
2. دراسة العلاقة بين نمو المفاهيم الهندسية ومهارات الرسم الهندسي.
3. دراسة العلاقة بين نمو المفاهيم الهندسية ومهارات حل التمارين الهندسية.
4. أثر استخدام استراتيجيات أخرى لتنمية مهارات الرسم الهندسي ومهارات حلها.
5. دراسات تشخيصية لتحديد أسباب صعوبات رسم التمارين الهندسية في المراحل المختلفة.
فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام بعض الوسائل التعليمية البصرية في تنمية مهارات حل التمارين الهندسية.