Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي مقترح باستخدام تنظيم الموانع وأثره علي المهارات الحركية الأساسية لدي طلاب المرحلة الابتدائية (6-9) سنوات /
المؤلف
عبد الله، محمود عبدالله عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الله عبدالعظيم عبد الله
مشرف / مدحت على أبو سريع
مناقش / محسن رمضان على
مناقش / الشيماء سعد زغلول
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. الأطفال - لياقة بدنية. التربية البدنية للإطفال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
4/9/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

تعد النواة الأولى فى حياة الطفل من أهم مراحل حياتة ، إن لم تكن أهمها جميعاً ، ففىهذة المرحلة تغرس البذور الأولى للشخصية ، وتتشكل العادات والاتجاهات وتنمو قدرات الطفل ،وتتضح مواهبة ، ويكون قابلا للتأثير، والتوجية ، والتشكيل .
كما انها الفترة الحيوية لنمو الحركات الأساسية ، إذ يحدث فيها تغيرات ملحوظة فى كيفية أداء الحركات الأساسية . (44)
الحركه الأساسية هى المفردات الاولية الأصلية فى حركة الطفل ، وهى كما يعرفها ديور ،بانجرازىDauer&Pangrazi)) الحركات الأساسية هى حركة تؤدى من أجل ذاتها ويجب الاعتناء بها فى برامج التربية الحركية للطفل من أجل اكتساب حصيـلة جيـدة من مفـردات المهارات الحركية وفى سبيل الوعى والفهم الكافى لإمكانيات الجسم الحركية فالطفل من خلال التوجية يستخدم الحركة الأساسية كطريقة فى التعبير والاستكشاف ولتفسير ذاتة وتنمية قدراتة .
ومن الأمور الملائمة لمرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة أن نعتنى بالمزيد من تنظيم خبرات الأطفال الحركية من خلال تنمية الحركات الأساسية فيجب على المدرس ان يعمل على خلق الظروف المناسبة والمواقف الملائمة من أجل أن يجرب الطفل حركاتة ويستكشف ذاتة والبيئة المحيطة به وذلك عن طريق تشكيل وتصميم المواقف التى تستثير وتحفز الطفل بحيث تشكل تحدى لقدراتةكى ينمى مصادرة الحركية ،الا أن هذا لا يعنى سيطرة المدرس وهيمنتة على الدرس ،بل يعنى أعمال العقل والخيال فى حس الاطفال على استخدام أفكارهم فى تنويع مختلف اتجاهات تنفيذ أو ممارسة. (38)
وتتم أفضل ظروف الممارسة للحركة الأساسية عندما يؤديها الطفل بشكل فردى ،كما انه يجنى ثمرة نجاحة ورضاه عن نفسه بشكل فردى ،ويذكر الخولى ،وراتب (1998)م انة على الرغم من التسليم بأن الطفل ينمو من خلال قدرتة الفطرية إلا ان استثارة المدرس وتحفيزه تشكل عاملا مهما فى نمو الطفل بالاضافة الى ان الأطارالفردى للممارسة الحركية فى هذا السن تقابل حقائق معروفة بالنسبة لمبدأ الفروق الفردية ،كإختلاف القدرات والاستعدادات والميول ولذلك فإنة من الافضل أن ينمو الطفل بمعدلة الفردى فهو يتقدم وينمو وفقا لمدى تفهمنا وتقديرنا لهذة الحقيقة .
يمكن تقسيم المهارات الحركية الأساسية ((Basis Skillsالى ثلاثة فئات أساسية ،بحيث يمكن أعتبار كل فئة مستقلة عن الأخرى، ألا أنه من المحتمل ان يشتمل النمط الحركى على عدة أنواع من هذة الفئات ،فالطفل عندما يرمى وهو يثب أو عندما يهتز أو عندما يجرى فهو يمزج بين هذة الفئات ، فالرمى من فئة المعالجة اليدوية والاهتزاز من فئة الحركات غير الأنتقالية ، بينما الجرى والوثب حركات انتقالية ،وهذا يدعونا إلى ذكر تقسيم المهارات الأساسية:
أ‌- المهارات الانتقالية :Locomotor Skills
وهى تلك المهارات التى تستخدم تحرك الجسم من مكان لأخر أو قذف الجسم لأعلى ، ومن أمثلة هذة الفئة : الجرى–المشى– الوثب - الحجل – التزحلق .
ب‌- المهارات غيرالانتقالية :Locomotor SkillsNon
وهى تلك المهارات التى يؤديها الطفل فى المكان ، أى بدون انتقالية من مكان لأخر ، ومن أمثلة هذة الفئة : الثنى– المد – المرجحة – الارتعاش – الدفع – الشد – الدوران – الاهتزاز – الارتداد – اللف .
ت‌- مهارات المعالجة والتناول :Manipulative Skills
وهى تلك المهارة التى تتطلب معالجة الأشياء او تناولها بالأطراف كاليد والرجل ،كذلك يمكن إستخدام أجزاء أخرى من الجسم فىهذة الفئة ،ومن أمثلة هذة الفئة الدفع (الرمى– الضرب – الركل ) –الإستقبال (الإلتقاط– الاستلام – المسك – القبض ) (124:5)
ويوجد عدة جوانب للتعليم فى الحركة الأساسية فيمكن دراستها من خلال أربع عمليات أساسية ،بحيث يمكن تعلم كلا منها بشكل مستقل وإن كانت فى الواقع مرتبطة ببعضها.
مشكلة البحث :
يشهد العالم اليوم تطوراً سريعاً في إعداد وتأهيل الأطفال صحياً ورياضياً فى المجتمعات نظراً لما لهو من أهمية كبيرة فى اعداد كوادر الغد والأجيال السليمة صحيا ونفسيا واجتماعيا القادرة على البقاء والعمل.
من خلال عمل الباحث كمعلم تربية رياضية ، وجد الباحث قصوراً فى البرامج المعدة لتنمية المهارات الحركيه الأساسيه بالمرحله الابتدائيه من سن (6 : 9 ) سنوات , ومن خلال المتابعه الميدانية لحصص التربية الرياضية تبين انه يوجد قصور فى برامج التربية الرياضية التى تغطى حاجة الأطفال وقدراتهم في هذه المرحلة الهامة والأساسية .
وهو ما ادى إلى ظهور الكثير من الانحرافات القوامية كما انة تم رصد بعض السلوكيات الحركية الغير سليمة للأطفال وعدم اداء الحركات الأساسية بشكل جيد، كما أن المعلمين غير معدين بالشكل المناسب للتعامل مع هذه ألمرحله العمرية ومن هنا جاءت الحاجة لتصميم ووضع برنامج تعليمي قائم على تنظيم الموانع وعلى الأسس العلمية السليمه التى تتناسب وطبيعة المرحلة وخصائصها ليكون ذا فائدة وعون ليس فقط للمعلمين وإنما للعاملين فى مجال وضع الخطط والبرامج والمناهج الخاصة بهذه المرحلة فى وزارة التربية والتعليم .
أهداف البحث :-
1- وضع برنامج تعليمى مقترح قائم على تنظيم الموانع لتنمية المهارات الحركية الأساسية بالمرحلة السنية من (9:6 ) سنوات .
2- التعرف على أثر برنامج تنظيم الموانع المقترح فى تنمية الحركات الاساسيه للمجموعة التجريبية .
فروض البحث :-
1- يوجد فروق ذات دلاله احصائية للبرنامج التعليمي المقترح علي مستوي اداء المهارات الحركية الاساسية لدي افراد المجموعة التجريبية .
2- يوجد فروق ذات دلاله احصائية للبرنامج الاعتيادي علي مستوي اداء المهارات الحركية الاساسية لدي افراد المجموعة الضابطة .
3- يوجد فروق ذات دلاله احصائية بين افراد المجموعتين التجريبية والضابطة .
مصطلحات البحث:-
(تعريف إجرائى)Motor skillsالمهارات الحركية
هي تلك الحركات التي يؤديها المتعلم ليدرك إمكانياته الحركية ويدرك إمكانات جسمه والسيطرة عليها، أي التحرك من مكان لأخر، وكذلك مهارات التعامل مع الأشياء أو مع الأدوات بأطراف جسمه.
تمرينات الموانعExercisesinhibitions
يعتبر هذا النوع من الطرق القديمة والشهيرة فى تنمية اللياقة البدنية والحركية للطفل ، ويمكن تقسيمها الى تمرينات تمارس فى الخلاء (فى أماكن طبيعية) ، أو فى صالات مغلقة ، ويجب أن تشمل فقراتها كل أجزاء الجسم ، وذلك بتنوع طبيعة العائق الذى يعترض الطفل ، وتطلق بعض الثقافات على هذا النوع من التمرينات ”جمباز الموانع”. (290:5)
الاستخلاصـــــــات :

في حدود أهداف وفروض البحث والنتائج التي تم التوصل اليها يمكن استخلاص ما يلي :
- أن برنامج تمرينات الموانع المقترح أثر ايجابا علي تنمية المهارات الحركية الاساسية لطفل من 6-9 سنوات .
- أن نسبة التحسن عند المجموعة التجريبية في المهارات الحركية الاساسية أكبر من المجموعة الضابطة .
- أن يحتوي البرامج الموضوعة لهذه المرحلة العمرية بجانب تمرينات الموانع علي موسيقي واغاني متنوعة لتحفيز الاداء الرياضي .
التوصيـــــات :
- تطبيق البرنامج المقترح لما له من دور في تنمية المهارات الحركية الاساسية لهذه المرحلة العمرية .
- عمل دراسات بشكل اكبر واوسع لتطبيق البرنامج علي المراحل الدراسية الاخري .
- العمل علي دمج الموسيقي والاغاني بالتمرينات لما لها من دور في تحفيز التلاميذ علي الاداء .
- العمل علي الاكثار من الالعاب الجماعية لما لها من دور في غرس بيعض القيم وتطوير الاداء من خلال العمل في مجموعات .
- دعم المعلمين وتشجيعهم علي دورات تثقيلية للعمل مع الفئات العمرية الصغيرة كهذه المرحلة من 6-9 سنوات .