Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة بعض متغيرات الشخصية المرتبطة بالإبداع الانفعالي لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
بركات، ريهام زغلول عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام زغلول عبد السميع بركات
مشرف / أشرف أحمد عبد القادر
مناقش / إسماعيل إبراهيم بدر
مناقش / هشام عبد الرحمن الخولي
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإبداع الانفعالي ومتغيرات الدراسة الحالية ( فاعلية الذات, أساليب المواجهة , الانفتاح على الخبرة ), وكذلك التعرف على طبيعة الفروق بين الجنسين (ذكور وإناث) فى الإبداع الانفعالى . والكشف عن إمكانية التنبؤ بالإبداع الانفعالي من خلال متغيرات الدراسة. وتتكون أدوات الدراسة من مقياس الإبداع الانفعالي ( إعداد الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات ( إعداد: عادل العدل , 2001 ) ومقياس أساليب المواجهة ( إعداد: منال عبد الخالق , 2006 ) ومقياس الانفتاح على الخبرة ( ترجمة وإعداد: فيصل يونس وإلهام خليل , 1997 ), وتم استخدام اختبار ( ت ) T- Test”” لدلالة الفروق بين المتوسطات ومعامل ارتباط بيرسون Pearson ومعامل الإنحدار , وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبًا وطالبةً من طلاب جامعة بنها بكليتي الفنون التطبيقية والتربية ، بواقع (88) طالبًا و(112) طالبةً، وقد جائت النتائج لتشير إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الإبداع الانفعالي، ودرجاتِهم على مقياس فاعلية الذات, ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الإبداع الانفعالي, ودرجاتهم على مقياس أساليب المواجهة , ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الإبداع الانفعالي ، ودرجاتِهم على مقياس الانفتاح على الخبرة , ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على مقياس الإبداع الانفعالي لدى عينة الدراسة وذلك لصالح الطالبات , وكذلك يمكن التنبؤ بالإبداع الانفعالي من خلال بعض متغيرات الشخصية ( فاعلية الذات , أساليب المواجهة , الانفتاح على الخبرة ) لدى عينة الدراسة.