Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقارنة أثر نمطي لتقديم التغذية الراجعة (نصية – صوتية) القائمة على تكنولوجيا التعليم النقال في بيئة تعلم الكتروني على تنمية الدافعية للتعلم ومهارات التنظيم الذاتي لدى الطلاب /
المؤلف
عبد اللطيـف، صفـا محمـد محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / صفــــا محمـــد محمـــد عبــد اللطيــف
مشرف / حنان محمد الشاعر
مشرف / أميرة محمد المعتصم
مناقش / منال عبد العال مبارز
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

(مستخلص البحث)
هدف البحث الحالي إلى مقارنة نمطي تقديم التغذية الراجعة (النصية – الصوتية) في بيئة تعلم إلكتروني القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية الدافعية للتعلم ومهارات التنظيم الذاتي لدى الطلاب وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال، كما قامت الباحثة بتصميم وتطوير بيئة تعلم البحث بتطبيق نموذج إبراهيم الدسوقي (2012) لتصميم بيئات التعلم النقال في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها، كما تم التوصل للصورة النهائية لبيئة التعلم.
وقد استخدمت الباحثة طريقة البحوث التطويرية القائمة على اسلوب تطوير المنظومت ليكون هو التصميم الذي يتبناه البحث، وقد تكونت عينة البحث من 26 طالبة من طالبات الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، بكلية البنات، جامعة عين شمس، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (14) طالبة، وتكونت المجموعة التجريبية الثانية من (12) طالبة، وقامت الباحثة بإعداد وتصميم أدوات البحث الآتية: إختبار تحصيلي قبلي/ بعدي بهدف قياس الجوانب المعرفية، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم ومقياس الدافعية للتعلم لدى الطالبات كذلك قامت الباحثة بتصميم بطاقة تقييم لمهارات التنظيم الذاتي للتعلم، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها.
وتم معالجة البيانات إحصائياً بإستخدام حزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث ككل في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وذلك لصالح التطبيق البعدي وكشفت أيضاً عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في مقياسي الدافعية للتعلم والتنظيم الذاتي ولكن عند تطبيق بطاقة التقييم ظهر فرق في مهارة التنظيم لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة التوصيات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث.