Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الفنية واليدوية لدى الأطفال الصم وخفض نشاطهم الزائد./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
حسن ، حورية صفوت .
هيئة الاعداد
باحث / حوريــة صفـــوت حســـن
مشرف / حســام الدين محمـــودعــــزب
مشرف / السيـــد ياسيـــن التهامــــي
الموضوع
البرنامج التدريبي -المهارات الفنية اليدوية-النشاط الزائد -الأطفال الصم .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
410 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية المهارات الفنية واليدوية لدى الأطفال الصم، وذلك من خلال برنامج تدريبي معد لهذا الغرض، ومعرفة أثره في خفض النشاط الزائد لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من الصم من ذوي النشاط الزائد ممن تراوحت نسب ذكائهم ما بين (90-110)، وأعمارهم الزمنية ما بين (8-10) سنوات، وتصل نسبة فقدان السمع لديهم (71درجة فأكثر) ، بمدرسة الأمل للصم بمغاغة التابعة لإدارة مغاغة التعليمية بمحافظة المنيا وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (10) أطفال والثانية مجموعة ضابطة وتضم (10) أطفال ، واستخدمت الدراسة اختبار رسم الرجل (إعداد جوانف – هاريس Good enough- Harris) (تقنين محمد فرغلي وآخرون، 2004) ، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 2013)، ومقياس المهارات الفنية واليدوية (إعداد: الباحثة)، ومقياس النشاط الزائد (إعداد عبد الرحمن سليمان، محمود طنطاوي، 2011)، والبرنامج التدريبي لتنمية بعض المهارات الفنية واليدوية وخفض النشاط الزائد (إعداد الباحثة، 2016) . وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدربي المستخدم مع عينة الدراسة في تنمية بعض المهارات الفنية والمهارات اليدوية لدى الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية والذي كان له أثره في خفض نشاطهم الزائد.
الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبي -المهارات الفنية اليدوية-النشاط الزائد -الأطفال الصم .