الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإبداع الانفعالي ومتغيرات الدراسة الحالية ( فاعلية الذات, أساليب المواجهة , الانفتاح على الخبرة ), وكذلك التعرف على طبيعة الفروق بين الجنسين (ذكور وإناث) فى الإبداع الانفعالى . والكشف عن إمكانية التنبؤ بالإبداع الانفعالي من خلال متغيرات الدراسة. وتتكون أدوات الدراسة من مقياس الإبداع الانفعالي ( إعداد الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات ( إعداد: عادل العدل , 2001 ) ومقياس أساليب المواجهة ( إعداد: منال عبد الخالق , 2006 ) ومقياس الانفتاح على الخبرة ( ترجمة وإعداد: فيصل يونس وإلهام خليل , 1997 ), وتم استخدام اختبار ( ت ) T- Test”” لدلالة الفروق بين المتوسطات ومعامل ارتباط بيرسون Pearson ومعامل الإنحدار , وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبًا وطالبةً من طلاب جامعة بنها بكليتي الفنون التطبيقية والتربية ، بواقع (88) طالبًا و(112) طالبةً، وقد جائت النتائج لتشير إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الإبداع الانفعالي، ودرجاتِهم على مقياس فاعلية الذات, ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الإبداع الانفعالي, ودرجاتهم على مقياس أساليب المواجهة , ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الإبداع الانفعالي ، ودرجاتِهم على مقياس الانفتاح على الخبرة , ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على مقياس الإبداع الانفعالي لدى عينة الدراسة وذلك لصالح الطالبات , وكذلك يمكن التنبؤ بالإبداع الانفعالي من خلال بعض متغيرات الشخصية ( فاعلية الذات , أساليب المواجهة , الانفتاح على الخبرة ) لدى عينة الدراسة. |