Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التشكيلية والإبداعية للتبسيط والاختزال في فيلم الرسوم المتحركة ودورها في عمل فيلم تجريبي /
المؤلف
عبدالرحمن، مروة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عبدالرحمن
مشرف / متولي محمد علي عصب
مشرف / عبدالرحمن عبدالحميد الجندي
الموضوع
الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الرسوم المتحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تتلخص أهداف البحث فى :
1- التعرف على تطور الفن التجريدى فى أفلام الرسوم المتحركة .
2- القاء الضوء على المعايير الفنية للاختزال والتبسيط فى فيلم الرسوم المتحركة .
3- توضيح أهم السمات الفنيه لافلام الرسوم المتحركة الرمزية .
4- توضيح مدى نجاح أفلام الرسوم المتحركة فى تناول الموضوعات الرمزية
5- القاء الضوء على مدى تأثير التبسيط والاختزال فى عمل أفلام رسوم متحركة تجريبية ومدى تأثيرها فى الرؤى الابداعية للأفلام
6- الفن السمعي يخلق صورة ذهنية لخلفية وهمية.
من خلال الدراسة توصل الباحث إلى:
1- إن فيلم الرسوم المتحركة ليس وسيلة يعبر بها الفنان عن نفسه بحسب، بل هو وسيلة كذلك تستثير وتوجه فى المشاهد نوعاً من الخبرة الجمالية، وتتوجه إلى حاسته البصرية أو السمعية أو الاثنين معاً، فتثير بالتالي استجاباته الإدراكية الحسية وما يتصل بها من استجابات أخرى كالخيال والفهم والعاطفة.
2- إن فيلم الرسوم المتحركة كفن وإبداع من نوعٍ خاص يوجه ويستثير المتلقين إلي نوعٍ ما من أنواع التوحد الفني الذي يجعل المتلقي والفيلم في كينونة واحدة لا تتجزأ 0
3- أن هناك نوع ما من تنمية الثقافة البصرية علي التذوق الفني للفيلم ،ويتم ذلك من خلال المثيرات البصريه والحسيه فى فيلم الرسوم ، والتي تزيد من مدى الإستثارة الفنية لدى المتلقين ، وتقوي الإستجابة لديه في المشاركة الذهنية ، حيث أن ثقافة العين تستثير المتلقى وتزيد من إنفعاله مع أحداث ومشاهد الفيلم المختلفة .
5- أن الأفلام التجريبية الأولى التجريديه أثرت على نمط وأسلوب واتجاهات أفلام الرسوم المتحركة المعاصرة بطريقة غير مباشرة فالواقعية المطلقة مستحيلة فى جميع الفنون التشكيلية بوجه عام، والرسوم المتحركة بوجه خاص حيث انه يختزل أو يبسط إحدى عناصر التشكيل فى الفيلم مهما وصلت درجه واقعيته ، فاحيانا فى الشخصيات أو الخلفيات أو الحركة أو غيرها ، فهناك إدراك حسي وجمالي لأفلام الرسوم المتحركة التجريدية .
6- أن هناك دور هام لتلك الأفلام الرمزية المختزله والموحية بمختلف العناصر التشكيليه فى فيلم الرسوم المتحركة سواء الخلفية أو الشخصية أو الالوان في تنمية الثقافة البصرية والتدريب علي التذوق الفني للفيلم 0
7- ان لم يجد دور درامى وتشكيلى لأى عنصر من عناصر الفيلم فإن اختزاله قد يكون ايجابياً لأحداث الفيلم .
8- أن رمزيه الايقاع السمعى قد تتأثر بشكل فعال فى المتلقى كتأثير الايقاعات البصرية ، فالشريط الصوتي سواء الموسيقى أو الحوار أو المؤثرات الصوتيه لها دور هام في تهيئة المتلقي نفسياً وعاطفياً لأحداث الفيلم ، وإنغماسه في مدلوله الدرامي والتشكيلي 0
9- أن علي مخرج فيلم الرسوم المتحركة وخاصة التجريديه أن يكون لديه الثقافة الفنيه والفكر والحساسية الكافية من ناحية المعنى والموضوع وعلاقات العناصر ببعضها لكى يستطيع توصيل المعنى المراد للمتلقى بالشكل الامثل له 0
10- أن هناك دوراً هاماً وفعالاً لعناصر التكوين الفنى داخل الصورة ، دور درامى داخل فيلم الرسوم المتحركة لبناء درامي لتنامى الاحداث وتصاعدها وتشكيلي موحد سواء في الإيحاء بالجو الدرامي ، أو الإيحاء بالعمق الفراغي 0
11- من خلال الدراسة تأكد ان فيلم الرسوم المتحركة كلا لا يتجزأ بشكل مترابط وان اختزل عنصر قامت العناصر الاخرى بالإيحاء به فى مشاركه ذهنيه للمتلقى.