Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المشكلات لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حسن، هالة يوسف بسطاوي.
هيئة الاعداد
باحث / هالة يوسف بسطاوي حسن
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / سيد رجب محمد إبراهيم
مناقش / أسماء إبراهيم شريف.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
291ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
30/12/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

ملخص البحث
تُعد اللغة هوية الأمة, وأداة ثقافتها, وحاملة تراثها, والأداة التي تنتقل بها النظم والعادات والتقاليد الاجتماعية (إسماعيل إسماعيل 2005) , كما أنها نتاج لتطور االفكر الإنساني, فهي أداة من أدوات التفكير تمده بالرموز وتحدد له المفاهيم, والمعاني, وتمكنه من أداء الأحكام وفقاً لعمليات التحليل, والتعليل (نبيل عبد الهادي وآخرون ,2003: 17 )
واللغة ثرية بألفاظها وتراكيبها وأساليبها, ومتعددة الفنون من استماع, وتحدث وقراءة وكتابة, والعلوم من نحو وصرف وبلاغة ونقد وأدب, والفروع من خط وإملاء ,و يحتل النحو مكانةً مهمة داخل منظومة اللغة العربية، فهو وسيلة فهم المقروء، وفهم الاستماع، والتعبير السليم شفهيًّا أو كتابيًّا، ومنزلة النحو من العلوم اللغوية منزلة الدستور من القوانين الحديثة؛ فهو دعامتها ودستورها الأعلى، وهو أصلها الذى تستمد عونَه، وتستلهم روحَه، وترجع إليه في جليل مسائلها، وفروع تشريعها، ولن تجدَ علمًا من تلك العلوم يستقل بنفسه عن النحو، أو يستغني عن معونته أو يسترشد بغير نوره وهداه؛ (مصطفي رسلان, 2008: 264).
ولقد حظي النحو بالعناية والاهتمام, حيث يُعد الأساس في تعليم اللغة العربية, وتُعد قواعده النحوية الدرع الذى يصون الإنسان من الوقوع فى الخطأ, ويدرأ الزلل عن القلم, وهي تضبط قوانين اللغة الصوتية, وتركيب الجمل, (إلهام أبو الريش ,2013,3 ).
وتتضح أهمية النحو فى المرحلة الإعدادية في تعليم التلاميذ كونها تعميمات عامة شاملة عن اللغة, ومساعدة التلاميذ فى تطبيق تلك التعميمات والحقائق في مواقف لغوية مختلفة لتنمية القراءة والكتابة والتحدث والاستماع؛ (محمد مجاور 2000، 366), كما أنه يخلق إحساسًا لغويا صادقًا وطليقًا لدى المتعلم, وعندما تتم السيطرة على اللغة إجرائيًّا تصبح المعلومات المتصلة بقواعد اللغة شيئًا منظمًا وواعيًا ومضبوطًا؛ (محمود الناقة 2006: 136).
ولكي ينمو مستوى الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، فإننا في حاجة إلى أساليب واستراتيجيات تعليمية متطورة، من شأنها تفعيل دور التلاميذ داخل حجرة الدراسة, والتركيز على كيفية تعلم التلاميذ, وقدرتهم على ارتياد المجهول, والتصدي لمشكلاتهم, ومن ثم يصبح التلاميذ إيجابيين فيما يتناولون من علوم تحت إشراف المعلم, الذي يؤدي دور المرشد والموجّه, لكل خطوة يخطوها التلاميذ باتجاه اكتساب المعلومة؛ (معتز زهير,2006 : 3 )، كما تكسبهم القدرة على تحديثها أولاً بأول, واستخدامها فى حل المشكلات التى تواجههم, وتؤدى إلى خلق بيئة تعلم فعالة, وتؤثر على بنية التلاميذ المعرفية؛ (صفاء على 2008: 273, 274)، كما أنها تشجع التلاميذ وتدربهم على التفكير، ومهارات البحث وتقصي الحقائق، واتخاذ القرارات المبنية على الدراسة والبحث، والقائمة على الأدلة والبراهين (نخبة من المتخصصين 2013: 254), وتساعد التلاميذ على التعلم الذاتي وتنمية المهارات الاجتماعية؛ مثل: الاتصال مع الآخرين, واحترام آرائهم (عبد الحميد اليعقوبي2010: 33)، ولن يتحقق ذلك إلا باستخدام التعلم القائم على المشكلات.
فالتعلم القائم على المشكلات يقدم مشكلة التعلم للتلاميذ, ويطلب منهم أن يستخدموا الاستنتاج, والبحث, والتفكير الناقد؛ لإيجاد حل للمشكلة, كما أنه يؤكد على التعلم المنظم (Cerezo 2004: 1), فهو يجعل التلاميذ ”يتحملون المسؤولية فى أثناء تعلمهم, لكونهم يضعون حلولاً محتملة للمشكلات التى تواجههم، ويساعد على تنمية مبدأ التعلم الذاتى, وينمي عددًا من المهارات الاجتماعية من التواصل مع الآخرين, واحترام آرائهم وتقديرها, والاستماع لهم والتحدث إليهم, ويجعلهم يشعرون بحرية التعبير عن أفكارهم دون تسلط من المعلم؛ (عايش زيتون, 2007: 462, 461)، ”كما ينمى الذكاء المنطقى من خلال استخدام عمليات العلم كالملاحظة, والاستدلال, والتصنيف، والذكاء اللغوي أثناء مناقشة المشكلة، والذكاء الاجتماعي من خلال تفاعل الطلبة مع بعضهم أثناء مناقشة المشكلة المعطاة (عبد الله بن خميس, سليمان بن محمد, 2009: 365).
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة هذا االبحث في قصور الأداء النحوى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والافتقار إلى استراتيجيات تستند إلى التعلم القائم على المشكلات لتنميته .
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن بناء برنامج قائم على المشكلات لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية :
1ـ ما مهارات الأداء النحوي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2ـ ما أسس بناء برنامج قائم على المشكلات لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3ـ ما البرنامج القائم على المشكلات لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
4ـ ما فاعلية البرنامج القائم على المشكلات في تنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
أدوات البحث :
وتتمثل أدوات البحث فيما يلي :
1ـ قائمة بمهارات الأداء النحوي التي درسها تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2 -اختبار تحصيلى من خلال القواعد النحوية المقررة.
التصميم التجريبى للبحث :
تكونت مجموعة البحث من (72) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة المهدي الخاصة التابعة لإدارة المرج التعليمية, محافظة القاهرة, مقسمة على مجموعتين : المجموعة الأولى التجريبية وعددها (36) تلميذاً وتلميذة, والمجموعة الثانية الضابطة وعددها (36) تلميذاً وتلميذة.
أهم نتائج البحث:
توصل البحث إلى العديد من النتائج, وقد عرضت النتائج بصورة تفصيلية فى الفصل الرابع من هذالبحث, وفيما يلى عرض موجز لهذه النتائج:
 كشف الاختبار القبلي عن وجود ضعف في مهارات الأداء النحوي في الكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 وجود فرق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في اختبار مهارات الأداء النحوي لصالح التطبيق البعدي .
 وجود فرق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج , وأفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج فى اختبار مهارات الأداء النحوي لصالح المجموعة التجريبية .
 فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم القائم على المشكلات لتنمية مهارات الأداء النحوي في الكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.