Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس أثر تطبيق نظم الإدارة البيئية
على المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة :
المؤلف
على، هبه أحمد عبد العاطى.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد عبد العاطى على
مشرف / ممدوح عبد العزيز محمد رفاعي
مشرف / طه عبد العظيم محمد عبد الرازق
مشرف / نهـال محمـد فتحي الشحــات
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
12/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

المستخلص
تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى دراسة واقع الخدمات المقدمة في بعض المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والتعرف على أنواعها وأساليب تسويقها, وقد ركزت الباحثة علي النشاط التسويقي لأهميته في هذه المراكز والوحدات, وأثر تطبيق نظم الإدارة البيئية على هذه المراكز كما من أهدافة أيضاً دراسة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات, وبيان أهمية تسويق الخدمات بشكل عام وفي هذه المراكز بشكل خاص وكذلك دراسة جودة الخدمات والجودة البيئية ودور الإدارة في الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لهذه المراكز في تحقيق رضا العميل.
وقامت هذه الدراسة على الأسلوب التحليلي من خلال استخدام المنهج الإستقرائى وكذلك الاستعانة بأسلوب الاستقصاء الذى قام على جمع المعلومات من خلال استمارات الاستقصاء, وقامت الباحثة بإعداد استمارة استقصاء تحت عنوان: ”قياس أثر تطبيق نظم الإدارة البيئية على المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة ”، حيث قامت بتطبيقها على عينة من عملاء المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة عين شمس والعاملين به وخاصة الجانب الخدمي والإدارة بمستوياتها المختلفة بالمراكز.
ونظراً لطبيعة البيانات التى تتسم بندرة الاستجابة على بعض فئات الاستجابة خاصة فئة لا أوافق مطلقاً، فقد قامت الباحثة باختبار دلالة قيم احصاء كروسكال ـ والس ”Kruskal - Wallis ” باستخدام برنامج spss v20 والذي يصحح من القيمة الحرجة ”Critical Value” التي تم مقارنتها بالقيمة المحسوبة لاختبار الدلالة وفقاً لطبيعة البيانات الفعلية.
وقد توصلت الباحثة في هذه الدراسة الي مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن تطبيقها علي المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة عين شمس بل والمنظمات والهيئات الخدمية عامة وأهمها:
أن أداء الخدمات يجب أن يأخذ فى الاعتبار عدة معايير بيئية، وهذه المعايير هى التي تحدد إلى أي مستوى سيتم إنتاج وتقديم الخدمات، ومن ثم فإن عملية ضمان الجودة البيئية للخدمة وتحسينها يجب أن ترتبط بمعايير يتم وضعها من المتخصصين والمنتفعين والمجتمع, وكذلك يعتبر ﺭﻀﺎ العميل ﻋﺎﻤﻼﹰ ﺤﺎﺴﻤﺎً ﻤﻥ ﻋﻭﺍﻤل ﺘﺴﻭﻴﻕ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ، ﻻﺴﻴﻤﺎ ﻤﻊ ﺘﺯﺍﻴﺩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ فى ﺴﻭﻕ الخدمات، ولذلك فإن التسويق يعتبر أحد الأدوات التي تجعل المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص تحقق أهدافها بصورة أكثر كفاءة وفاعلية وبأقل تكلفة ممكنة وخاصة عندما تطبق الإدارة نظم الجودة البيئية.
ومن أهم توصيات الدراسة أنه يجب على المنظمة التي تحرص على تلبية توقعات العملاء أن تتعرف على المحددات التي يلجأ إليها العملاء للحكم على جودة الخدمة والجودة البيئية المقدمة إليهم وعلى إمكانية تلبية هذه التوقعات, وضرورة العمل على تقديم خدمة جيدة ذات جودة متميزة من البداية عن طريق الاستغلال الكفء والأمثل للموارد المتاحة لدى المنظمات مع مراعاة البعد البيئي, وكذلك يجب على المراكز والوحدات أن تبحث عن الطرق والوسائل لتطوير وتحسين جودة الخدمة المقدمة والتي تتلاءم مع توقعات المنتفعين والعملاء وتلبى حاجاتهم.